لجريدة عمان:
2024-07-05@23:27:23 GMT

أوجيه ألياسيم يحتفظ بلقب دورة بازل

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

أوجيه ألياسيم يحتفظ بلقب دورة بازل

عاد الكندي فيليكس أوجيه ألياسيم إلى منصات التتويج لأول مرة منذ عام، وذلك بعد احتفاظه بلقب دورة بازل السويسرية لكرة المضرب (500) بفوزه الصعب على البولندي هوبرت هوركاتش 7-6 (7-3) و7-6 (7-5).

واحرز أوجيه ألياسيم لقب الدورة السويسرية العام الماضي على حساب الدنماركي هولجر رونه، ليكرر المصنف سادسا في الدورة، إنجازه هذا العام في ساعة و52 دقيقة أمام هوركاتش المصنف رابعا.

وهو اللقب الخامس في مسيرة أوجيه ألياسيم، المصنف 19 عالميا، علما أن لقبه الأخير يعود إلى بازل بالذات في أكتوبر 2022.

ومرّ الكندي الذي عاش العام الماضي أفضل مواسمه بفوزه بأربعة ألقاب، بفترة صعبة مع بداية العام الحالي حيث تراجع للمركز الـ 19 عالمياً بداية اكتوبر الحالي، في حين كان قد ارتقى للمركز السادس قبل عام.

كما فشل أوجيه ألياسيم الذي بلغ نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة 2021، في تجاوز الدور الثاني خلال 12 دورة تواليا قبل أن يكسر النحس في دورة طوكيو منتصف الشهر الحالي، علما انه كان قد خسر في مبارياته الأولى في بطولات رولان جاروس وويمبلدون والولايات المتحدة الكبرى.

وقال الكندي بعد فوزه:هناك الكثير من التأرجح في مسيرتي خلال عام، وهذا بلا شك الأسبوع الأكثر تميزاً في مسيرتي.

وأمام هوركاتش الذي كان يناضل من أجل الاقتراب من الثمانية الأوائل في التصنيف العالمي قبيل انطلاق بطولة "أيه تي بي" الختامية، بدا أوجيه ألياسيم صلباً وفرض كلمته الأخيرة في الشوطين الفاصلين كليهما.

واحتفظ اللاعبان بإرسالهما طوال المباراة، ولكن مع نهاية المجموعة الأولى تقدم الكندي في الشوط الفاصل والنتيجة 3-3، ليحرز 4 نقاط تواليا ويحسمها لصالحه.

وفي نهاية المجموعة الثانية، ارتكز الكندي على إرسال أول جيد (68 في المئة) ليحسمها لصالحه، فالمباراة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

سلطنةُ عُمان تُشارك في اجتماعات التنفيذ والامتثال لاتفاقية بازل الدولية

العُمانية/ شاركت سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة في الاجتماعات المتعلقة بآلية تعزيز التنفيذ والامتثال للاتفاقية المنعقدة في مدينة جنيف بسويسرا.

وناقشت الاجتماعات القضايا المتعلقة بالتنفيذ والامتثال لاتفاقية بازل، ومشروع برنامج العمل للفترة 2026-2027، والتحضير والإعداد لمؤتمر الأطراف لاتفاقية بازل، وعقد حوارات مع المراكز الإقليمية لاتفاقية بازل والمنظمات الأخرى بشأن أنشطتها الرامية إلى دعم الأطراف في تنفيذ التزامها وبناء القدرات البشرية في إعداد وإرسال التقارير الوطنية، ووضع أطر قانونية لتنفيذ اتفاقية بازل، ومنع ومكافحة الاتجار غير المشروع

كما ناقشت أهمية تحسين تنفيذ التقارير الوطنية والامتثال لها، وتطوير الأطر القانونية، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء ولجنة الامتثال التابعة للأمم المتحدة، واستعراض التوجيهات والتكامل بين الاتفاقيات البيئية الدولية كاتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة واتفاقية روتردام بشأن الاتجار الدولي للمواد الكيميائية والمبيدات الخطرة واتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، والتآزر بين هذه الاتفاقيات في إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة.

واستعرضت سلطنة عُمان في الاجتماعات جهودها في الاهتمام بالبيئة وحمايتها من التلوث والمحافظة على مواردها الطبيعية، وجهودها في الإدارة المتكاملة للنفايات الخطرة وغير الخطرة عبر انضمامها إلى اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود بموجب المرسوم السُّلطاني رقم (119/ 1994)، والالتزام بتنفيذ بنود الاتفاقية في مختلف مجالاتها وتقسيماتها، وإجراءات عبور تلك النفايات عبر منافذها وفق متطلبات وإجراءات التحكم الواردة في بنود الاتفاقية.

وتطرّقت سلطنة عُمان في الاجتماعات إلى جهودها في إصدار التشريعات والقوانين ووضع الاستراتيجيات البيئية المنظمة لإدارة النفايات واللوائح الصادرة بشأن التحكم في استيراد وتصدير النفايات عبر الحدود، وجهود التحول الى الاقتصاد الدائري وإنشاء مشروعات إعادة التدوير وإيجاد القيمة المضافة من النفايات، وتنفيذ مختلف برامج الرصد والرقابة البيئية على النفايات الخطرة وغير الخطرة، وتكثيف الوعي البيئي لدى مختلف مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص المتعاملة مع النفايات بشتى أنواعها وتصنيفاتها، والتخفيف من الآثار البيئية عبر الأساليب والتقانة الحديثة في وسائل الإنتاج.

وتحرص سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة على أن تتواكب التشريعات الوطنية المنظمة لإدارة النفايات مع المتغيرات الدولية، وتعمل على تحديث قوانينها ولوائحها أو وضع تشريعات أخرى جديدة وفق ما تقتضيه المصلحة العامة بمشاركة الجهات ذات العلاقة من خلال لجان وفرق عمل وطنية تمّ تشكيلها لمتابعة واقتراح التحديثات لتحقيق الإدارة المتكاملة للنفايات.

مقالات مشابهة

  • النصر الإماراتي يحتفظ بمدافعه عامًا إضافيًا
  • تشيلسي يضم الموهبة البرتغالية من بازل السويسري
  • المشير حفتر يستقبل ضباط القوات المُسلحة الذين أكملوا دورة (القادة والأركان) بجمهورية مصر العربية
  • سليم عبدالرحمن يطالب بلقب «غرب آسيا»
  • سلطنةُ عُمان تُشارك في اجتماعات التنفيذ والامتثال لاتفاقية بازل الدولية
  • الرجل الذي يحتفظ له الحوثي بعداء خاص
  • المشير “خليفة حفتر” يستقبل ضباط القوات المسلحة الذين أكملوا دورة “القادة والأركان”
  • لاعب كندا يخضع لجراحة لعلاج «كسر الساق»
  • ألكاراز يقهر «حالة الضعف»!
  • التونسية أنس جابر تكشف خطتها للتتويج بلقب ويمبلدون هذا العام