تعتبر مشكلة ضعف القراءة والكتابة من التحديات الهامة التي يواجهها طلاب الصفوف الأولي في العديد من البلدان ،و يعد القراءة والكتابة أساسيين في عملية التعلم والتطور الأكاديمي والاجتماعي للأطفال، ولذلك فإن وجود حلول جذرية لهذه المشكلة يعد أمرًا ضروريًا .

أكد الدكتور حسن شحاتة استاذ المناهج بجامعة عين شمس، على أهمية مواجهة ضعف القراءة والكتابة بين طلاب الصف الأولي وتقديم حلول فعالة لهذه المشكلة التي تؤثر على تحصيلهم الدراسي وتطورهم الشخصي.

وأشار الدكتور حسن شحاتة إلى ، أن ضعف القراءة والكتابة لدى طلاب الصف الأولي يُعد تحديًا كبيرًا يتطلب اهتمامًا وجهودًا مشتركة من المعلمين وأولياء الأمور والمجتمع بأسره. ولتحقيق هذا الهدف، قدم الدكتورحسن شحاتة عدة حلول جذرية يمكن تنفيذها في البيئة المدرسية والمنزلية.

أولًا- بناء قاعدة قوية للقراءة والكتابة منذ الصفوف الأولى. يجب تعزيز المهارات الأساسية مثل التمييز بين الحروف وتعلم الأصوات الأساسية والكلمات الأولى. يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام أساليب تعليمية تفاعلية ومبتكرة تحفز الطلاب وتجذب انتباههم.

مهارات الترجمة الصحفية من العبرية إلى العربية.. ورشة عمل بآداب عين شمس اليوم.. المؤتمر الدولي الخامس عشر لـ تمريض عين شمس أخبار التعليم |مستشفى شفا الأطفال هدية الرئيس السيسي لـ"الصعيد"..اتحاد أمهات مصر يطالب بإلغاء احتفالات الهالوين في المدارس الدولية استاذ جامعى: مصر أصبحت مركزا إقليميًا لجذب الطلاب الوافدين كلية البنات جامعة عين شمس توضح خطوات تقديم البحث الاجتماعي للمصروفات الدراسية تحسين جودة التعليم العالي وزيادة قدرته التنافسيةعالميا.. مجموعة إصلاحات من القيادة السياسية.. ومصر مركزا إقليميًا لجذب الطلاب الوافدين أستاذ جامعي يكشف بدائل السفر للخارج واستقطاب الطلاب الوافدين للدراسة بمصر تحديث المناهج وتطويرها..خبير: القيادة السياسية قدمت مجموعة من الإصلاحات لتحسين بيئة التعليم انطلاق مؤتمر «تأصيل التراث البحري المصري: تقاليد بناء وتجهيز السفن في مصر» لقاء تعريفي بين طلاب البرامج الثلاثة المتميزة وقيادات كلية الآداب ومنسقي البرامج

ثانيًا- توفير بيئة داعمة في المنزل لتعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال. ينبغي أن يكون هناك وقت محدد للقراءة اليومية في المنزل، وتشجيع الأهل على قراءة القصص لأطفالهم ومشاركتهم في نقاشات حول الكتب. كما يمكن توفير الورش والألعاب التعليمية التي تعزز المهارات اللغوية.

ثالثًا-  تبني أساليب تدريس مبتكرة في الصف الدراسي. يمكن استخدام الألعاب والأنشطة التفاعلية والمواد المرئية والمسموعة لجعل الدروس شيقة وممتعةوتشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة في النشاطات التعليمية. كما ينصح بتنظيم جلسات قراءة جماعية ومسابقات كتابة قصص قصيرة لتعزيز مهارات القراءة والكتابة وتنمية خيال الطلاب.

رابعًا- ضرورة توفير دعم إضافي للطلاب الذين يعانون من صعوبات في القراءة والكتابة. يمكن تخصيص جلسات فردية أو صغيرة مع المعلمين لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم. كما ينصح بتوظيف الموارد الإلكترونية والتقنية في عملية التعليم لتوفير تجارب تعليمية متنوعة وشيقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ضعف القراءة والكتابة الصفوف الأولى والاجتماعي حلول جذرية ضعف القراءة والکتابة عین شمس

إقرأ أيضاً:

ندوات توعوية لطلاب مدارس أسيوط حول ترشيد استهلاك المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توصل شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد خطتها للتوعية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بأسيوط طبقا لبروتوكول التعاون المبرم بين شركة المياه ومسئولى التربية والتعليم والتعليم العالى لعمل زيارات توعية للمدارس تتخللها ممارسة أنشطة توعية مع الطلاب وتنفيذ مسرح عرائس وإقامة ندولت لغرس أكبر قيم ممكنة فى نفوس الطلاب عن أهمية ترشيد استهلاك المياه.

نفذ فريق التوعية والمشاركة المجتمعية حملة توعية تحت مظلة المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان لتعريف الطلاب بأهداف المبادرة وما تسعي إلى تحقيقه في بناء حياة كريمة للإنسان .

جاءت حملة فريق التوعية والمشاركة المجتمعية بمدرستى بني زيد الإبتدائية الحديثة ومدرسة أبو زيد الإعدادية بمركز الفتح لرفع الوعي الثقافي للابناء بأهمية ترشيد المياه ومعاملتها في الوجهة الصحيحة.

أكد المهندس على الشرقاوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة أن الخطة التوعية والمشاركة المجتمعية مستمرة على مدار العام الدراسي ما بين زيارات مختلفة للمدارة من قبل فريق التوعية والمشاركة المجتمعية واستقطاب زيارات لمحطات المياه المرشحة للتعرف على مراحل تنقية المياه بداية من دخولها بيارة العكرة حتى ضخها للشبكات.

مقالات مشابهة

  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام
  • جامعة الأزهر ترفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه
  • ترتيبات لافتتاح مدينة الكرامة (١) للسكن الجامعي بكريمة
  • بدء تسليم أجهزة التابلت لطلاب أولى ثانوي الأسبوع المقبل
  • هدية لطلاب الدقهلية.. 9000 كتاب جديد لتشجيع القراءة ضمن « بداية جديدة»
  • «التعليم»: تسليم التابلت لطلاب المدارس الحكومية فقط
  • «التعليم»: إجراء التقييم الوطني لطلاب الصف الأول الإعدادي في 22 محافظة
  • أسقف هولندا يكرم طلاب الثانوية العامة بأمستردام
  • “شركة نون التعليمية تطلق برنامج الصفوف الذكية في ثانويات مديرية الريدة وقصيعر”
  • ندوات توعوية لطلاب مدارس أسيوط حول ترشيد استهلاك المياه