موقع 24:
2024-07-09@17:06:04 GMT

"بلومبرغ": انهيار رؤية بايدن للسياسة الخارجية

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

'بلومبرغ': انهيار رؤية بايدن للسياسة الخارجية

كتب خبير الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكينز، هال براندز، أن كل رئاسة هي مسار تطوري، بما أنها تُخضع الأفكار التي يجلبها الرئيس إلى منصبه لاختبار الشؤون العالمية.

قد تكون الانفراجة غير ممكنة، لكن وقف التصعيد كان في متناول اليد


 ولفت في شبكة "بلومبرغ" إلى أنه بعد ما يقرب من 3 أعوام على بداية ولاية الرئيس جو بايدن، يواصل العالم كسر افتراضاته الأساسية.

وبعد هجوم حماس على إسرائيل، تدخل سياسة بايدن الخارجية مرحلتها الثالثة، وهي المرحلة التي تبرز الأزمات في كل مكان تقريباً، إلى جانب كونها المرحلة التي تُعتبر إدارته غير مستعدة لها فكرياً ومادياً. المرحلة الأولى هدفت المرحلة الأولى من استراتيجية بايدن إلى نزع فتيل التوترات في اثنين من المسارح الرئيسية الثلاثة في أوراسيا. اعتقد بايدن أن على الولايات المتحدة أن تصب جهدها في مواجهة التهديد الآتي من الصين، اللاعب الوحيد الذي يمكنه تحدي أمريكا في جميع أنحاء العالم. تطلب هذا تحقيق انفراجات صغيرة مع خصوم آخرين أقل تهديداً: اتفاق نووي "أطول وأقوى" مع إيران، وعلاقة "مستقرة ويمكن التنبؤ بها" مع روسيا. بدا أن تحديداً قاسياً كان ضرورياً لمواجهة التحدي الأكثر أهمية. المرحلة الثانية

استمرت تلك المرحلة حتى فبراير (شباط) 2022، عندما حاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لم يكن مهتماً كثيراً بـ"الاستقرار الذي يمكن التنبؤ به"، زعزعة التوازن الأوروبي عن طريق غزو أوكرانيا. في مواجهة أخطر أزمة تشهدها أوروبا منذ أجيال، تعهد بايدن بدعم أوكرانيا وإضعاف روسيا. وتعهد بقيادة العالم الحر في صراع جديد ضد الأنظمة الاستبدادية التوسعية. واستخدمت إدارته الصراع بحكمة لتعزيز تحالفات الولايات المتحدة من أوروبا إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

 

OP-ED: Joe Biden is confronting foreign crises nearly everywhere and his administration is, intellectually and materially, ill-prepared.@HalBrands | @Opinion https://t.co/GB3SfLPT4C

— Javier Blas (@JavierBlas) October 29, 2023


لكن، تابع براندز، في ظل الافتراض أن واشنطن لم تكن بحاجة إلى المزيد من القوة العسكرية بشكل كبير، كان الاعتقاد السائد أن روسيا ستضعف بشدة ثم تُهزم في نهاية المطاف في أوكرانيا. ومن الممكن إدارة التوترات في الشرق الأوسط، حتى من دون التوصل إلى اتفاق نووي رسمي. لتحقيق هذه الغاية، توصلت واشنطن وطهران إلى اتفاق ضمني تساهلت فيه الأولى بشأن العقوبات بينما حدت الأخيرة من تخصيب اليورانيوم. قد تكون الانفراجة غير ممكنة، لكن وقف التصعيد كان في متناول اليد.

 

Biden is confronting foreign crises nearly everywhere and his administration is, intellectually and materially, ill-prepared.#MustRead the latest by @HalBrands for @Opinion

https://t.co/9JRJ7VY7N2

— Kashish Parpiani (@kparpiani) October 29, 2023


وكتب مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في مقال: "إن هذا النهج المنضبط يحرر الموارد لأولويات عالمية أخرى، ويقلل من خطر نشوب صراعات جديدة في الشرق الأوسط، ويضمن أن تكون مصالح الولايات المتحدة محمية على أساس أكثر استدامة بكثير". للأسف، استمرت هذه المرحلة حتى 7 أكتوبر 2023.

