شهد الربع الثالث من عام 2023 الجاري، انضمام 69 مشروعًا جديدًا إلى عضوية مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رُوَّاد” التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، فيما تم اعتماد تمويل 6 مشاريع إماراتية يملكها رواد ورائدات أعمال من المواطنين.

وكشف التقرير الفصلي الذي أصدرته المؤسسة اليوم، حول نتائج أعمالها وأنشطتها في مجال ريادة الأعمال، أنها وافقت على صرف مبالغ تمويلية بإجمالي 2 مليون و325 ألف درهم لصالح المشاريع الستة، وذلك على ضوء نتائج اجتماعات لجنة تمويل المشاريع التابعة للمؤسسة والتي عقدت 3 اجتماعات خلال الربع المنصرم، استعرضت خلالها طلبات التمويل المقدمة واتخذت القرارات المناسبة بشأنها.

وقال سعادة حمد علي عبد الله المحمود، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة إن “رُوّاد” واصلت خلال الأشهر الثلاثة الماضية جهودها الحثيثة في تحريك مجتمع ريادة الأعمال في الإمارة وتكثيف مساعيها لتعزيز نجاح المشاريع الريادية الوطنية وترسيخ حضورها في سوق العمل، وبالتعاون والتنسيق مع قاعدة شركائها الاستراتيجيين من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص.

ولفت سعادته إلى أن اتساع قاعدة أعضاء المؤسسة بوتيرة متصاعدة يؤكد اهتمام الشباب الإماراتي من كلا الجنسين بالعمل الحر، وإقبالهم الواضح على الدخول بقوة لقيادة قطاع ريادة الأعمال في الدولة، فيم أتعكس جهودها ومبادراتها المجتمعية والتدريبية المختلفة الدور المحوري الذي تضطلع به لتشجيع النشء والطلبة من الفئات والمراحل التعليمية ونشر مفاهيم ريادة الأعمال ومهاراتها فيما بينهم بهدف تهيئتهم وبث روح الإبداع والإنتاج والاستقلالية لديهم ليكونوا عناصر فاعلة ومؤثرة في اقتصاد وطنهم وخدمة مجتمعهم من خلال احتضان أفكارهم ومساعدتهم بشكل تدريجي لنقل ما يحملونه من رؤى ريادية إلى مشاريع صغيرة تنطلق وتزدهر بمرور الوقت لتصبح قصص نجاح رائعة ومبهرة.

وأشاد المحمود بالدعم والتعاون الكبير الذي تحظى به جهود المؤسسة من قبل شركائها الاستراتيجيين حيث شهد الربع الثالث من العام الحالي انضمام كل من دائرة الطيران المدني في الشارقة، وهيئة الشارقة للدفاع المدني، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص إلى قائمة الجهات الحكومية التي تقدم إعفاءات على رسومها لصالح رواد ورائدات الأعمال، ليرتفع إجمالي الجهات المانحة للإعفاءات إلى 16 جهة وذلك تماشيًا مع قرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بإعفاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة المدعومة من “رُوّاد” من الرسوم الحكومية.

وكشفت بيانات التقرير الفصلي الذي أصدرته المؤسسة أن الربع الثالث من العام الحالي سجل انضمام 69 مشروعًا جديدًا إلى عضوية مؤسسة رواد من إجمالي 101 مشروع تقدمت بطلب الحصول على العضوية وبنسبة قبول بلغت 68.3% من الإجمالي.

وتضمنت المشاريع التي انضمت لعضوية المؤسسة، 35 مشروعًا في القطاع التجاري تمثل 51% من إجمالي المشاريع، و33 مشروعًا في القطاع المهني وبنسبة تمثل 48%، ومشروع واحد في القطاع الصناعي وبنسبة 1%.

وتنوعت أنشطة هذه المشاريع في مجالات اقتصادية حيوية، حيث استحوذ قطاع الأغذية والمواد الغذائية على 23.2% من إجمالي المشاريع فيما جاء 8.7% منها في أنشطة فاعلة في قطاع مراكز التجميل، و5.8% في كل من نشاط تصميم وخياط الأزياء النسائية، ونشاط غسيل السيارات، وتوزعت بقية الأنشطة بنسبة متفاوتة في مجالات تجارية وخدمية وصناعية مختلفة من أهمها تجارة الزهور والنباتات الطبيعية وتجارة الملابس الجاهزة والتجارة متعددة الأقسام وتوصيل الطلبات.

