بوابة الوفد:
2024-07-03@23:22:27 GMT

صورة العربى فى الرواية العبرية الإسرائيلية

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

الناقد الفسلطينى د.محمد أيوب: «العربى فى الأدب العبرى يشكل كابوسًا مزعجًا تسيطر عليه نزعات الشر والعدوان.. ويهدد كيان إسرائيل وحضارتها»

 

يدخل الدكتور الراحل محمد جلاء إدريس رحمه الله، المدرج الجامعى، يلقى التحية على طلابه الذين كنت -أنا- فردًا منهم، يلقى التحية بالعبرية على طلابه كمحاولة للتودد عبر المحادثة باللغة المقررة عليهم «بوكير توف» نرد عليه باستحياء «بوكير توف»، وكنت أضع الكتاب أمامى الذى كان يحمل شكل الأحرف فيذكرنى بأحرف الأحجية التى كنت أراها فى أفلام هوليود عن السحر وعوالم الجن، حروف مدببة ومخيفة، ملتوية، وكان الطالب النابغة فينا جميعا هو قطب عيسى رحمه الله، مات هو أيضا، كان سابقا لنا بمراحل فى تذوقه لهذه اللغة واستنطاقها، وبالتالى عده الدكتور محمد جلاء إدريس ليكون خليفته فى جامعة طنطا، وعمده أمام الجميع لأن يكون باحثا فى الدراسات العليا مجيدا فى تخصص اللغة العبرية وآدابها، فكان قطب هو كشاف لى، أذهب له فى المساء، لنلتقى فى حجرته المزدانة بصور محمود درويش وفيروز «البوسترات القديمة التى كانت تتواجد داخل مجلة الشباب»؛ ليفهمنى النص العبرى وكيفية قراءته واستنطاقه.

.. رحم الله الأستاذ المعلم محمد جلاء إدريس ورحم الله الطالب النابغ قطب عيسى.

لا يمكن إهمال أو إنكار الجانب الأيديولجى لكتابة معينة أو كاتب معين، فتصنيف الكتاب بحس الأكفار والمعتقدات الفكرية هو الغالب الأكثر والأشد وضوحا واستمرارا فى الكتابات النقدية، فثمة تلاصق وتوأمة بين الأدب باعتبار أن ما تفرزه الذات الإنسانية ما هو إلا انعكاس للتصور الفكر والمعتقد الفكرى الذى يتبناه الكاتب والمؤلف، فلا تذكر كتابات تشيكوف ودسيتوفسكى إلا ونشير إلى مرحلة التأطير الاشتراكى للأدب، وكذلك جورج أورويل فى مؤلفه «مزرعة الخنازير « إلا ونذكر النزعة الليبرالية للكاتب، وفى مصر نذكر أمل دنقل ويحيى الطاهر عبدالله باعتبارهم جيل الستينيات ومنابر الأدب الاشتراكى فى المجتمع المصرى، وعلى الجانب الآخر يظل نجيب محفوظ بكتاباته النموذج الليبرالى للأدب الإنسانى فى مصر وبالتالى فإن الهوية الفكرية هو خاتم شعار الكاتب الذى يضعه على مؤلفه سواء قصد أو عمد ذلك أو لم يعمد.

ومن هنا كان الأدب العبرى هو حامل الخطاب الأيديدولجى للدولة العبرية، وربما يتساءل شخص: «ولكن ربما هناك كتاب يختلفون عن النموذج الفكرى للدولة؟.. بينما تكون الإجابة بأن ما نقصده هنا هو ليس االسياسة الفكرية والأيديولجية لحكام الدولة نفسها، فمثلا كان عبدالناصر يحكم مصر بنزعته الاشتراكية وتغير الحال والفكر بقدوم السادات، لذا فإن ما نقصده هنا هو الفكر الأممى لدولة الكيان المحتل «إسرائيل»، هذا الفكر الأممى الذى هو نواة التأسيس ومحور الارتكاز مهما تغير حكام هذه الأمة، وهو فكر مرتبط بالنزعة الدينية عند بنى إسرائيل فى المقام الأول ومن ثم الفكر الأممى والقومى، لمجتمع يجمع شعب الله المختار فى أرض الميعاد بحسب معتقدات الهوية الإسرائيلية.

