تطورت الأوضاع في فلسطين وقطاع غزة بشكل متسارع، خلال الساعات القليلة الماضية، ما بين اقتحامات وارتقاء شهداء جدد ومزيد من الجرحى من الشعب الفلسطيني، لترتفع حصيلة ضحايا الجرائم الوحشية لسلطات الاحتلال الإسرائيلية، فيما شهدت الساعات الأخيرة أيضا، تطورات ملحوظة بشأن المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان غزة.

في البداية اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلية، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية في محيط مصلى الرحمة، كما شددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها في محيط المسجد الأقصى، وأوقفت الطلبة عند أبواب المسجد وفتشتهم، وأعاقت وصولهم إلى المدارس داخل المسجد، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «وفا».

جرائم الاحتلال الإسرائيلي مستمرة

لم تقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي عند هذا الحد، بل داهمت قواته ثلاثة منازل في بلدة سلواد شرق رام الله بعد اقتحامها، وأخذت قياسات المنازل تمهيدًا لهدمها، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، أثناء عملية اقتحام البلدة، بحسب «وفا».

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بمهاجمة مستوطنين قرية أم الخير بمسافر يطا جنوب الخليل، وهددوا أهلها بالقتل أو الرحيل، واحتجزوا 20 شابا في القرية، وهددوهم بالقتل أو الرحيل عن القرية، فضلًا عن استشهد عشرات المواطنين معظمهم من الأطفال، في تجدد لقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي، على مناطق متفرقة من قطاع غزة، تركز على الشمال والوسط.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في منطقة الزوايدة، ما أدى لارتقاء عدد من الشهداء وإصابة العشرات، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى، إضافة إلى غارة أخرى على منزل في النصيرات، واستهدفت برج المهندسين في تل الهوا، جنوب غرب مدينة غزة. 

40 صاروخًا تستهدف المستوطنات

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن الإعلام الإسرائيلي أعلن أن 40 صاروخًا استهدفت نتيفوت وناحل عوز وغلاف غزة، وطالب الاحتلال جميع الصحفيين بمغادرة حدود قطاع غزة فورًا، كما نقلت القناة تصريحات مهمة لمدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، التي أكد خلالها أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني يعملون في خطر كبير ويتعرضون للاستهداف من الاحتلال كل لحظة، والمدفعية الإسرائيلية وطائرات الاحتلال استهدفت المناطق الشرقية والشمالية لغزة، مما يصعب عمل طواقم الإسعاف.

وذكرت القناة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف أكثر من 600 موقع في غزة خلال 24 ساعة.

ونقلت تصريحات لمستشار الرئيس الفلسطيني، أكد خلالها أن أولويتهم الحالية وقف العدوان الإسرائيلي بشكل كامل، وفتح كل الممرات الآمنة لإيصال الاحتياجات الإنسانية إلى المنكوبين في غزة، مضيفا بأن شعب غزة يتعرض لحرب إبادة وقصف مدفعي بالطائرات الإسرائيلية، مشددًا على إعادة التركيز على أسباب الصراع التي أهمها عدم حل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا.

وضمن تصريحات مستشار الرئيس الفلسطيني لـ«القاهرة الإخبارية»، أوضح أنه لا يوجد أي ضغط سياسي على إسرائيل التي تواصل عدوانها على قطاع غزة تحت حماية أمريكا، التي تمنح إسرائيل الضوء الأخضر لإكمال حربها العدوانية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني في غزة، كما أن القانون الدولي يلزم المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة.

الدور المصري في القضية الفلسطينية

وأكد عن سفير فلسطين بتونس، خلال تصريحاته لـ«القاهرة الإخبارية»، على إقامة دولتين ليس سلامًا عادلًا، لكنه سلام مقبول والأجيال الصاعدة أصبحت أكثر وعيا وإدراكا لعمق القضية الفلسطينية، وكان من الأفضل للغرب أن يدعم السلام في المنطقة، لكن تم استخدام الأموال لدعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأن ما يحدث من تصعيد سيؤثر سلبا على المنطقة برمتها، وله مردودا كارثيا على إسرائيل، وليس على فلسطين فحسب.

