دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، الاثنين، إن بلاده تعمل "عن كثب مع المصريين والإسرائيليين والأطراف الأخرى من أجل محاولة الوصول وتحقيق هدنة إنسانية" في قطاع غزة.

وقال كليفرلي إن هذه ربما تكون "هدنة مؤقتة، من أجل إفساح المجال لوصول المساعدات الإنسانية للأشخاص المحتاجين لها".

وخلال حديثه في مقابلة مع وكالة "رويترز" أثناء زيارته إلى أبوظبي، الاثنين، قال كليفرلي إن المساعدات إلى غزة كانت "تتقاطر لكننا بحاجة إلى زيادة كبيرة في حجمها".

وأضاف وزير الخارجية البريطاني قائلا إن مساعدات بريطانية للشعب الفلسطيني في غزة "عالقة بمعظمها في مصر" حتى اللحظة.

وأردف كليفرلي قائلا: "وهذا جزء من سبب لقائي مع (وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة) الشيخ عبدالله في وقت لاحق اليوم، ولمواصلتي التحدث إلى القيادة السياسية في المنطقة لمحاولة إيصال تلك المساعدات إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها".

ولم يصل العديد من حلفاء إسرائيل إلى حد الدعوة إلى "وقف إطلاق النار"، مشددين على أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد حماس بعد الهجوم الذي شنته الحركة في 7 أكتوبر/تشرين الأول - لكنهم بدأوا في الدعوة إلى "وقف إنساني" للقتال، للسماح المساعدات بالوصول إلى مليوني مدني يعيشون في غزة.

وتمت الموافقة على قرار يدعو إلى وقف القتال بأغلبية ساحقة من 120 دولة في اجتماع للأمم المتحدة، الجمعة. ودعا القرار إلى وقف فوري للأعمال القتالية في الحرب بين إسرائيل وحماس والسماح للمساعدات بالتدفق دون قيود إلى غزة.

لكن الولايات المتحدة وإسرائيل انتقدتا نص القرار بشدة لأنه لم ينتقد حماس صراحة.

وسأل سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان الجمعية العامة للأمم المتحدة: "لماذا تدافعون عن القتلة؟"، حسب قوله.

وأردف إردان قائلا: "لقد عانت إسرائيل للتو من أكبر مذبحة لليهود منذ المحرقة، ووفقا لأغلبية ما يسمى بأسرة الأمم، ليس لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها"، حسب تعبيره.

الإماراتبريطانياحركة حماسغزةنشر الاثنين، 30 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بريطانيا حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

وزير: بريطانيا دعمت إسرائيل خلال الهجوم الإيراني

أعلن وزير الدفاع البريطاني جون هيلي أن القوات المسلحة البريطانية "قامت بدورها لمنع مزيد من التصعيد"، عندما أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ على إسرائيل، مساء أمس الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن بريطانيا لديها قاعدة عسكرية كبيرة في قبرص، وأن مقاتلات بريطانية شاركت في دعم إسرائيل خلال الهجوم.

ولعبت بريطانيا دوراً مماثلاً في أبريل (نيسان)، عندما هاجمت إيران إسرائيل بالصواريخ والمسيرات، مع تقارير آنذاك تفيد بأن طائرات سلاح الجو الملكي ساعدت في إسقاط بعض الطائرات بدون طيار.

وفي بيان صدر في وقت متأخر من الثلاثاء دان هيلي تحركات إيران الأخيرة، وأضاف أن "القوات البريطانية لعبت هذا المساء دورها في منع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط".

وأوضح "أود أن أشكر جميع الطواقم البريطانية المشاركة في العملية على شجاعتهم ومهنيتهم". وأضاف أن "بريطانيا تدعم تماماً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها من التهديدات".

British Defense Secretary John Healey says Britain's armed forces have "played their part in efforts to deter further escalation" as Iran fired missiles at Israel.#UK #Iran #MiddleEastCrisis #MiddleEastTensions #MiddleEastConflict #MiddleEast #Israel #IsraelUnderAttack pic.twitter.com/yx49ethMt8

— Breaking Now™® (@Breaking_Now1) October 2, 2024

ويزور هيلي قبرص، الأربعاء، لتفقد القوات البريطانية التي تستعد أيضاً لإجلاء الرعايا البريطانيين من لبنان، بعد استئجار طائرة للقيام بذلك.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • السفير اللبناني لدى بريطانيا: حزب الله وافق على هدنة قبل اغتيال نصر الله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف القتال قبيل اغتياله
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية ليبيا المكلف
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان
  • عاجل : وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي يهاجم الأمين العام للأمم المتحدة ويكشف قراراً بمنعه من الدخول مستقبلاً إلى إسرائيل
  • وزير خارجية إسرائيل يعلن الأمين العام للأمم المتحدة شخصًا غير مرغوب فيه
  • وزير: بريطانيا دعمت إسرائيل خلال الهجوم الإيراني
  • وزير خارجية الاحتلال: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل