العمانية/ ترأست سلطنة عمان ممثلة في جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة اليوم الاجتماع التاسع للجنة الوزارية المعنية بمكافحة الفساد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات الرئيسة، أبرزها الأدلة المشتركة في مجال النزاهة ومكافحة الفساد والدليل الاستراتيجي للتنسيق والتعاون بين الهيئات والأجهزة واللجان الوزارية بمجلس التعاون، والمستجدات بشأن انضمام مجلس التعاون بصفته منظمة إقليمية إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، علاوةً على استعراض الموضوعات المقترحة للفعالية السنوية للعام 2024.

كما استعرض الاجتماع البرنامج الخليجي المشترك للتوعية والتثقيف في مجال التعليم، وخطة عمل تفعيل التعاون والتنسيق بين إدارات التعاون والعلاقات الدولية لأجهزة وهيئات مكافحة الفساد بدول المجلس، إضافة إلى استعراض موضوع دعم مشروع قرار المملكة العربية السعودية بشأن قياس الفساد الذي ستتقدم به لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

ووضح معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في كلمته أن النزاهة ومكافحة الفساد من الدعائم الرئيسة والمرتكزات المهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء جسور الثقة بين الدولة بمؤسساتها المختلفة والمجتمع.

وأضاف أن دول المجلس تولى عناية كبيرة بهذا الجانب انطلاقاً من قيم الدين الإسلامي الحنيف، واستناداً إلى التشريعات الوطنية ومواءمةً مع الاتفاقيات ذات الصلة على المستويين الإقليمي والدولي، وتجسيداً لمبادئ الشفافية والنزاهة والعدالة وسيادة القانون.

وقال معاليه إن اللجنة الوزارية المعنية بمكافحة الفساد بدول مجلس التعاون الخليجي تهتم بالمجالات المتعلقة بتبادل الخبرات والتجارب، مبينا أن الخبرات التي تمتلكها الأجهزة الأعضاء من خلال أنشطتها وممارساتها الداخلية علاوةً على برامجها المشتركة مع الأجهزة النظيرة والمنظمات المهنية المتخصصة هي حجر الزاوية في تنفيذ الاختصاصات وتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية.

وأشار إلى أن اللجنة تحرص على توفير الدعم والتمكين اللازم لبلوغ المستوى الأعلى من نقل المعرفة وتبادل الخبرات عبر الأنشطة المختلفة، كما أن الإعلان عن المسابقة البحثية سيتيح توسيع القاعدة المعرفية وإثراء المكتبة المتخصصة بالبحوث ذات الصلة بمجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، تعزيزا للكفايات الوظيفية والأداء المؤسسي.

من جهته أكد معالي جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على حرص الأمانة العامة على دعم جهود الأجهزة الأعضاء في مجالات العمل المشترك تعزيزاً لأدوارها الوطنية في رفع كفاءة استخدام الموارد، وتجسيداً للرؤية الحكيمة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس –حفظهم الله- بإرساء أسس الشفافية والنزاهة ومبادئ العدل وسيادة القانون.

واختتم الاجتماع أعماله بتكريم منتسبي الأجهزة الأعضاء في إطار جائزة التميز للموظف المثالي في الأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النزاهة ومکافحة الفساد مجلس التعاون الفساد بدول

إقرأ أيضاً:

الشرطة تشارك في اجتماع المديرين العامين للمرور بدول الخليج

مسقط- الرؤية

شاركت شرطة عُمان السلطانية أمس في الاجتماع الثاني والأربعين للمديرين العامين للمرور بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي نظمته الأمانة العامة للمجلس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وجرى خلال الاجتماع بحث سبل التعاول وتبادل الخبرات لتطوير وربط الأنظمة المرورية. وترأس وفد شرطة عمان السلطانية العقيد ركن خميس بن علي البطاشي مساعد مدير عام المرور.

مقالات مشابهة

  • عبدالله: اتركوا الصحة للجنة الصحة وعندما نقصر سنلجأ اليكم
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • الشرطة تشارك في اجتماع المديرين العامين للمرور بدول الخليج
  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • النزاهة: انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد للعام الدراسي (٢٠٢٤ –٢٠٢٥)
  • النزاهة تعلن انطلاق الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي بمكافحة الفساد