ولما كان الأدب الإنسانى هو مرآة الشعوب والحامل لأحلامها وأفكارها، كان الأدب العبرى أو الأدب الصهيونى هو المعبر عن تطلعات وأفكار وأحلام ورؤى هذا الشعب وهذه العينة الإنسانية الشوفينية، عينة اليهود شعب الله المنتقى والمختار والمميز والواحد الذى لا مثيل له.

إسرائيل العربى فى رواياتهم:

الامانة العلمية تقتضى أن نشير إلى قضية بالغة الأهمية، هل نقصد بالأدب العبرى هو الكتابات الناتجة لأقلام يهودية؟ وإذا كان الأمر كذلك فهل نعتبر الكتاب اليهود داخل روسيا والذين يعيشون إلى الآن، هل نعدهم ضمن تلك الشريحة؟ أم أننا نقصد عنصر اللغة كتميز فننتقى الكتابات التى كتبت باللغة العبرية فقط؟ لقد ارتأيت بوجهة نظر بحثية محدودة تتوافق مع الكتابة الصحفية فتكون مبسطة غير معمقة أن يكون الموضوح محددا باللغة والهوية الأرضية، بمعنى أدق أن ما نقصده فى هذا الموضوع هو الرواية المكتوبة باللغة العبرية والمكتوبة لكاتب يعيش فى فلسطين المحتلة، فتكون هناك معاصرة واحتكاك وتلاحم بين الذات اليهودية والآخر العربى، ولكن الأمانة الموضوعية بلغة النقد الأدبى تقتضى أن نذكر أن الكتاب ورؤاهم قسمهم أساتذة تاريخ الأدب إلى صنفين:

الصنف الاول من كتاب الأدب الإسرائيلى كانوا يرون الخلاص الإنسانى عبر حياة متوافقة بين العربى واليهودى على أرض واحدة لم يشوهوا صورة العربى وهو ما عبر عنه الناقد الفلسطينى الدكتور محمد أيوب فى دراسته المعنونة «العربى فى الأدب العبرى» موضحا: «فإنه يصور العربى بشكل إيجابى بل ويصور الحرب برمتها حربًا غير مُبررة بتاتًا وأنها ليست بمفصل تاريخى أبدًا».

الصنف الثانى وهم الكتاب الذين وفدوا من بلدان أوروبا مطرودين منبوذين يتباكون على محارق الهولوكست ونزوحهم الجمعى فرارا من عدم قبول الآخر الغربى لهم، وهم من تعاملوا مع الذات العربية والشخصية العربية بمنطق الاحتقار والتقزيم. وعليه تبين الدكتورة رزان ابراهيم الأستاذة بجامعة البترا فى بحثها المعنون بـ«مرايا الآخر صورة العربى فى الرواية الإسرائيلية بعد 48» حيث يتضح لـ :«المدقق فى أكثر من دراسة تناولت موضوع العربى فى الرواية الإسرائيلية براغماتية صهيونية تسوغ أعمالًا عدوانية تعمل على تشويه العربى فتجعله (المتخلف، المتوحش، الصحراوى، شبيه الحمير، المتخلف، اللص، المنحط، القذر) قبالة اليهودى المتفوق حضاريًا المنتمى للغرب الذى يحق له أن يستولى على الأرض.

فالروائى اليهودى (يهودا بورلا) يرى العربى إنسانًا مجردًا من الشعور القومى، وجشعًا، يميل إلى الخيانة من أجل المال، بينما اليهودى مضحٍّ منكر للذات مخلص فى أداء واجبه، وهو فى رواية العاشق للكاتب براهام ب. يهوشواع «أحضر من البيت سجادة صغيرة وقذرة، ومرتين كان يتوقف لبضع دقائق، يفرش السجادة أمامه، وينحنى ساجدا باتجاه الجنوب، إزاء المخرطة والحائط المليء بالأجهزة المعقدة، يردد أدعية حماسية لنفسه، وللرسول، الشيطان يعرف».

