كشفت وكالة "بلومبيرغ" أن الهجوم البري لجيش الاحتلال في غزة يسير ببطء وبحذر شديد، ولا يراعي حل ملف عشرات المحتجزين لدى المقاومة في غزة، خلافا للتعهدات الإسرائيلية.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين طلبو عدم كشف هوياتهم أنه بدلا من القيام بغزو بري واسع النطاق، بدأ الجيش الإسرائيلي ببطء "المرحلة الثانية" من حربها بهدف "تدمير حماس وضمان أن غزة لن تعود مصدر تهديد"، رغم أن هذه الغاية لا تبدو واقعية، وهو ما دعا حلفاء إسرائيل، لا سيما أمريكا على الطلب من حكومة بنيامين نتنياهو على أن تكون أكثر تحديدا لأهدفها من الحرب، وتوضيح رؤيتها لما بعد انتهاء العمليات.



وأوضح التقرير أن قرار الشروع في غزو بري يشير بالفعل إلى تحول في التركيز بعيدا عن التفاوض بشأن الرهائن، وإلى اعتقاد بأن حزب الله المدعوم من إيران لن يلجأ لقرار الدخول في قتال شامل وسيكتفي بمناوشات قصيرة الأمد.


أهداف الحرب
تنقل الوكالة عن مسؤولين قولهم أن الجيش الإسرائيلي مهتم باستهداف كل قيادي في حركة حماس على صلة بالهجوم الذي وقع في 7 من هذا الشهر وتسبب في مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي.

والهدف الآخر الذي تتم مناقشته على نطاق واسع، بحسب الوكالة، إنشاء منطقة عازلة لمنع تكرار أي هجوم، وفقًا لعدد من المسؤولين، وفي سبيل هذا الهدف نشرت "إسرائيل" دبابات على الساحل الغربي للقطاع جنوب غزة بعد 48 ساعة من إصدار أوامر بالتوسع في عمليات التوغل البرية عبر حدوده الشرقية. (تراجعت الدبابات نحو الحدود صباح الإثنين).

يشار إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تشن حربا واسعة على قطاع غزة تتركز أساسا من الجو، أدت إلى تدمير مئات المنازل والمنشآت المدنية والحاق دمار واسع في البنى التحتية.

يشار إلى أن حصيلة ضحايا العدوان المتواصل ارتفعت لتصل إلى 8005 شهداء منهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسنا، إضافة الى إصابة 20,242 بجراح مختلفة، فيما ارتكب الاحتلال 881 مجزرة بحق عائلات بأكملها في غزة على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الهجوم البري غزة المحتجزين غزة دولة الاحتلال المحتجزين الهجوم البري صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

هذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل أشهر.. تداول واسع للكلمة (شاهد)

تداول ناشطون على نطاق واسع كلمة سابقة للمتحدث باسم كتائب القسام أبي عبيدة، وجهها إلى أهل الأردن في ظل العدوان الوحشي على قطاع غزة.

وفي تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، قال أبو عبيدة مخاطبا الأردنيين: "ندعو إخواننا في الأردن خاصةً إلى تصعيد كل أشكال العمل الشعبي والمقاوم... فأنتم يا أهلنا في الأردن كابوس الاحتلال الذي يخشى تحركه ويتمنى ويعمل لتحييده وعزله عن قضيته".
وجاء تداول الكلمة بعد عملية صباح اليوم السبت، التي نفذها سائق شاحنة أردني على معبر جسر الملك حسين (الكرامة)، وقتل خلالها ثلاثة حراس أمنيين إسرائيليين.


وقال ناشطون إن هتافات عشرات آلاف الأردنيين في شوارع العاصمة عمّان "أبو عبيدة لبيناك.. شعب الأردن كله معاك"، بدأت "تُترجم بالأفعال من خلال عملية معبر الكرامة".

وتعد العملية هي الأولى من نوعها، وأدت إلى استنفار إسرائيلي غير مسبوق، دفع سلطات الاحتلال إلى إغلاق المعبر في كلا الاتجاهين.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية إنها تحقق في الحادثة، مشيرة إلى إغلاق المعبر أيضا من جانبها.

رسالة أبو عبيدة لأهل الأردن: "أنتم كابوس الاحتلال الذي يخشى تحركه.

وصلت وسالة مولانا ابو عبيدة للحر الشهيد المنفذ عملية معبر الكرامة #معبر_الكرامة #طوفان_الاقصى #الاردن pic.twitter.com/dKx1CHQeZ3

— راشد ????الطراروه (@rashedaltrarwah) September 8, 2024

" #الاردن منا ونحن منه " _ ابو عبيدة
هاتريك من النشامى ✌????

— أنس الرَّشدان ???????????? (@AnasRashdan1) September 8, 2024

لما قالوا اردني????????
دمعت عيني وقشعر بدني واستذكرت قول ابو عبيدة
كابوس الإحتلال???? https://t.co/cwSjRnjBK2

— Mahmoud Eshaileh إسهيلة / الشعلان (@mahmoudjamall) September 8, 2024

"ابو عبيدة لبيناك .. شعب الاردن كله معاك" .. لم تكن مجرد هتافات. pic.twitter.com/rwKGtm3oNO

— الشؤون العالمية (@mjrdzayr337191) September 8, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير يقتحم المسجد الأقصى
  • هذا ما طلبه أبو عبيدة من الأردنيين قبل أشهر.. تداول واسع للكلمة (شاهد)
  • كرامي: قضية قانون الإيجارات تحتاج إلى حلّ يراعي المستأجرين والمالكين
  • ‏مدير المخابرات الأمريكية: بايدن يعمل على فرض شروط إنهاء الحرب وإعادة الرهائن
  • دمار واسع يضرب مخيم جنين عقب انسحاب الاحتلال (فيديو)
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 58 طائرة دون طيار بعد هجوم روسي واسع
  • غضب دولي واسع ضد إسرائيل لقتلها الناشطة عائشة نور
  • أستاذ علوم سياسية: عودة المحتجزين ليست مهمة لنتنياهو لو تعارضت مع مصالحه الشخصية
  • بلومبيرغ: أنفاق حماس تشي بأن حروب المستقبل ستُخاض تحت الأرض
  • مركز الأهرام: نتنياهو لا يهتم بعودة المحتجزين الإسرائيليين أحياء