تتواصل وسائل الإعلام، الحديث عن المفاجآت العسكرية المحتملة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وطبيعة الإمكانيات التي تمتلكها ونوعية الأسلحة التي بحوزتها، خاصة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، التي تشير التقديرات أنها تمتلك 40 ألف مقاتل في القطاع المحاصر.

ومع دخول المرحلة الثانية من الحرب الإسرائيلية في غزة التي تشهد عمليات برية متزايدة، تثير تلك المفاجآت العسكرية القلق والتساؤلات.

البعض يتحدث عن وجود أسلحة حديثة مهربة إلى غزة، وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجهها هذه العمليات بسبب الرقابة والسيطرة الإسرائيلية على الحدود والبحر، إلا أن هذا الاحتمال لا يزال مطروحًا، حيث يُعتقد أن بعض المكونات الأسلحة قد تصل عبر أنفاق سرية.

مع ذلك، يتم إنتاج معظم الأسلحة المستخدمة من قبل الفصائل الفلسطينية في غزة محلياً في ورش العمل. وتشمل هذه الأسلحة صواريخ قصيرة المدى وقذائف مضادة للدبابات.

طائرات مسيرة 

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الفصائل الفلسطينية طائرات صغيرة مسيرة تجارية تُعرف أحيانًا بالـ "كوادروكوبتر"، التي تم تعديلها لتلبي احتياجاتهم العسكرية، وهناك أيضًا طائرات هجومية وأخرى انتحارية يُفترض أنها تُطلق من منصات مختلفة.

صواريخ كتائب القسام 

صواريخ كتائب القسام من طرز القسام التي يبلغ مداها حتى 10 كيلومترات هي من الأسلحة الشائعة والمهمة في ترسانتهم. 

وفيما يعتقد البعض أنها تصنع بتقنيات بسيطة، يبدو أنهم قد قدموا تحسينات ملحوظة على هذه الصواريخ الغير موجهة مؤخرًا من خلال استخدام أنابيب المياه كواجهة لتطويرها.

بالإضافة إلى الصواريخ القصيرة المدى، تمتلك كتائب القسام أيضًا صواريخ من طرازات متوسطة تتراوح مداها بين 55 و 250 كيلومترًا.

المفاجآت العسكرية المحتملة تشمل أيضًا طائرات مسيرة مختلفة. بالنسبة للكوادروكوبتر، فقد تم تعديل بعض الطائرات التجارية لتنفيذ مهام عسكرية مثل إلقاء القنابل ومهاجمة الأهداف العسكرية والمدنيين.

مسيرات "شهاب"

بينما الطائرات المسيرة الهجومية من طراز "شهاب" تعتبر تهديدًا خطيرًا بقدرتها على حمل متفجرات وقنابل يدوية، وصعوبة رصدها بسبب حجمها الصغير وطيرانها المنخفض.

المسيرة "الزواري"

أما الطائرة المسيرة الانتحارية "الزواري" تمثل تهديدًا أكبر، إذ تم استخدامها بنجاح في الأيام الأولى للقتال، إذ تمكنت من التغلب على أنظمة الدفاع الجوي الاسرائيلية.
توضح معلوماتك الإضافية أن هذه الطائرات المسيرة "الانتحارية" تم تطويرها بواسطة المهندس التونسي محمد الزواري وأنها تستخدم بشكل فعّال في القتال ضد إسرائيل.

تمثل هذه الأسلحة تهديدًا كبيرًا للأهداف العسكرية الإسرائيلية، بما في ذلك منصات الصواريخ والمركبات المدرعة وأنظمة المراقبة.

مع ذلك، يجدر بالذكر أن الواقع على الأرض يعكس دائمًا التحديات والتكتيكات الفعلية في الحرب على قطاع غزة، وأنه من الصعب مقارنة الجانبين بشكل دقيق نظرًا للتفاوتات في التجهيزات والقدرات والموارد. 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ کتائب القسام

إقرأ أيضاً:

معارك شرسة مع الاحتلال بحي الشجاعية.. واشتعال ناقلة جند (شاهد)

أظهرت صور ومقاطع فيديو تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، آثار المعارك الشرسة التي يخوضها المقاومون الفلسطينيون مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي "الشجاعية" شرق مدينة غزة.