تصريحات مُهمة أدلى بها السفير الفلسطيني في مصر دياب اللوح، في لقاء مع حملة المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، أشار خلالها إلى الدور المصري في القضية الفلسطينية: «الرئيس السيسي أنقذ مصر من مخططات خبيثة وأعادها إلى الطريق الصحيح»، مؤكدًا أن مصر تتحرك منذ قديم الزمن للسلام ووقف إطلاق النار منذ اللحظات الأولى من خلال التحركات المستمرة للسلام بالمنطقة.

ووجه السفير الفلسطيني في مصر الشكر للرئيس السيسي وللشعب المصري، على المواقف المشرفة في الدعم والمساندة التاريخية المستمرة للشعب الفلسطيني والقضية، والجهود المصرية الحثيثة على إدخال المساعدات إلى غزة وتهدئة الأوضاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة القضية الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل جرائم الاحتلال الإسرائیلی القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

مفتي القدس يدين سقف صحن الحرم الإبراهيمي بالخليل

سرايا - دان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين إقدام سلطات الاحتلال اليوم الخميس على سقف صحن المسجد الإبراهيمي الشريف، في محاولة لتهويد المكان وتغيير معالمه وهيكله وشكله الخارجي، وانتهاك قدسيته.

وقال الشيخ حسين في بيان، إن هذا الاعتداء يُشكل مسّا خطيرا بمعالم المسجد الشريف، واستفزازا لمشاعر المسلمين، واعتداء على حرية العبادة فيه، وينذر بتصعيد خطير ضد المقدسات الفلسطينية.

وأكد أن سياسة الاحتلال باستهداف المساجد ومنع المصلين من الوصول إليها يأتي ضمن سياسة ممنهجة وخطيرة في الاعتداء على المقدسات، وانتهاك ومصادرة حق المسلمين بهذه الأماكن والذي كفلته القوانين والأعراف الدولية.

وأضاف أن هذه الاعتداءات تهدف إلى حرمان الفلسطينيين من أداء شعائرهم الدينية في مساجدهم، محذرا من أن ذلك قد يجر المنطقة برمتها إلى حرب دينية ليس في فلسطين وحدها في ظل صمت دولي معيب ومخجل.

وناشد الشيخ حسين منظمات وهيئات تعنى بحقوق الإنسان وفي مقدمتها اليونسكو التدخل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته وأراضيه.

إقرأ ايضاَالاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا بالضفة الغربية"بدي أموت في أرضي وبطلعش منها" .. صمود سيدات فلسطينيات من قلب حي الشجاعية - فيديو مشاهد توثق الدمار الكبير الذي خلفه عدوان الاحتلال في حي الشجاعية شرق غزة - فيديو

 

 


مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي يستهدف مجموعة من المواطنين وسط خان يونس جنوبي غزة
  • الأوقاف الفلسطينية: تسقيف الاحتلال للحرم الإبراهيمي انتهاك يرمي لتهويده
  • الاحتلال يحاول تغيير معالم المسجد الإبراهيمي في الخليل (شاهد)
  • القاهرة الإخبارية تكشف آخر تطورات الوضع في غزة
  • مفتي القدس يدين سقف صحن الحرم الإبراهيمي بالخليل
  • الشيخ حسين: سقف صحن المسجد الإبراهيمي الشريف انتهاك لقدسيته
  • مشيرة خطاب: دور مصر في القضية الفلسطينية أدى إلى اعتراف 149 دولة بفلسطين
  • البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية بعد 13 عاما من توقيعه
  • محتجزة إسرائيلية تكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة: قنابلكم كادت أن تقتلني
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة جوية على موقع بمدينة بانياس في سوريا (شاهد)