ناقشت حلقة عمل الملكية الفكرية، وحماية المنافسة تجربة سلطنة عمان من خلال قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار والملكية الفكرية، والتي نظمتها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) بفندق بلاتينيوم الخوير بحضور سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، وتستمر الحلقة 3 أيام.

وقال زهران بن سالم المحروقي مدير عام مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن الحلقة تعد أول حلقة عمل تنظمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) في الدول العربية، وذلك لأهمية حماية المنافسة ومنع الاحتكار والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال ونقل المعرفة، ورفع المستوى المهني للمشاركين، مشيرا أن سلطنة عمان أصدرت قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار الصادر في المرسوم السلطاني (رقم 67 / 2014م ) الذي هدف إلى تنظيم حرية ممارسة النشاط الاقتصادي وترسيخ مبدأ قواعد السوق وحرية الأسعار على النحو الذي لا يؤدي إلى تقييد المنافسة الحرة أو منعها أو الأضرار بها.

وأضاف مدير عام مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بالوزارة: إن حلقة العمل ستطرق إلى خبرات منظمة الوايبو وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بجمهورية مصر العربية مما يسهم استفادة المشاركين بالتطبيق العملي والتجارب.

واستعرضت حلقة العمل تجربة سلطنة عمان من خلال قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار والملكية الفكرية، والتجربة المصرية في تقييم الاتفاقيات غير التنافسية مع التركيز على القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية، وتقييم إساءة استخدام الهيمنة وكيفية التعامل مع الشكاوى، وتقييم التركيزات الاقتصادية، إلى جانب مناقشة الملكية الفكرية والمنافسة في صناعة الأدوية وصناعة المنصات الرقمية وقضايا التجارة والمبادئ التوجيهية للملكية الفكرية في إنفاذ قانون المنافسة.

وأوضحت نصره بنت سلطان الحبسية مدير عام مساعد مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال استعراض ورقة عمل عن مركز المنافسة ومنع الاحتكار، أن المركز يهدف إلى تنظيم حرية ممارسة النشاطات الاقتصادية وترسيخ مبدأ قواعد السوق وحرية الأسعار على النحو الذي لا يؤدي إلى تقييد المنافسة الحرة أو منعها أو الإضرار بها.

وأبرز الاختصاصات التي يعنى بها، والتي تمثلت في تطبيق القوانين والنظم المتعلقة بحماية المنافسة ومنع الاحتكار، بالإضافة إن المركز يقوم بإعداد الدراسات البحثية للكشف عن الممارسات الضارة بالمنافسة.

إلى جانب قيامه بشرح للمفاهيم المرتبطة بممارسات الاحتكار المختلفة والعقوبات التي حددها القانون لها. لافتة أن المركز يقدم عددا من الخدمات بينها بحث حالات الاحتكار والتركيز الاقتصادي والتحقيق في الممارسات المحظورة، ودراسة طلبات التركيز الاقتصادي المقدمة للمركز، واستلام الشكاوى والبلاغات المقدمة من الأشخاص والتحقيق فيها، وتوعية المجتمع بأهمية المنافسة الحرة، وضرر الممارسات الاحتكارية على الاقتصاد.

من جهته يقول جيوفاني نابوليتانو مدير الملكية الفكرية وسياسة المنافسة بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو)، أن أهمية حلقة العمل تأتي من خلال بدء محادثات حول المنافسة وأهمية الملكية الفكرية في المجال، مشددا أنه يجب أن تكون البداية هي تطوير العلاقة مع مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، وتعزيز قدرته في تنمية الاقتصاد والتأكد من قدرة الشركات الفعالة بالمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.

في حين استعرضت رنا خويلد رئيسة مراقبة الاندماجات بجهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بجهورية مصر العربية أهمية قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار في الاقتصاد، مشيرة أن حلقة العمل تعد ضمن عدة برامج للتعاون بين سلطنة عمان وجمهورية مصر العربية في مختلف المجالات، وركزت عن التجربة المصرية في تقييم الاتفاقيات غير التنافسية واستخدام الهيمنة والتركيزات الاقتصادية، بالإضافة إلى تعريف الاتفاقيات الأفقية والرأسية وأركانها والاعفاءات والعوامل التي تساعد على نشأتها وتأثيرها وعدد من الحالات العملية في المجال.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة والصناعة وترویج الاستثمار الملکیة الفکریة للملکیة الفکریة حلقة العمل سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

وزيرا الخدمة المدنية والثقافة والسياحة يناقشان آلية تعزيز التنسيق بين الوزارتين

الثورة نت/..

ناقش لقاء بصنعاء اليوم ضم وزيري الخدمة المدنية والتطوير الإداري الدكتور خالد الحوالي والثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي، آلية تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارتين.

ركّز اللقاء على مناقشة استكمال الأطر التنفيذية لمشروعي تطوير الخدمات، وتبسيط الإجراءات وتطبيق مدوّنة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة، والاستفادة من النافذة الموحّدة، والأتمتة.

وتطرق اللقاء إلى الأفكار والآراء حول الجهود المشتركة، وسبل تحسين وتطوير العمل الإداري والثقافي، وفقاً للأهداف المنضوية في إطار البرنامج العام لحكومة التغيير والبناء.

وتم التأكيد على تعزيز آليات تبادل المعلومات، والاستفادة من الخبرات والكفاءات الوطنية، التي تمتلكها الوزارتان للارتقاء والنهوض بكافة مجالات وجوانب الوظيفة العامة بهدف خدمة المواطنين، وتحسين وجودة الخدمات المقدمة لهم.

واعتبر الوزيران الحوالي واليافعي اللقاء خطوة مهمة لتعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارتين، والتشبيك الإيجابي بين الوزارات في حكومة التغيير والبناء، لما فيه إحداث التأثير الإيجابي المنشود.

مقالات مشابهة

  • البن والكاكاو يؤجلان تطبيق قانون حماية الغابات الأوروبي
  • ننشر التفاصيل الكاملة حول إحالة عدد من مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية لـ اللجان النوعية
  • حلقة تدريبية تؤكد أهمية غرس مفهوم المواطنة وتعزيزها عالميا
  • قانون حماية الملكية الفكرية: خطوة نحو الابتكار أم عقبة أمام الإبداع؟
  • خبير قانون دولي: حماية البعثات الدبلوماسية تستند لقواعد القانون الدولي
  • وزيرا الخدمة المدنية والثقافة والسياحة يناقشان آلية تعزيز التنسيق بين الوزارتين
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • 5 حالات لا يسمح فيها قانون حماية المستهلك بإعادة السلعة واسترداد سعرها بعد شرائها
  • العفو الدولية تنتقد تقاعس العراق في إنصاف ضحايا احتجاجات 2019
  • تعزيز ثقافة الطواقم الطبية والاستفادة من الخبرات الدولية أبزر مخرجات ملتقى العلوم الرياضية