إن كتب الأدب العبرى –بحسب بحث الدكتور محمد أيوب– توجه الشباب اليهود إلى احتقار العرب والتقليل من شأنهم، فليست هناك دعوة إلى التسامح مع العربى باعتباره مواطنًا له حقوق المواطنة الكاملة، فقد صورت القصص العبرية بين 1948ــ1967 العربى فى أبشع صورة، فقد كان العربى فى الأدب العبرى يشكل كابوسًا مزعجًا، تسيطر عليه نزعات الشر والعدوان، ويهدد كيان إسرائيل وحضارتها، وقد استمد هرتزل تصوراته لمستقبل المنطقة ومستقبل العرب من وهم الاعتقاد بأن دور العرب فى التاريخ لا يزيد على استبدال سيد أعجمى بسيد أجنبى، وأن السيد الجديد لابد أن يكون المستعمر الصهيونى الذى أفرزته الحركة الاستعمارية إبان القرن التاسع عشر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفلام هوليود اللغة العبرية نجيب محفوظ العربى فى

إقرأ أيضاً:

لقاء سويدان تجري عملية جراحية.. ربنا يقطعها عادة

أعلنت الفنانة لقاء سويدان عن دخولها المستشفى لإجراء عملية جراحية، وذلك بعد أيام من وعكتها الصحية المفاجئة. 

ونشرت لقاء سويدان صورة لها من داخل المستشفى وعلقت عليها قائلة: "الموعد السنوي للعملية.. ربنا يقطعها عادة".

 

بوست لقاء سويدان

 

وكانت تعرضت الفنانة لقاء سويدان، لوعكة صحية مفاجئة، منذ أيام، خلال تقديمها برنامجها المذاع على  احدى القنوات الفضائية  مما استوجب نقلها إلى أحد المستشفيات.

 

وبناء على  طلب الأطباء، أجرت "لقاء"   بعض الفحوصات، لمعرفة سبب الأزمة الصحية الحالية.

 

من ناحية أخري، تجسد لقاء سويدان خلال أحداث مسلسل “الوصفة السحرية” شخصية سيدة متحررة في التفكير والشكل والملابس، لاسيما وأنها عاشت معظم حياتها خارج مصر، وهى أم لطفلة وفى نفس الوقت أخت الفنان إسلام جمال، وتعيش في المجمع السكنى الذى تدور فيه أحداث العمل ويتواجد فيه معظم الشخصيات، وتحدث العديد من المواقف بيهم في إطار إجتماعى لايت.

قصة المسلسل 

 تدور أحداثه في دراما اجتماعية مثيرة حول المشكلات الزوجية؛ فبعد زواج دينا من مالك يقع بين يديها كتاب "الوصفة السحرية لزواج ناجح" الذي يلفت نظرها؛ فتفتحه لتجد عنوان "سنة أولى زواج"، فتظل تقرأ في سطوره بنهم ولا يمكنها التوقف، لأنها تكتشف أن معظم ما فيه يعكس الواقع، فتتخذ دينا على أثره قرارات قد تقلب حياتها وحياة المحيطين بها.

أبطال المسلسل 

المسلسل يضم في قائمة أبطاله كلاً من: شيري عادل، إسلام جمال، هيدي كرم، عمر الشناوي، بسمة داود، لقاء سويدان، رانيا منصور، كارولين عزمي، محمد أبو داود، هالة فاخر، سلوى عثمان، سلوى محمد علي، وعماد رشاد، والعمل تأليف ورشة مصنع الحكايات لمؤسسها هاني سرحان، وإشراف على الكتابة دعاء عبد الوهاب، وفكرة: مي سعيد، وسيناريو وحوار منة فوزى وإيرين يوسف ومي سعيد، وإخراج خيرى سالم.

 

وكانت فجرت الفنانة لقاء سويدان مفاجأة بنشر فيديو من خلال حسابها الرسمي على موقع إنستجرام، وهى ترتدي فستان زفاف وتضع اللمسات الأخيرة لاستعدادات الزفاف ما جعل الجميع يتساءل عن حقيقة الأمر وهل ستتزوج ام جلسة تصوير.

لقاء سويدان

وكانت أبدت الفنانة لقاء سويدان سعادتها بعرض مسرحية "سيد درويش" بالمركز الأكاديمي للثقافة والفنون "سيد درويش"، لمدة عدة أيام ضمن الاحتفال بمئويته.

لقاء سويدان

وأكدت لقاء سويدان أن العروض كانت كاملة العدد، وتفاعل الجمهور معها دليل على النجاح.

لقاء سويدانقصة المسرحية 

العرض يتناول السير الذاتية لفنان الشعب سيد درويش، وتدور أحداثه حول المحطات المهمة فى حياته ومواقفه الوطنية، وكذلك إسهاماته الفنية التى أثرى بها الفن، وأهم المتغيرات التى أدخلها إلى عالم الطرب، حيث أحدث سيد درويش نقلة نوعية للموسيقي العربية وعبر عن فئات كثيرة من المجتمع وكذلك مشاكل الطبقات المهمشة.

أبطال المسرحية 

يذكر أن مسرحية "سيد درويش" إخراج أشرف عزب وبطولة، لقاء سويدان، ميدو عادل، رشا سامى، شريف عبد الوهاب، سيد جبر، محمد عنتر، ماهر عبيد، يوسف عبيد، سعيد ‏البارودى، محمد الشربينى، سمير الجوكر، هالة الصباح، عاطف سعيد، عماد عبد المجيد، سامي عوض الله، جمال ترك، أشرف عبد ‏العزيز، غاده كامل، دعاء الخولى، مجدي عبد العزيز، إسماعيل شعراوى، إمام محمد، فاروق الجندى، ربيع الشاهد، مازن تركى، من تأليف السيد إبراهيم، ديكور محمد عبد الرازق، ملابس نجلاء الفقى، توزيع موسيقى حمادة الحسينى، استعراضات وفيق كمال، إضاءة أبو بكر الشريف، مادة فيلمية ضياء داوود، مخرج منفذ وليد سعد، طارق دياب.

وكانت حرصت الفنانة لقاء سويدان علي طمأنة جمهورها علي حالتها الصحية وذلك بعد خضوعها لعملية جراحية، مؤخرًا أثارت قلق جمهورها.

حيث كتبت لقاء سويدان عبر حسابها على فيس بوك قائلة: "الشكر يارب علي جميع قدرك، ممتنة جدا لكل اللي اتصل او بعت رسالة يطمئن عليا".

‎وأضافت لقاء سويدان قائلة: “انا الحمدلله خرجت من المستشفى، عملية كانت صغيرة وكبرت دعواتكم”.

لقاء سويدان 

وشاركت الفنانة لقاء سويدان متابعيها ومحبيها، أحدث إطلالتها، في آخر ظهور لها عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الأشهر "إنستجرام".

لقاء سويدان 

 ظهرت لقاء بإطلالة جذابة وأنيقة، مرتدية فستانًا مجسمًا باللون "الأسود"، ينتمي إلى قصة الأوف شولدر، مصممًا من قماش من دون نقاشات، مما عكس جمالها وقوامها.

لقاء سويدان  

 اعتمدت لقاء تسريحة شعر بسيطة تتناغم مع ملامحها، إذ إنها تركت خصلات شعرها منسدلة فوق كتفيها، ووضعت مكياجًا ناعمًا ليبرز جمالها، مرتكزًا على الألوان الترابية وتحديد عينيها بالكحل والماسكرا السوداء واللون النود في الشفاه.

