بلغت حصيلة ضرائب أذونات الخزانة الموردة لوزارة المالية خلال شهر سبتمبر الماضي حوالي 7.5 مليار جنيه، بحسب ياسر زعزع، العضو المنتدب للشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي.

زعزع، قال في لقاء مع قناة الشرق الإخبارية، إن الضرائب الموردة على سندات الخزانة المصرية بلغت 39 مليار جنيه منذ تداولات شهر مايو الماضي.

وفي السياق، زاد متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة أجل 273 يوما إلى 26.46% وعلى الأذون أجل 91 يوما حتى 25.47%، بحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.

وباعت وزارة المالية أمس الأحد أدوات دين حكومية متوسطة الأجل بقيمة إجمالية 38.41 مليار جنيه، موزعة بين 30.68 مليار جنيه على الأذون أجل 91 يوما، ونحو 7.733 مليار جنيه على الأذون أجل 273 يوما.

وفقًا لموقع البنك المركزي، طالبت البنوك والمؤسسات المتعاملة على أذون الخزانة زيادة أسعار الفائدة على الأذون أجل 273 يوما إلى 29.25% والأذون أجل 91 يوما لـ26.49%

ويتوقع كبير الاقتصاديين لدي كايرو كابيتال، الدكتور هاني جنينة، أن تزيد الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية من طرح أدوات الدين بالعملة المحلية خلال الفترة الحالية قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية في ديسمبر المقبل، والذي يري أن فائدة الاقتراض ستزيد ما يرفع معها تكاليف التمويل عبر تلك الأدوات، حسبما قال في تصريحات سابقه لـ(الأسبوع).

فيما قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في تصريحات خاصة لـ(الأسبوع) إن الوزارة ستواصل طرح أدوات الدين الحكومي لتمويل الزيادات الجديدة بحزمة الحوافز التي أقرتها الدولة، لافتًا إلى أن الوزارة تدرس طرح أذونات خزانة بالدولار قبل نهاية العام الجاري.

وأشار معيط إلى أن ضريبة الدخل على عوائد أذونات الخزانة لم تتغير من نسبة 20%

وزير المالية لـ«الأسبوع»: لا تعديل في ضريبة دخل أدوات الدين.. وطرح أذونات خزانة بالدولار واليورو قريبًا

اقرأ أيضاًموعد اجتماع البنك المركزي المصري.. مصرفي يتوقع قرار سعر الفائدة

الدولار وبطاقات الائتمان.. تعليمات جديدة من «المركزي المصري» للبنوك اليوم

توقعات بثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي.. خبيرة مصرفية توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أدوات الدين الحكومي أذون الخزانة البنك المركزي المصري سعر الفائدة وزارة المالية البنک المرکزی ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024

قال البنك المركزي إن معاملات الاقتصاد المصـري مع العالم الخارجي أسفرت خلال السنة المالية 2023 - 2024 عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ نحو 9.7 مليار دولار حيث حقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 29.9 مليار دولار، وعلى الجانب الآخر، ارتفع العجز في حساب المعاملات الجارية مسجلا نحو 20.8 مليار دولار.

وتابع المركزي، أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية والسياسية الراهنة على الساحة العالمية، حققت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال السنة التالية المنتهية في 30 يونيو 2024، فائضا كلي في مبزان المدفوعات بلغ نحو 9.7 مليار دولار تركز أساسا خلال النصف الثاني من السنة المالية «الفترة من أول يناير حتى نهاية يونيو»، حيث حقق نحو 10.1 مليار دولار في ظل الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري التي تم اتخاذها في 6 مارس الماضي والتي انعكست بصور إيجابية على حساب المعاملات الرأسمالية والمالية ليسجل صافي تدفق للداخل بلغ 29.9 مليار دولار خلال سنة العرض على خلفية الزيادة التاريخية في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر، والذي سجل نحو 46.1 مليار دولار.

وأضاف البنك المركزي في تقرير بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال السنة المالية 2023-2024، أن الاستثمار بمحفظة الأوراق المالية في مصر تحول إلى صافي تدفق للداخل بلغ 14.5 مليار دولار، فيما ارتفع العجز في حساب المعاملات الجارية مسجلا 20.8 مليار دولار، كنتيجة أساسية لاتساع عجز الميزان التجاري في مصر بمعدل 27%، وتراجع إيرادات رسوم المرور من قناة السويس بمعدل 24.3%

اقرأ أيضاًمحافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية

توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية

بفائدة 27%.. بنك نكست يواصل طرح شهادات الادخار ذات العائد المتناقص

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: 60.3 مليار جنيه أقساط لشركات قطاع التأمين خلال 9 أشهر
  • وزير الكهرباء المصري: تحصيل 102 مليار جنيه من سرقات الكهرباء في 45 يوما
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • البنك المركزي: الدينار الكويتي يفقد 122 قرشا خلال 31 يوما
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • 120 ألف جنيه يوميا.. تفاصيل حدود السحب من «إنستا باي» بعد قرار البنك المركزي
  • وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه في 45 يوما من سرقات الكهرباء