التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بالدكتور سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة بجمهورية أوغندا،على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه، وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين فيما يخص مجال المياه خاصة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين بصفة عامة ووزارتي المياه بصفة خاصة .

تنفيذ خزانات لمياه الأمطار في 5 مقاطعات بأوغندا

وأكد وزير الري أنّ هذا اللقاء يأتي في إطار اللقاءات المتبادلة مع وزير المياه الاوغندي في ظل العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، مشيرا إلى تاريخ التعاون الممتد بين البلدين والذى يعود لعقود طويلة، وحديثا تم توقيع مذكرة تفاهم عام 2010، لتنفيذ مشروعات التعاون الفني في أوغندا، والتي ضمت العديد من المشروعات التنموية، أهمها تنفيذ 75 بئر جوفي في المقاطعات المختلفة بنطاق أوغندا لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، وتنفيذ خزانات لمياه الأمطار في 5 مقاطعات مختلفة في أوغندا لتوفير المياه للمواطنين وللثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية، بالإضافة لما تقدمه مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الأوغندية.

مشروعات جديدة بين البلدين

وأوضح وزير الري على أهمية العمل على تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وفتح آفاق لمشروعات جديدة بين البلدين تحقق التنمية والرخاء لشعب أوغندا الشقيق، وكذلك تعزيز تبادل الخبرات في مجال البحوث والدعم الفني لإنشاء مركز لبحوث المياه بأوغندا، وتكثيف الدورات التدريبية المقدمة للكوادر الفنية الأوغندية من خلال المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PAN AFRICAN، والذي دشنته مصر لضمان تحقيق أقصى استفادة للخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الإفريقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الري الرى وزير الري بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يلتقي وزير الدولة السعودي لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني

كتب- محمد نصار:

استقبل الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، بمقر ديوان عام الوزارة، الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي، وعبد العزيز الدعيلج، رئيس هيئة الطيران المدني السعودي، والسفير صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، والوفد المرافق لهم.

وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطيران المدني.

حضر الاجتماع الطيار منتصر مناع، نائب وزير الطيران المدني، والمحاسب أماني متولي، الوكيل الدائم للوزارة، والطيار عمرو الشرقاوي، رئيس سلطة الطيران المدني، والملاح محمد حسن، نائب رئيس السلطة.

وتمت مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين سلطة الطيران المدني المصرية وهيئة الطيران المدني السعودي، لدعم مجالات التعاون المستقبلية. تركزت النقاشات على تعزيز آليات إدارة المجال الجوي والتنسيق بين البلدين، خصوصًا في الأوقات الاستثنائية، واستغلال الفرص التي تعود بالنفع على الشعبين.

في هذا السياق، رحب وزير الطيران المدني بوزير الدولة السعودي والوفد المرافق له، مشيدًا بقوة وعمق العلاقات الثنائية التي تربط مصر والسعودية، مؤكدًا أن هذا اللقاء يعكس حرص الجانبين على تعزيز العمل المشترك، بما يتماشى مع جهود القيادة السياسية في كلا البلدين.

من جانبه، أعرب الدكتور عصام بن سعد عن سعادته بلقاء اليوم، مثنيًا على حفاوة الاستقبال التي تعكس الروابط التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية. كما أشاد بالجهود التنسيقية بين البلدين في كافة المجالات، وخاصة في مجال الطيران المدني. وأكد على أهمية التواصل الدائم وتبادل الرؤى لتعزيز النتائج الاقتصادية المرجوة، مشيرًا إلى ترحيب المملكة بمزيد من التعاون الثنائي لدعم الممارسات التشغيلية وتعزيز مكانة البلدين كمركزين إقليميين للطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يلتقي وزير الدولة السعودي لبحث التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير الطيران المدني يلتقي وزير الدولة السعودي لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين
  • مباحثات مصرية سعودية للتعاون بين البلدين في مجال السياحة
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • سفير مصر لدى الدوحة يلتقي مع وزير الدولة للشئون الخارجية
  • وزير السياحة يلتقى نظيره السعودي لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين