قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، إن 8306 فلسطينيين على الأقل قتلوا، بينهم 3457 طفلا، في الغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر.

فيما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها أن عدد القتلى في الضفة الغربية ارتفع إلى 329 فلسطينيا منذ يناير بينهم 121 منذ السابع من هذا الشهر.

وكشفت الناطقة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، نيبال فرسخ، في حديث خاص لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن قطع الاتصالات وخدمات الإنترنت عن قطاع غزة، تسبب في إعاقة عمل فرق الإسعاف في القطاع؛ لأن المواطنين لا يستطيعون الاتصال بالرقم المخصص للحصول على الخدمة.

وأضافت: "هناك تأخيرات طويلة في استجابة الإسعاف للحالات المصابة والجرحى وإنقاذ حياتهم، فحالياً تستمع طواقم الإسعاف لأصوات القصف، وبناء على ذلك تحاول مركبات الإسعاف التحرك باتجاه مصدر الصوت، وإنقاذ حياة الجرحى والمصابين، ما أمكن ذلك".

وقال الجيش الإسرائيلي إنه "مستمر في توسيع الأعمال البرية في قطاع غزة"، مؤكدا مقتل العشرات من مسلحي حماس، وتدمير بنى تحتية ومجمعات عسكرية تابعة للحركة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وزارة الصحة الفلسطينية خدمات الإنترنت الإسعاف قطاع غزة إسرائيل فلسطين حماس غزة وزارة الصحة الفلسطينية خدمات الإنترنت الإسعاف قطاع غزة شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

مفاجأة بشأن الرقم الحقيقي لشهداء غزة.. 5 أضعاف التقديرات الرسمية

وصل عدد الشهداء الفلسطينيين نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى نحو 39 ألف فلسطيني، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية، كما أدت الحرب إلى نزوح أكثر من 2.3 مليون فلسطيني من ديارهم، في حين لا يزال هناك آلاف تحت الأنقاض، وآخرون توفوا نتيجة انتشار الأمراض بسبب الحرب، مما كشف عن رقم صادم لعدد الشهداء.

حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة

وقالت وكالة «رويترز» في تقرير لها عن الشهداء الفلسطينيين في غزة إنه خلال الأشهر الأولى من الحرب، جرى حساب حصيلة القتلى بالكامل من خلال إحصاء الجثامين التي وصلت إلى المستشفيات، وكانت البيانات تتضمن أسماء وأرقام هوية معظمهم، لكن مع اشتداد الحرب واستهداف القطاع الطبي، أصبحت هناك أساليب أخرى لحساب الضحايا.

الجثامين مجهولة الهوية ضمن إحصاءات الصحة الفلسطينية

ومنذ أوائل مايو الماضي، قامت وزارة الصحة الفلسطينية بتحديث طريقة حصر إجمالي الشهداء لتشمل الجثامين مجهولة الهوية، والتي تمثل ما يقرب من ثلث إجمالي عدد الشهداء، وقال عمر حسين علي، رئيس مركز عمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية، إن هذه الجثامين وصلت إلى المستشفيات أو المراكز الطبية دون بيانات شخصية مثل أرقام الهوية أو الأسماء الكاملة، بحسب «رويترز».

مجلة طبية: أكثر من 186 ألف شهيد في غزة جراء العدوان

ونشرت مجلة «لانسيت» الطبية، رسالة بحثة مقدمة من ثلاثة أكاديميين، في 5 يوليو الجاري، تقدر أن الوفيات غير المباشرة، الناتجة عن عوامل مثل المرض، قد تعني أن حصيلة الشهداء أعلى بعدة مرات من التقديرات الرسمية وربما أعلى من 186 ألف شهيد.

وقال خبراء الصحة العامة إن غزة قبل الحرب كانت تتمتع بإحصاءات سكانية قوية ونظم معلومات صحية أفضل من تلك الموجودة في أغلب دول الشرق الأوسط، وفقًا لما نشرته «رويترز».

ووجدت دراسة أجرتها منظمة «إيروارز» الموجودة بالعاصمة البريطانية لندن- وهي منظمة غير ربحية تجمع قوائم مفصلة للضحايا من مصادر مفتوحةـ ارتباطًا بنسبة 75% على الأقل بين قوائمها وقوائم السلطات في غزة، فيما يتصل بآلاف الأشخاص الذين استشهدوا في الأسابيع الأولى من الحرب.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة في غزة تكشف عن آخر حصيلة للقتلى خلال 295 يوما من الحرب
  • صحة غزة تصدر تعقب على أوامر الإخلاء الإسرائيلية في خان يونس
  • أطباء أمريكيون لبايدن وهاريس: ضحايا غزة قد يتجاوزون 92 ألفـًا
  • مفاجأة بشأن الرقم الحقيقي لشهداء غزة.. 5 أضعاف التقديرات الرسمية
  • استشهاد 5 فلسطينيين في غارات جديدة على غزة ومقتل جندي إسرائيلي في رفح
  • شهداء في تواصل القصف على غزة ومقتل جندي إسرائيلي برفح
  • غارات الإحتلال تتواصل على القطاع .. واليونيسف: الوضع الإنساني يتفاقم في غزة
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 176شهيداً ومصابًا بمجازر صهيونية جديدة في غزة
  • وزارة الصحة في غزة: 3 مجازر إسرائيلية تسفر عن 30 شهيدا خلال 24 ساعة
  • أخبار فلسطين.. نقل 15 طفلا من غزة إلى إسبانيا وارتفاع حصيلة الاعتقالات