صدى البلد:
2024-10-01@23:42:57 GMT

HSBC يقلل مخصصاته للقطاع العقاري الصيني

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

حذر بنك HSBC  من مخاطر حدوث تدهور إضافي في القطاع العقاري في الصين، مشيرا إلى أنه جنب المزيد من المخصصات لخسائر محتملة نتيجة ما يتعرض له القطاع الصيني.

وأوضح HSBC أنه من بين 1.1 مليار دولار من  تكاليف خسائر الائتمان المتوقعة المتوقعة التي تم الإعلان عنها مع نتائج الربع الثالث، منها 500 مليون دولار، منها تتعلق بالقطاع العقاري التجاري في الصين.

بـ120 مليار جنيه.. بنك مصر يحصر أراضيه غير المستغلة لاستثمارها مع الأجانب بنك ناصر الاجتماعي يقدم أعلى عائد إسلامي على حسابات التوفير بنسبة 11% باقي 5 أشهر فقط.. تحول كبير ينتظر أهم بنك في السوق المصرية بنك التعمير يمنح جوائز لشباب القطاع المصرفي الفائزين في المسابقات البحثية

وجنب بنك HSBC ما مجموعه 800 مليون دولار مقابل محفظة العقارات الصينية العام الحالي.

كما قلص البنك انكشافه على القطاع العقاري الصيني إلى 13.6 مليار دولار بانخفاض بنحو 600 مليون دولار عن الربع الثاني، موضحا أن ذلك يرجع بشكل أساسي إلى شطب بعض من قيمة هذه الأصول.

كانت أرباح بنك HSBC قد ارتفعت بنسبة 240% في الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلى 7.7 مليار دولار. وجاءت النتائج أقل من توقعات المحللين البالغة نحو 8 مليارات دولار.

وارتفعت الإيرادات الفصلية لـ HSBC بنسبة 40% إلى أكثر من 16 مليار دولار.

وأعلن البنك عن توزيع أرباح للمرة الثالثة للعام الحالي بواقع 10 سنتات للسهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القطاع العقاري القطاع العقاري الصيني خسائر الائتمان بنك HSBC توقعات المحللين ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

عزيزي للتطوير العقاري تنشئ 12 مصنعا في كيزاد بتكلفة مليار درهم

أعلنت، مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، وشركة عزيزي للتطوير العقاري، اليوم، توقيع اتفاقية مساطحة مدتها 50 عاما، لتطوير 12 منشأة صناعية حديثة في منطقة كيزاد أ (كيزاد المعمورة)، وذلك لتلبية الطلب المتزايد في قطاع الإسكان بالمنطقة.

يشمل المشروع، المقرر تطويره باستثمارات من عزيزي للتطوير العقاري بقيمة مليار درهم، تطوير منشأة لقص وتشكيل حديد التسليح، وورش للنجارة، والأعمال الخشبية وصناعة قنوات التهوية، ومصنعا لتصنيع وحدات المباني الجاهزة، ووحدة لتصنيع الألمنيوم والزجاج، إضافة إلى مصنع لسحب الألمنيوم.

وسيتم تطوير المنشآت الجديدة على مساحة تقدر بنحو 220 ألف متر مربع، وسيتم تجهيزها ببنية أساسية متطورة ومتخصصة، لتصميم وتطوير المعدات والأدوات الأساسية المستخدمة في قطاع التطوير العقاري.

يُجسد نظام المباني الجاهزة، المعتمد على استخدام مواد مستدامة مثل الألمنيوم في تصنيع الوحدات مسبقة الصنع، نهجا تقدميا في بناء المنازل الموفرة للطاقة، ويتماشى تماما مع التزام كيزاد بالتنمية الصناعية المستدامة.

ويضمن تطوير المنشآت الجديدة سرعة توريد مواد البناء المطلوبة لقطاع الإسكان المتنامي في المنطقة، وتلبية احتياجاته من خلال طرق إنتاج أسرع وأكثر استدامة وأقل تكلفة.

وتؤكد الاتفاقية التزام مجموعة موانئ أبوظبي، ومجموعة كيزاد، بالتصنيع المستدام والحد من توليد النفايات، والتقليل من الأثر البيئي السلبي للأنشطة الصناعية.

وقال عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي – المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، مجموعة موانئ أبوظبي، إن المشروع يعد إضافة قيمة إلى المنظومة الصناعية المتنامية، بينما تواصل كيزاد ترسيخ مكانتها كشريك موثوق به، للمصنعين عبر توفير بيئة داعمة لخطط النمو والتوسع في مختلف القطاعات الصناعية.

وأضاف :”نرحب بانضمام عزيزي للتطوير العقاري إلى مجتمع الأعمال المزدهر في كيزاد، ونتطلع إلى بدء تشغيل المنشآت الجديدة، والتي ستشكل خطوة مهمة في تلبية احتياجات قطاع التطوير العقاري، وتعزيز الممارسات الصناعية المستدامة، ودفع النمو الاقتصادي”.

من جهته قال مرويس عزيزي، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس عزيزي للتطوير العقاري، إن منطقة كيزاد المعمورة في أبوظبي تعد موقعا مثاليا لخطط تصنيع مواد البناء الخاصة بالمؤسسة.

وأضاف : “سعداء بترسيخ وجودنا في هذا المركز الصناعي المتكامل، من خلال استثمار ما يقرب من مليار درهم، في تطوير 12 منشأة صناعية جديدة في الأسابيع المقبلة، ونتطلع إلى توسيع قدرتنا الإنتاجية، وإنتاج مواد بناء عالية الجودة لمشاريعنا”.

ويعتبر قطاع البناء محركا رئيسا للتنمية الحضرية، ويلعب دورا مهما في تشكيل المدن والمجتمعات، كما أن له تأثيرا بيئيا كبيرا، ما يجعل التزام هذا القطاع بالممارسات المستدامة أمرا ضروريا.

وتُسلط الاحتياجات الناشئة للنمو السكاني في المناطق الحضرية، الضوء على الجهود التي يجب أن يبذلها قطاع البناء، لتحقيق التوازن بين التنمية الحضرية والاستدامة البيئية، من خلال إيجاد حلول مستدامة لمعالجة النفايات وتقليل الأثر البيئي.

ومن المأمول أن تساهم منشآت عزيزي للتطوير العقاري الجديدة في كيزاد، في تعزيز كفاءة وسرعة الإنتاج من خلال ممارسات مسؤولة ومستدامة.وام


مقالات مشابهة

  • 600 مليون دولار لدعم أداء القطاع العام وتحسين خدماته في المغرب في أفق 2028
  • 5.7 مليار دولار حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع البترولي
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • «المشاط»: القطاع الخاص حصل على تمويلات ميسرة بـ11 مليار دولار في 4 سنوات
  • عزيزي للتطوير العقاري تنشئ 12 مصنعا في كيزاد بتكلفة مليار درهم
  • الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار
  • الصين تحفز القطاع العقاري وسط استمرار انكماش التصنيع
  • الصين تقر إجراءات لتحفيز القطاع العقاري
  • السعودية.. 3.1 مليار دولار استثمارات أجنبية في الربع الثاني