المرحلة الثالثة سواء حرضت إيران على هجمات حماس أم لا، مهدت استراتيجيتها المتمثلة في دعم "محور المقاومة" الإقليمي الطريق أمام الأزمة الحالية. يغلي الشرق الأوسط باحتمال التصعيد من قبل طهران أو وكلائها. قصفت الولايات المتحدة يوم الجمعة القوات المدعومة من إيران، والتي نفذت هجمات بطائرات بدون طيار على أفرادها في سوريا والعراق. وكلما طال أمد الحرب بين إسرائيل وحماس، تعاظمت احتمالات اندلاع انفجار إقليمي يشارك فيه حزب الله وإيران والولايات المتحدة.
في الوقت نفسه، تمكنت روسيا في الغالب من الصمود بوجه الهجوم المضاد الذي شنته كييف، وتخوض صراعاً طويل الأمد، من المرجح أن يستمر طوال 2024، وربما بعد ذلك.
كما أن التهديد الصيني آخذ في التزايد. وفق تقرير صدر مؤخراً عن البنتاغون، تعمل بكين بسرعة على توسيع قواتها النووية وتعزيز قواتها الجوية والبحرية وتعزيز قدرتها على "القتال والانتصار في الحروب" ضد "عدو قوي" – الولايات المتحدة.
وحذر وزير القوات الجوية فرانك كيندال في سبتمبر (أيلول) من أنه "لا أستطيع أن أقول ما هي نواياها الفعلية. لكن الصين تستعد لحرب، وتحديداً لحرب مع الولايات المتحدة". بالتالي إن المرحلة الثالثة من استراتيجية بايدن ترى أن الولايات المتحدة تواجه تحديات خطيرة ومتزامنة في 3 مسارح حاسمة، وليس من الواضح ما إذا كانت هذه الإدارة، أو هذه الدولة، جاهزة للاختبار. عقبات كانت القاعدة الصناعية الدفاعية الأمريكية تخضع بالفعل للإجهاد تحت وطأة الحرب في أوكرانيا والاستعدادات للصراع في غرب المحيط الهادئ. والآن يتعين عليها أن تدعم إسرائيل في مواجهة إقليمية كبيرة أخرى أيضاً. تناضل الولايات المتحدة، من أجل الحفاظ على حيوية ترسانتها النووية المتقادمة، ناهيكم عن التعامل مع التحدي القادم المتمثل في ردع منافسين نوويين، روسيا والصين، في وقت واحد.
على نطاق أوسع، تتوقف استراتيجية الدفاع الأمريكية على افتراض مفاده أن البنتاغون سيواجه حرباً كبرى واحدة فقط في مرة واحدة ــ وهو الرأي الذي يبدو متناقضاً تماماً مع تحدي المسارح الثلاثة الذي يشهده العالم. لقد أصبح الإنفاق الدفاعي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي منخفضاً، كما كان في أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية. وكما هو الحال في كثير من الأحيان، ترجع جذور أوجه القصور العسكري إلى أوجه قصور فكري. ماذا عن المرحلة المقبلة؟ بالرغم من كل نجاح بايدن في تعزيز التحالفات الأمريكية، تمثل فشله الأساسي في الميل إلى التقليل ــ وتقبل المخاطر ــ من حقد أعداء البلاد وبالتالي تقليص موارد قدرة أمريكا في الرد على التهديدات التي يشكلونها. وهو ليس وحيداً حسب براندز: فلسنوات عدة، نشأت هوة بين التزامات أمريكا وقدراتها لأن قادة كل من الحزبين السياسيين عانوا في فهم مدى سوء تآكل النظام الدولي على جبهات متعددة.
إن مهمة بايدن، في المرحلة التالية – وربما الأخيرة – من استراتيجيته الكبرى، هي البدء في تصحيح هذا الخطأ، من خلال وضع أمريكا على أرضية الاستعداد للحرب التي تتطلبها اللحظة الراهنة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

كيريلوف: واشنطن وبرلين وكييف تدبر تلفيقات مفبركة لاتهام روسيا باستخدام أسلحة كيميائية

موسكو-سانا

أعلن رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والبيولوجي في القوات الروسية إيغور كيريلوف أن الولايات المتحدة وألمانيا وأوكرانيا بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تدبر أدلة ملفقة تزعم استخدام روسيا أسلحة كيميائية.