وترك جنود الاحتلال في شوارع حي الشجاعية ناقلة جند، بعد تدمير المقاومة لها، فيما دكت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس جنود الاحتلال المتوغلين في الحي بقذائف الهاون.

وأعلنت قوات "الشهيد عمر قاسم" استهداف جنود الاحتلال المتوغلين في محيط مدرسة حطين شرق حي الشجاعية، بصواريخ 107 قصيرة المدى، تزامنا مع قصف إسرائيلي جوي طال مناطق قريبة من مفترق الشجاعية بمدينة غزة.

وجددت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفها على حي الشجاعية، فيما أكدت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها قصفت بقذائف الهاون النظامي والثقيل حشود الاحتلال المتمركزة على تلة المنطار.



وفي سياق متصل، نفت مصادر إعلامية وجود أي انسحاب لجيش الاحتلال من حي الشجاعية كما يُشاع، مؤكدة أن المواطنين الذين وصلوا إلى أطراف منطقة الشعف بحي التفاح تعرضوا لاستهداف إسرائيلي أدى إلى سقوط شهداء وإصابات.

يشار إلى أن المقاومة الفلسطينية تواصل التصدي لعدوان الاحتلال المستمرة في قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي، وبثت كتائب القسام أمس، مشاهد قوية لمعاركها في مدينة رفح.

وأظهر مقطع فيديو اثنين من مقاتلي القسام يركضان نحو دبابة إسرائيلية، ويضعان عبوتين من نوع "العمل الفدائي"، قبل انسحابهما وتفجير الدبابة وتدميرها.

وفي بداية مقطع الفيديو، قال أحد المقاومين: "والذي رفع السماء بلا عمد سنزلزل الكيان الصهيوني على رأسك يا نتنياهو، وسنأخذ بثأرنا من الصهاينة".

وأثارت المشاهد البطولية ردود فعل واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والذين ربطوا شجاعة المقاومين ومواجهتهم للدبابات، بمشهد رشق الشهيد "فارس عودة" دبابة بالحجارة خلال انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000.

وتأتي هذه المشاهد بعد ساعات قليلة من نشر كتائب القسام لقطات مثيرة، لعملية قنص في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، والتي تشهد توغلا لجيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام.


الجيش الاسرائيلي ترك ناقلة جند مدمرة في احد شوارع الشجاعية قبل ان يتراجع للخلف.

صورة من الشجاعية pic.twitter.com/ip0veLBO92

— Hanzala (@Hanzpal2) July 3, 2024

شجعونا نحن من الشجاعية????✌️???? pic.twitter.com/ZEGvX1bUwE

— مهند سامي (@HNOODGAZA) July 3, 2024

مشهد قبل قليل من شوارع الشجاعية في غزة .. ناقلة جند تندلع فيها النيران بعد استهدافها pic.twitter.com/TbMEfzAxEC

— Tamer Almisshal | تامر المسحال (@TamerMisshal) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • معارك شرسة مع الاحتلال بحي الشجاعية.. واشتعال ناقلة جند (شاهد)
  • المقاومة تقلب الموازين في غزة.. مشاهد بطولية لقصف مراكز قيادة الاحتلال واستهداف جنوده آلياته العسكرية من مسافة صفر (فيديو)
  • شاهد.. قسّاميان يفجران دبابة من مسافة صفر برفح وآخر يبعث رسالة لنتنياهو
  • القسام: استهدفنا دبابتين في رفح ورصدنا طائرات إجلاء
  • خبير يفسر سبب عدم إسقاط روسيا طائرات الناتو المسيرة بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم
  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • التصنيع في زمن الحرب..المقاومة تصنع المعجزات
  • القسام تنشر مشاهد من عمليات التصدي للآليات المتوغلة بالشجاعية
  • كمائن الموت
  • شاهد: كتائب القسام تنشر فيديو لعمليات التصنيع العسكري خلال حرب غزة