شهدت عدة شواطئ على بحيرة التمساح، المطلة على قناة السويس في محافظة الإسماعيلية، خلال الساعات القلية الماضية، ظاهرة نادرة الحدوث، بعد أن تعرضت الشواطئ للغمر بالمياه بسبب ارتفاع المد والجذر.

وخرجت المياه خلال الساعات القليلة الماضية بالتزامن مع منتصف الشهر العربي، واكتمال القمر من البحيرة إلى الشواطئ في الإسماعيلية في ظاهرة تحدث لأول مرة منذ أعوام طويلة.

علوم البحار: بحيرة التمساح تعرضت للمد والجزر

وقال الدكتور مجدي العلواني، رئيس قسم علوم البحار في كلية العلوم في جامعة قناة السويس، إن الظاهرة تحدث في أوقات مختلفة خاصة في أوقات اكتمال القمر.

وأضاف رئيس قسم علوم البحار لـ«الوطن»، أن المد والجزر هو السبب الرئيسي وراء الظاهرة، مشيراً إلى أن كل منطقة يختلف فيها المد والجزر بحسب طبيعتها وبحسب المساحة أيضا.

وأكد «العلواني»، أن ظاهرة المد والجزر في بحيرة التمساح لا تشكل أي خطورة، لعدم تأثيرها علي محيط الشواطئ أو زيادة المد والجزر عن الطبيعي.

خروج مياه بحيرة التمساح إلى الشواطئ

وقال محمد إسماعيل، أحد العاملين في أحد أندية الإسماعيلية المطلة علي بحيرة التمساح، إن المياه خرجت عن الشاطئ مساء أمس، وعادت للانحسار مرة أخرى.

وأضاف لـ«الوطن»، أن الظاهرة استمرت قرابة ساعتين تقريباً، إلا أنها عادت للظهور في منتصف الليل بحدة أقل واختفت حتى ظهر اليوم الاثنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسماعيلية المد والجزر المد والجزر

إقرأ أيضاً:

قطع مياه الشرب بالمنيا بسبب كسر خط دماريس.. والمحافظ يتابع الإصلاح

اشتكى أهالي حي شمال مدينة المنيا ، من إستمرار قطع مياه الشرب عن الحي ، والتي لاغنى عنها في الحياة اليومية خاصة مع بداية العام الدراسي الجديد ، والتي تتطلب كميات كبيرة من مياه الشرب للإحتياجات الضرورية والحياتية ، حيث قام اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، بتفقد موقع العطل المتسبب في انقطاع المياه عن حي شمال مدينة المنيا.

 

والذي جاء  نتيجة كسر في خط مياه رئيسي بقطر 500 مم بمنطقة دماريس ، حيث تسبب الكسر في قطع المياه عن عدة مناطق منها كدوان، ومحطة مياه أرض سلطان البحرية والقبلية، بالإضافة ، إلى مناطق زهرة وبني أحمد ، واستمع المحافظ من مسئولي شركة المياه والصرف الصحي ، إلى تفاصيل الأسباب المؤدية للعطل ومعاينة موقع الإصلاحات الجارية، عقب قيام مسؤولو شركة مياه الشرب والصرف الصحي ، بفصل المحابس وغلقها والإسراع فى أعمال الحفر لتركيب وصلة بديلة للكسر.

ووجه المحافظ ، بسرعة الإنتهاء من أعمال الإصلاح، وضمان عودة ضخ المياه في أسرع وقت لتخفيف المعاناة عن المواطنين المتضررين، مؤكدا ، أهمية المتابعة المستمرة لعمليات الصيانة الدورية لشبكات المياه لتفادي الأعطال المفاجئة، ووضع الخطط البديلة للتشغيل فى حال مواجهة أي أعطال طارئة  ، مشددًا على ضرورة التنسيق المستمر بين كافة الجهات المعنية ، لضمان تقديم خدمات متميزة للمواطنين ، ووصول المياه إلى المناطق المتضررة فى أقرب وقت.

رافق المحافظ ، خلال تفقده موقع العطل المهندس رجب السعيد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب و الصرف الصحي بالمنيا ، و عامر طه رئيس مركز ومدينة المنيا، وعدد من القيادات التنفيذية ومسؤولو الأحياء بمدينة المنيا، ومسؤولو التفتيش المالى والإدارى بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع منسوب النيلين.. هل نشهد انفراجة قريبة في مفاوضات سد النهضة؟
  • بيان من معهد الفلك بشأن هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات
  • طقس الإمارات..صحواً مع فرصة تشكل الضباب الخميس
  • ظاهرة فلكية نادرة تضيء سماء الأرض اليوم.. هل ستتمكن اليمن من مشاهدتها؟
  • لارتفاع منسوب مياه النيل ..غرق 24 فدان بمركزي الشهداء وأشمون بالمنوفية| صور
  • قطع مياه الشرب بالمنيا بسبب كسر خط دماريس.. والمحافظ يتابع الإصلاح
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • نتائج مشاركة مصر بأسبوع المناخ نيويورك.. مواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر
  • إغلاق معمل مياه في عدن بسبب مخالفات صحية جسيمة