موقع 24:
2024-09-18@23:42:50 GMT

تقرير: دعم إسرائيل يُشوّه جهود أوكرانيا

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

تقرير: دعم إسرائيل يُشوّه جهود أوكرانيا

أدى الدعم الفوري والقوي الذي قدمه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإسرائيل، في حربها ضد حماس، إلى تهديد الجهود المتضافرة التي بذلتها كييف لكسب دعم الدول العربية والإسلامية، في حربها ضد روسيا.

الحرب في غزة تشكل أحد أصعب الاختبارات الدبلوماسية لأوكرانيا

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، في تقرير أمس الأحد، أن تصريحات زيلينسكي المبكرة الداعمة لإسرائيل بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس، والذي قُتل فيه أكثر من 1400 إسرائيلي، ساعدت أوكرانيا على البقاء في دائرة الضوء الدولية، ووضعتها بقوة إلى جانب الولايات المتحدة.

وأوضحت أن موقف زيلينسكي لفت الانتباه أيضاً إلى العلاقة الوثيقة المتزايدة بين روسيا وإيران، التي تعد الراعي الرئيسي لحركة حماس، العدو اللدود لإسرائيل، وأيضاً مورد مهم للطائرات بدون طيار والأسلحة الأخرى لموسكو.

وقال زيلينسكي في خطاب ألقاه أمام الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي في 9 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري: "إن حماس وروسيا هما "نفس الشر"، والفرق الوحيد هو أن هناك "منظمة إرهابية" هاجمت إسرائيل، وهنا "دولة إرهابية" هاجمت أوكرانيا"، حسب قوله.

Ukrainian President Volodymyr Zelensky’s immediate and forceful support for Israel in its fight against Hamas has imperiled almost a year of concerted efforts by Kyiv to win the support of Arab and Muslim nations in its war against Russia. https://t.co/6clnFIZ4fu

— The Washington Post (@washingtonpost) October 29, 2023 اختبارات دبلوماسية

وكشف التقرير أنه مع اقتراب العملية العسكرية الإسرائيلية من دخول أسبوعها الرابع، وتزايد الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين، تشكل الحرب في غزة أحد أصعب الاختبارات الدبلوماسية لأوكرانيا، منذ الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022.

واتهمت بعض الدول العربية وتركيا أيضاً، التي قدمت في بعض الأحيان دعماً حاسماً لأوكرانيا، الغرب باتباع معايير مزدوجة في غزة، في إشارة إلى الإدانة الواسعة للوفيات بين المدنيين في أوكرانيا، مقارنة بالانتقادات الصامتة لإسرائيل.

ومع ذلك، فإن التوتر مع الدول الإسلامية والعربية ليس سوى أحد المخاطر التي تواجه كييف، والتي يجب عليها الآن أيضاً أن تتعامل مع تحول انتباه العالم إلى حد كبير إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط، فضلاً عن المطالب المتنافسة للحصول على الدعم العسكري الأمريكي، في وقت يُنتقد فيه مجلس النواب الأمريكي.

علاقات مع روسيا

ومن جهتها، قالت راندا سليم، الخبيرة في بناء السلام في معهد الشرق الأوسط إن: "إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الحفاظ على علاقتها مع موسكو، ويرجع ذلك جزئياً إلى سيطرة روسيا على سوريا".

وأضافت أن "موقف زيلينسكي المؤيد لإسرائيل لم يكن منطقياً"، موضحة أن العديد من الدول العربية والإسلامية ترى أوجه تشابه بين إسرائيل وروسيا – كقوتين عسكريتين عدوانيتين – أكثر مما ترى بين إسرائيل وأوكرانيا.

وأردفت قائلة "هذا هو مكان المنطقة العربية، لن يقبلوا ما يقوله بايدن ومقارنته بين روسيا وحماس. إنهم يقارنون أكثر بين روسيا وإسرائيل فيما يتعلق بعدد القتلى، وبقدر ما يتعلق باستهداف المدنيين".

ولفتت الخبيرة إلى أن زيلينسكي يمكنه كسب المزيد من الأصدقاء إذا كان "مستعداً للقول إن ما تفعله روسيا في أوكرانيا هو ما تفعله إسرائيل في غزة"، لكنها أضافت "لا أرى أن أوكرانيا مستعدة للقيام بذلك، أو راغبة فيه".

#إسرائيل ترفض زيارة زيلينسكي.."الوقت غير مناسب" https://t.co/ZGDeRKLp7E

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2023 نفاق الغرب

وأصدر وزيرا خارجية تركيا وقطر، اللتين لعبتا أدواراً مفيدة في التفاوض بين أوكرانيا وروسيا حول قضايا مثل تبادل أسرى الحرب، والحصار الذي تفرضه روسيا على صادرات الحبوب الأوكرانية، بياناً مشتركاً يزعم نفاق الغرب.

وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "لا يجوز إدانة قتل المدنيين في سياق وتبريره في سياق آخر"، ومن تركيا قال هاكان فيدان إن "فشل الغرب في إدانة عمليات القتل في غزة، يشكل معايير مزدوجة خطيرة للغاية".

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية، وجهت الملكة رانيا، عقيلة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، انتقادات حادة أيضاً قائلة: "هل يقال لنا إنه من الخطأ قتل عائلة، عائلة بأكملها، تحت تهديد السلاح، ولكن لا بأس بقصفهم حتى الموت؟".

وقال خبراء آخرون إن "جهود زيلينسكي لعقد مقارنات، من غير المرجح أن تلقى صدى لدى الدول العربية".

وقال كريستيان أولريشسن، زميل جامعة رايس الذي كتب عن العلاقات الأوكرانية العربية، إن "أوكرانيا لم تكن قط في طليعة العالم العربي. إنه صراع لا يعنيهم".
وأضاف أن "إسرائيل تستهلك الكثير من النطاق الترددي لدرجة أنني لا أعتقد أن أي شخص في الشرق الأوسط يفكر حقاً في أوكرانيا في الوقت الحالي".

تعزيز الدعم الدولي

ومع تصعيد روسيا لهجماتها على الجبهة الشرقية، فإن أوكرانيا لا تستطيع أن تتحمل خسارة أي أصدقاء. ويصدق هذا بشكل خاص في ضوء المعارضة المتزايدة من قِبَل الجمهوريين في الكونغرس لإرسال المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا.

واقترح الرئيس جو بايدن مساعدة إضافية بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا، وفي خطاب ألقاه مؤخراً ربط ذلك بزيادة التمويل لإسرائيل وتعزيز حماية الحدود في الولايات المتحدة. ولكن يتعين على البيت الأبيض الآن أن يتعامل مع رئيس مجلس النواب الجديد مايك جونسون، الذي صوت مراراً وتكراراً ضد المزيد من التمويل لأوكرانيا، وأخبر فوكس نيوز أنه ينوي فصل تمويل أوكرانيا عن المساعدة لإسرائيل.

وفي أوروبا، يحاول رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي التقى بوتين مؤخراً على هامش مؤتمر في الصين، إسقاط اقتراح مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا من الاتحاد الأوروبي. سيتم التصويت عليها في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، كجزء من ميزانية الكتلة للفترة 2023-2027، وتتطلب الموافقة عليها إجماع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة.

الكونغرس يتوقع تمرير قانون دعم #إسرائيل خلال أيام https://t.co/DjCjB2DQXJ pic.twitter.com/0jyyGd8TvE

— 24.ae (@20fourMedia) October 30, 2023 خطة أوكرانية

وبدوره، أعرب وزير الاقتصاد الأوكراني السابق تيموفي ميلوفانوف، عن ثقته في أن إدارة زيلينسكي سوف تتوصل إلى خطة لإعادة تعزيز الدعم الدولي لأوكرانيا، والحفاظ على الاهتمام بالحرب على المدى القصير إلى المتوسط.

ولم تستجب وزارة الخارجية الأوكرانية والإدارة الرئاسية الأوكرانية والمتحدث باسم زيلينسكي لطلبات التعليق على ما قد تنطوي عليه خطتهم. وفي الوقت نفسه، كانت أوكرانيا تستعد لاحتمال تراجع الدعم الأمريكي، وفقاً لأوريسيا لوتسيفيتش، مديرة برنامج أوكرانيا في تشاتام هاوس، وهي مؤسسة بحثية مقرها لندن.

وقالت إن "الخطة البديلة لأوكرانيا - والتي تتجلى في المشاريع المشتركة الأخيرة مع شركات الأسلحة الألمانية والتركية، وكذلك المحادثات مع الشركات المصنعة البريطانية والأمريكية - هي أن تنأى بنفسها قدر الإمكان عن السياسة الخارجية".

وأضافت "إذا تخلت أمريكا تماماً عن أوكرانيا، فسيكون الأمر صعباً للغاية، لكن أوكرانيا ستواصل القتال بالموارد التي تمتلكها بنفسها والتي تحصل عليها من حلفائها الأوروبيين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية إسرائيل روسيا الدول العربیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا

أمرت روسيا، اليوم الاثنين، بإخلاء القرى الواقعة في منطقة كورسك الروسية على بعد أقل من 15 كيلومترا من أوكرانيا حيث تشن القوات الأوكرانية هجوما منذ مطلع أغسطس الماضي.
ولم تشهد هذه المناطق معارك بعد، ولم توضح السلطات الروسية أسباب هذا القرار الذي تزامن مع إعلان موسكو في الأيام الأخيرة استعادة نحو 12 بلدة سيطرت عليها القوات الأوكرانية في أغسطس.
وكتب أليكسي سميرنوف حاكم منطقة كورسك الروسية، على تطبيق تلغرام "بناءً على معلومات عملانية، ومن أجل ضمان الأمن، قررت هيئة الأركان الإقليمية إخلاء إلزاميا للبلدات في منطقتي ريلسكي وخوموتوفسكي الواقعتين في منطقة تمتد على 15 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا".
ودعا سميرنوف، السكان إلى "تفهم الوضع الحالي" و"الامتثال لتوصيات" السلطات.
ولم يذكر سميرنوف عدد الأشخاص المشمولين بالأمر.
وقالت السلطات في كورسك، عبر حسابها على تلغرام "عند الإخلاء، تذكروا أن تأخذوا معكم المواد الأساسية وأن تعتنوا بحيواناتكم الأليفة".
في 6 أغسطس، شنت أوكرانيا هجوما مباغتا في منطقة كورسك الروسية وقالت كييف إن قواتها سيطرت على مئات الكيلومترات المربعة وعشرات البلدات.
وأدى ذلك إلى إجلاء نحو 150 ألف مدني، بحسب موسكو.
والخميس، أعلنت روسيا استعادة أراض من القوات الأوكرانية عبر شن هجوم مضاد في هذه المنطقة.
وأعلنت، اليوم الاثنين، من جديد استعادة بلدتين في منطقة كورسك هما "أوسبينوفكا" و"بوركي".

أخبار ذات صلة روسيا تعلن استعادة قريتين في منطقة كورسك خبراء: روسيا تعوض خسائر «كورسك» والحل الدبلوماسي لا يزال محتملاً المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • بعد سماح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز بعيدة المدى.. هل سيكون هناك رد روسي بتسليح الحوثيين؟.. تقرير
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا
  • زيلينسكي يطلب من ترامب تفاصيل خطة السلام المقترحة مع روسيا
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة
  • يقدم خطة لتحقيق "النصر".. زيلينسكي يطالب شركاء أوكرانيا بمزيد من الأسلحة