وقال كيريلوف في مؤتمر صحفي اليوم: “إن لدى الولايات المتحدة سيطرة كاملة على أنشطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ولتصفية حساباتها مع الدول غير المرغوب بها أنشأت آلية الإسناد في المنظمة”.

وأضاف: “وفقاً للمعلومات المتاحة، تستعد الولايات المتحدة وألمانيا وأوكرانيا والأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإطلاق مهمة خاصة للتحقيق فيما يسمى حقائق استخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا من أجل توجيه اتهامات ضد روسيا، ومن المفترض أن تبدأ إحدى الدول المزعومة إجراء هذا التحقيق وتلفيق أدلة على استخدام روسيا لمواد كيميائية سامة خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة”.

وكشف كيريلوف عن تخصيص الأمريكيين نحو 400 ألف دولار لهذه الأغراض، فيما تلقت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعليمات من المشرفين الغربيين عليها بعدم الرد بأي شكل من الأشكال على أي مطالبات روسية بشأن انتهاكات أوكرانيا لأحكام الاتفاقية.

ولفت كيريلوف إلى اكتشاف مختبر كيميائي تابع لقوات النظام الأوكراني في مدينة أفدييفكا لإنتاج مركبات تسبب التسمم، مبيناً أنه تم إنتاج مواد سامة في هذا المختبر عندما كانت القوات الأوكرانية تتواجد في أفدييفكا قبل تحريرها.

وقال رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي: إن القوات الأوكرانية أسقطت في أيار الماضي ذخيرة على بلدة سيميونوفكا في جمهورية دونيتسك وظهرت على إثرها علامات التسمم بحمض الهيدروسيانيك على السكان، كما استخدم نظام كييف ذخيرة تحتوي على سيانيد الهيدروجين في مدينة غرايفورون بمقاطعة بيلغورود في أوائل الشهر الماضي.

وأشار كيريلوف إلى تسجيل أكثر من 400 حالة لاستخدام كييف مواد كيميائية سامة غير قاتلة في سياق العملية العسكرية الخاصة كاشفاً عن تأكيد أسير أوكراني قيام متخصصين أمريكيين بالعمل في مختبرات تنتج حمض الهيدروسيانيك للمسيرات الانتحارية.

وأكد كيريلوف أن وزارة الدفاع الروسية تواصل العمل على تحديد انتهاكات أوكرانيا لالتزاماتها بموجب اتفاقيات الأسلحة الكيميائية وسيتم الإبلاغ عن ذلك.

مقالات مشابهة

  • إدارة بايدن تقدم عفواً “مؤقتاً” لـ 4000 مواطن يمني للبقاء في الولايات المتحدة
  • مستقبل التحالف وعودة ترامب يخيمان على قمة الناتو بواشنطن
  • الولايات المتحدة تدعو قادة جنوب السودان لاتخاذ الخطوات اللازمة لتلبية توقعات الشعب
  • بايدن: الولايات المتحدة وحلفاؤها سيتخذون إجراءات لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني
  • الولايات المتحدة تمنح بولندا قرضا بقيمة ملياري دولار لتلبية احتياجاتها العسكرية
  • كيريلوف: واشنطن وبرلين وكييف تدبر تلفيقات مفبركة لاتهام روسيا باستخدام أسلحة كيميائية
  • البلاغة من فوهة البندقية.. لماذا صنفت الولايات المتحدة أبا عبيدة إرهابيا؟
  • نيويورك تايمز: أوكرانيا تحاول البقاء على الحياد في الصراع السياسي الأمريكي الحالي
  • حلفاء الولايات المتحدة في الناتو قلقون من خسارة بايدن أمام ترامب
  • خبيران: بزشكيان يدعم محور المقاومة لكنه يريد إحياء المفاوضات مع واشنطن