لقاء سويدان 

 

آخر أعمال لقاء سويدان المسرحية

وكانت آخر أعمال الفنانة لقاء سويدان، مسرحية "سيد درويش" والتي قدمتها في موسمها الرابع ويشاركها البطولة ميدو عادل الذى يجسد شخصية سيد درويش، وتشاركه البطولة، الفنانة لقاء سويدان فى شخصية "جليلة العالمة"، ويشارك فى بطولتها كوكبة من الفنانين رشا سامى، سيد جبر، علاء الحريرى، محمد عنتر، وماهر عبيد، ويوسف عبيد، وسعيد البارودى، ومحمد الشربينى، وسمير الجوكر، وهالة الصباح، عواطف سعيد، وعماد عبد المجيد، وسامى عوض الله، وجمال ترك، وأشرف عبد العزيز، وغادة كامل، ودعاء الخولى، ومجدى عبد العزيز، وإسماعيل شعراوى، وإمام محمد، فاروق الجندى، ربيع الشاهد، مازن تركى، وكوكبة أخرى من الفنانين.

لقاء سويدان القاتل الذى أحبنى

يذكر أن آخر أعمال لقاء سويدان مسلسل "القاتل الذى أحبنى" الذى شاركت في بطولته مع هانى رمزى، سهير رمزى، رانيا منصور، صلاح عبد الله، أحمد فؤاد سليم، محمد جمعة وإخراج عمرو عابدين.

 

وكانت قالت الفنانة لقاء سويدان، أنها التقت بوالدها بعد انقطاع دام 27 عامًا، متابعة أن والدها اتفق مع مذيع وجالي برنامج على الهواء ، قائلة : " مهما شرحت مش هقدر أوصف شعوري في وقتها كان لقاء صعب".

 

وتابعت الفنانة لقاء سويدان: " عشت سنين طويلة وأنا معتقده إن والدي متوفي .. بمجرد معرفتي أنه على قيد الحياة كانت صدمة كبيرة بالنسبة ليا"، موضحة : أن والدها كان في إحدى الدول ولم يُستدل على عنوانه في السفارة وكنت لما أسأل عليه ماما تقول مسافر، وبعد وقت كثير سألتها بابا ليه مرجعش ؟، لاقيتها بتقولي أنه توفى".

 

لقاء سويدان: شوفت بابا وانا عندي 27 سنة وكنت فكراه متوفي

 

وأضافت أنه اكتشفت في عمر 14 عامًا أن والدها عايش وحي يرزق، قائلة: معرفتش أشوفه لكن كنت بكلمه في التليفون .. ثم انقطع فترة طويلة مرة أخرى .. وأول مرة شوفته كان عمري 27 سنة في بيروت ، وشوفته في برنامج كنت على الهواء وكان مذيع زميل عمل لي مفاجأة أنه جاب بابا على الهواء، وكانت لحظة ذهول بالنسبة ليا".

 

وقالت: "  لحد دلوقتي مش بقدر أشوف الحلقة، وكل مرة أحاول أشوفها باجي لحد قبل مفاجأة بابا وبقفل ومش بكمل الحلقة، معنديش القدرة إلى الآن أشوف أنا كنت عاملة ازاي"، جاء ذلك خلال حديثه مع  برنامج تحيا الستات، المذاع عبر قناة النهار.

 

 

مقالات مشابهة

  • هنا الزاهد تنتظر "إقامة جبرية" .. (تفاصيل)
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «5- 5»
  • احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
  • الأدب والفن والعمارة الإنسانية فى ضيافة اتحاد كتاب مصر
  • برفقة شخصيّة إيرانيّة بارزة... صورة تنتشر لقائد حزب الله الذي استشهد في الحوش
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)
  • قناة "12" العبرية: رسالة لبنان السرية لإسرائيل.. بيروت مهتمة بالسلام وليس بالحرب
  • لقاء سويدان تجري عملية جراحية.. ربنا يقطعها عادة
  • د. محمد حجازي يكتب: ثورة 30 يونيو بين حاضر ومستقبل أمة
  • محمد حماقى « ليالى مصر » كلها فرح وسعادة