دمشق-سانا

صعوبات التعلم التي يعاني منها بعض الأطفال وتشكل عائقاً لديهم في فهم المعلومات ومعالجتها، كانت محور ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة إبداع الدولية لتنمية وتطوير الكوادر البشرية بالتعاون مع جمعية ومضات تحت عنوان “صعوبات التعلم أسبابها وطرق علاجها”.

كما تضمنت محاور الورشة التي أقيمت بمقر الجمعية في جرمانا بريف دمشق سبل التعامل مع الأطفال المصابين بصعوبات التعلم ودور الأهل في الكشف عنها مبكراً، فضلاً عن تطبيقات عملية لتمكين التربويين من التعاطي الناجح والتعامل مع مختلف حالات صعوبات التعلم.

ومن مؤسسة إبداع، بينت المدربة إنعام سرحان أن صعوبات التعلم هي خلل بسيط في الجملة العصبية يؤدي إلى صعوبات نمائية في الانتباه والتذكر والإدراك وتكوين المفهوم وحل المشكلات وصعوبات أكاديمية عند الالتحاق بالمدرسة “كالتأتأة” في القراءة وصعوبة في الحساب أو التعبير، لافتة إلى دور الأهل في مرحلة العلاج لتجاوز المشكلة ومعالجتها وأهمية تعاونهم مع المدرسة.

وعرضت سرحان الأسباب التي تؤدي إلى صعوبات التعلم والتي تتمثل في نقص التغذية والتدخين أثناء الحمل وتناول العقاقير دون استشارة طبية ونقص الأكسجة، مؤكدة ضرورة إجراء الفحص الطبي قبل الزواج وفحص حواس الطفل منذ الولادة لأن الكشف المبكر يسهم في تقديم العلاج الصحيح.

وحول طرق علاج الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم بين الباحث في الجمعية السورية للتأهيل المهني الاخصائي يوسف خضير أن فريقاً من الجمعية يقوم بدراسة حالة الطفل واستشارة اختصاصيين في الطب النفسي والعصبي والأطفال والمجال التربوي والتربية الخاصة، وبعد الحصول على الاستشارات ومقاطعة المعلومات يوضع برنامج للعلاج.

بدورها، رئيسة مجلس إدارة جمعية ومضات المهندسة منال جبر عرضت نشاطات الجمعية في مجال التوعية المجتمعية وتعزيز السلوكيات الإيجابية عند فئة الشباب واليافعين والأطفال ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن الجمعية بدأت بالعمل منذ عام 2020، وأسست كورال “صانعو الفرح لرعاية مواهب الأطفال واليافعين” و”فرقة شبابية للحفاظ على التراث”.

وأشارت عايدة عامر والدة أحد الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم إلى أنها بدأت بارتياد الجمعية لمساعدة ابنتها على النطق الصحيح والسليم للأحرف من أجل دمجها في المجتمع ومواصلة حياتها بشكل طبيعي.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: صعوبات التعلم

إقرأ أيضاً:

صحفية: أردوغان يريد شراكة مع الأسد ضد الأكراد

أنقرة (زمان التركية) – قالت الصحفية التركية، هدية لفانت، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يريد من نظيره السوري، بشار الأسد، شراكة بين أنقرة ودمشق ضد الأكراد.

وأثار تصريح الرئيس السوري بشار الأسد بشأن  استعداد بلاده لتطبيع العلاقات مع تركيا، جدلاً واسعاً، ومع ذلك، كرر الأسد الشروط التي سبق أن طرحها لهذا الغرض وقال: “يجب احترام وحدة الأراضي السورية وسيادة النظام”.

وفي أعقاب تصريحات الأسد، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “حافظنا على علاقاتنا مع سوريا في الماضي بشكل حيوي جداً جداً، كما تعلمون فقد أجرينا لقاءات مع السيد الأسد بلغت مرحلة عائلية، ومن غير الممكن على الإطلاق أن لا يحدث ذلك غداً، بل سيحدث مرة أخرى”.

وفي تقييمها لتصريحات الرئيس، قالت الصحفية هدية ليفانت: “عندما ننظر إلى مقاربة أنقرة لمطالب دمشق، نرى أن تركيا وسوريا تريدان التحرك بـ(مقاربة أمنية) ضد الأكراد قبل شرط الانسحاب من شمال سوريا ودعم الجماعات المسلحة”.

في حديثها لصحيفة “إفرنسال”، قالت هدية ليفانت إن حكومة دمشق لا تحبذ هذا المطلب، ورداً على سؤال “هل يريد الأسد منطقة ذات حكم ذاتي في روج آفا؟”، قالت “بالطبع لا، لكن دمشق تنظر إلى القضية الكردية في شمال شرق سوريا بشكل مختلف عن أنقرة، أولاً، هناك كثافة سكانية عربية. ثانياً، جيشها متعب جداً بسبب الحرب الأهلية التي استمرت أكثر من 10 سنوات. ثالثاً، يمكن أن تتحول الخيارات العسكرية إلى حرب أهلية يخسر فيها الجميع. رابعاً، يرى الأسد أن البنية السياسية-العسكرية التي شكلها الأكراد مشكلة أمريكية، وبالتالي فإن مخاوف دمشق تتمحور حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستنسحب من العراق وسوريا”.

وتابعت ليفانت قائلة: “لن تظهر أي نتائج ملموسة في وقت قصير بعد تصريحات الأسد وأردوغان، ومع ذلك، قد يكون من الممكن مناقشة الملفات العسكرية-الأمنية ومواصلة العلاقات على مستوى المنظمات الاستخباراتية. ومن أهم المشاكل التي يحتاج البلدان إلى حلها هي مشكلة اللاجئين. تريد أنقرة بشكل خاص عودة القادمين من المناطق التي يسيطر عليها الأسد، حيث يقول الأسد إن بإمكانهم العودة، لكن البلاد تعاني من أزمة اقتصادية رهيبة، فالعقوبات الأمريكية لها تأثير عميق على الاقتصاد”.

Tags: الأسدالأكرادبشار الأسدتركيا

مقالات مشابهة

  • وفد مصر يشارك في الاجتماع الإقليمي رفيع المستوي لانتقال الشباب من التعلم للعمل بالعاصمة التونسية
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”
  • صحفية: أردوغان يريد شراكة مع الأسد ضد الأكراد
  • "التعليم": إجازات الخريف والشتاء للمدارس المتميزة فقط/عاجل
  • النادي الدبلوماسي يزور جمعية دار الحنان لرعاية المسنين بريف دمشق
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين
  • متحدياً إصابته… الجريح يوسف أسعد يؤسس مشروعاً لصناعة الحلويات بريف طرطوس
  • الإثنين القادم انطلاق البطولة الطلابية للروبوتات في بنغازي
  • شركة ملابس تركية بارزة عالميا تقترب من الإفلاس