وبتوزيع المشاريع المنضمة وفق الجنس تظهر النتائج استحواذ رواد الأعمال الذكور على 61% من هذه المشاريع وبواقع 42 مشروعًا فيما بلغ إجمالي مشاريع رائدات الأعمال 22 مشروعًا وبما يمثل 32% من الإجمالي بينما بلغ عدد المشاريع المشتركة بين الجنسين 5 مشاريع شكلت 7% من الإجمالي.

ووفق الموقع الجغرافي يلاحظ تركز المشاريع الجديدة التي انتسبت للعضوية في مدينة الشارقة التي شهدت لوحدها انضمام 45 مشروعًا إلى عضوية “رُوَّاد” وبما يعادل نسبة 65.2% من إجمالي هذه المشاريع في حين سجلت المنطقة الشرقية انضمام 13 مشروعًا بواقع 9 مشاريع في مدينة خورفكان و4 مشاريع في مدينة كلباء، وهو ما يمثل 18.8% من إجمالي المشاريع، وكانت حصة مدن المنطقة الوسطى من هذه المشاريع 14.5% بإجمالي 10 مشاريع توزعت على 4 مشاريع في مدينة الذيد ومثلها في المدام ومشروعين اثنين في مليحة فيما انضم مشروع واحد في حاضنة “رُوَّاد” الافتراضية.

وعلى صعيد تجديد وتمديد عضوية المشاريع فقد سجل الربع الثالث منح 57 مشروعًا الموافقة على تجديد عضويتها للسنتين الثانية والثالثة ما يتيح لها التمتع بالإعفاء الكامل وبنسبة 100% من الرسوم الحكومية ضمن حزمة الحوافز والتسهيلات التي تقدمها المؤسسة وبالمقابل حصل 31 مشروعًا على الموافقة بتمديد العضوية للسنتين الرابعة والخامسة وإعفائها من 50% من الرسوم الحكومية.

وكثفت “رُوَّاد” تنفيذ خطة زياراتها الميدانية للمشاريع الأعضاء خلال الأشهر الثلاثة الماضية من خلال إجراء 51 زيارة بهدف متابعة سير العمل في هذه المشاريع القائمة والوقوف على مستوى النجاح والتطور في خدماتها ومنتجاتها ومعرفة ما تواجهه من تحديات ووضع الإجراءات اللازمة لمعالجتها وتجاوزها وقد جاءت 16 زيارة من هذه الزيارات ضمن مشروع التصنيف والتقييم الذي تنفذه المؤسسة حاليًا.

وفي ذات السياق قدمت المؤسسة ومن خلال فريقها الاستشاري المختص 25 استشارة تنوعت في مجالات إدارية وتطويرية وفنية ومالية وقانونية، واستفاد منها 14 مشروعًا قائمًا و11 مشروعًا جديدًا، كما تم عقد 71 مقابلة مع رواد ورائدات الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة فضلًا عن الاستجابة والمتابعة لما يربو على 1700 استفسار وطلب وتقديم الدعم اللازم لصالح 221 عضوًا لتسهيل حصولهم على الإعفاء من الرسوم الحكومية أو خفضها.

وفي مجال تدريب رواد الأعمال وتطوير قدراتهم الريادية المختلفة شملت الخطة التدريبية تنفيذ 20 ورشة وبرنامجًا تدريبيًا غطت 37 يومًا تدريبيًا وعلى مدار 157 ساعة تدريبية، شارك فيها 519 من رواد ورائدات الأعمال منهم 290 متدربًا و229 متدربة، وتوزعت برامجها على عدد من المجالات المختلفة من ضمنها سلسلة ورش “مشروع طموح” في إطار الورش الإلزامية للأعضاء وعدد من الورش التعريفية بخدمات المؤسسة والشركات الداعمة للأعضاء.

كما شملت محاور هذه البرامج مجالات تطوير مهارات أصحاب المشاريع في الإدارة المالية والتدقيق المحاسبي والمهارات التكنولوجية والتقنية والتسويقية والمبيعات والتوريد إلى جانب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وحقوق الامتياز التجاري وإدارة المخاطر وأسس بناء وإدارة المشاريع الناجحة ولا سيما في المجال الصناعي إلى جانب تطوير مهارات الناشئة في مجال ريادة الأعمال.

وبلغ إجمالي مشتريات الجهات الحكومية المحلية في إمارة الشارقة من أعضاء رواد للربع الثالث 374066 درهمًا بارتفاع نوعي نسبته 49% عن إجمالي هذه المشتريات في الربع المماثل من 2022 حيث ساهمت 10 جهات حكومية في إسناد مجموعة من احتياجاتها ومشاريعها للمشاريع الأعضاء وهي أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة الموارد البشرية، ودائرة شؤون الضواحي والقرى، ودائرة الحكومة الإلكترونية، وبلدية مدينة كلباء، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وهيئة الشارقة للمتاحف، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص، والدائرة القانونية لحكومة الشارقة.

وعلى الصعيد المؤسسي شهد الربع الثالث عقد اجتماعات مثمرة مع كل من القيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة تطوير معايير العمل ومراكز ناشئة الشارقة ودائرة شؤون الضواحي والقرى.

وأشار التقرير إلى إنجاز مؤسسة “رُوَّاد” أكثر من 71 نشاطًا إعلاميًا خلال الربع الثالث من العام الجاري توزعت بين بيانات صحفية ولقاءات ومقابلات تليفزيونية وإذاعية ونشرات على حسابات التواصل الاجتماعي وفيديوهات تسويقية وتغطيات إعلامية لزيارات وأنشطة المؤسسة مع شركائها بالإضافة إلى تمثيل المؤسسة في زيارة عدد من المعارض للاطلاع على فرص التعاون والشراكة لدعم رواد الأعمال.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الربع الثالث من وهیئة الشارقة ریادة الأعمال هذه المشاریع المشاریع فی من إجمالی مشاریع فی فی مدینة مشروع ا

إقرأ أيضاً:

“الأخطبوط” الروسي مدفيديف يواصل مشواره في ويمبلدون

إنجلترا – صعد الروسي دانييل مدفيديف إلى الدور الثالث لبطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، التي تقام مبارياتها على الملاعب العشبية، ويبلغ مجموع جوائزها 50 مليون جنيه إسترليني.

ونجح اللاعب الروسي الملقب بـ”الأخطبوط” في قلب تاخره بمجموعة إلى فوز على الفرنسي ألكسندر مولر، بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة، بواقع (6-7) و(7-6) و(6-4) و(7-5) في المباراة التي جمعتهما يوم الأربعاء، واستمرت لمدة ثلاث ساعات و29 دقيقة.

وسيكون دانييل مدفيديف (28 عاما) في الدور الثالث للبطولة على موعد مع الألماني يان لينارد شتروف، الذي تغلب بدوره على الصيني زهانغ زهيزهين، بثلاث مجموعات لواحدة أيضا، في اللقاء الذي جمعهما في وقت سابق من يوم الأربعاء.

بينما تأهل الروسي الآخر كارين خاتشانوف، المصنف 21 في البطولة، إلى الدور الثاني على حساب مواطنه أصلان كاراتسيف، الذي أعلن انسحابه بسبب الإصابة، عندما كانت النتيجة تشير إلى تأخره، بنتيجة: (3-6) و(7-6) و(6-7) و(0-2)، ليواجه في الدور المقبل الفرنسي كوينتين هاليس.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • “الأخطبوط” الروسي مدفيديف يواصل مشواره في ويمبلدون
  • “أرحومة” يجتمع مع مدير إدارة المشاريع بالجنوب الغربي
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • جهاز الضرائب يُعزز الوعي الضريبي بين رواد الأعمال في شمال الباطنة
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • المؤسسة الاتحادية للشباب تُطلق “الأجندة الوطنية للشباب 2031”
  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثاني 2024..
  • رواد أعمال يشقون طريق النجاح ويسعون للتطوير والتوسع
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الموارد البشرية”: معاقبة 23 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024