موقع 24:
2024-07-13@17:17:20 GMT

كيف تتعامل إسرائيل مع تكتيك حماس في"حرب العصابات"؟

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

كيف تتعامل إسرائيل مع تكتيك حماس في'حرب العصابات'؟

تناول الكاتب الإسرائيلي يوناه جيريمي بوب أسلوب حرب العصابات الذي تستخدمه حركة حماس في مواجهة الجيش الإسرائيلي في غزة، مشيراً إلى أن هذا التكتيك قديم للغاية، ويعتمد عليه الجانب الأصغر أو الأضعف لصد الجانب الأكبر.

 

وقال الكاتب، في تحليل بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن عمليات التوغل التي نفذها الجيش الإسرائيلي داخل قطاع غزة خلال الأيام القليلة الماضية كانت عمليات مستهدفة وقصيرة، واشتبكت مع عدد صغير من المقاتلين في أطراف غزة.


وأوضح أن 3 أسابيع من الغارات الجوية أحدثت أضراراً كبيرة، لذا كان تأثير التوغلات محدوداً إلى حد ما، حتى لم يصل إلى مستوى الاجتياح المحدود عام 2014، مشيراً إلى أن تأخير إسرائيل للاجتياح البري حتى الآن يثير الشكوك، خصوصاً أن المزيد من التأخير قد يصل بإسرائيل إلى نقطة تتصاعد عندها الضغوط الدولية لحملها على إنهاء الحرب.

 

كاتب إسرائيلي: النجاح الجزئي في #غزة "كارثة" https://t.co/vFjVnGeCxH

— 24.ae (@20fourMedia) October 29, 2023

 


غزو واسع النطاق قريباً

ورأى أن الغزو واسع النطاق سيبدأ قريباً، ولكن الأمر بدأ بمجموعة متنوعة من الطلعات الخاطفة، "وهي فكرة ذكية"، لافتاً إلى أن الطريقة الوحيدة المتاحة أمام حماس الآن تتلخص في توريط إسرائيل بنصب الكمائن والفخاخ المتفجرة، وهجمات الكر والفر في عمق مدن قطاع غزة، من أجل تحييد التفوق الجوي والتكنولوجي الذي تتمتع به إسرائيل.


استراتيجية جديدة

وقال الكاتب إن "الجيش الإسرائيلي الإسرائيلي بشكل أساسي لا يبتلع الطعم ويقوم بتحويل حرب العصابات ضد حماس"، و"من خلال القيام بعمليات توغل مستهدفة وتغيير النقاط التي تتم فيها التوغلات بشكل منتظم، فإن الجيش الإسرائيلي يبقي حماس في حالة تأهب، وببساطة، لا يعرف حكام غزة  من أين قد يقفز الجيش الإسرائيلي في المرة القادمة".

وأوضح أن الهدف من هذا أن تشعر حماس بالقلق إلى حد التأثير على الروح المعنوية، بالإضافة إلى السماح للطائرات المسيّرة التابعة للجيش الإسرائيلي ومنصات أخرى بمراقبة تحركات حماس، وهي تعدل من موقفها، ما يساعد في الكشف عن أماكن الاختباء، والأفخاخ المتفجرة والكمائن.
وأشار الكاتب إلى أنه يمكن لتكتيكات حرب العصابات أن تقلب لعبة حماس، التي كانت تمارسها قبل 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وكانت تهدف إلى إغراء إسرائيل بالرضا عن النفس، وتابع: "صحيح أن حماس منضبطة، وقد تكون قادرة على الإفلات من الغارات الصغيرة، في حين تحافظ على استعدادها للغزو الرئيسي اللاحق، ولكن من الطبيعي أن يتراجع استعدادها مع  تعرض مقاتلي حماس للغارات البسيطة والإنذارات الكاذبة".

 

How the IDF is turning guerilla warfare against Hamas in Gaza - analysis by @jeremybob1

Click ???? to readhttps://t.co/6DGQiQCoTg

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 28, 2023

 


إرباك حماس

ولفت إلى أنه حال تطبيق الجيش الإسرائيلي هذا التكتيك بشكل صحيح، فسوف يقوم بعمليات توغل متزامنة ومتعددة لإرباك حماس، ثم يضرب في اللحظة المناسبة، ما يساعد القوات الإسرائيلية على التوغل أكثر، قبل أن تتمكن حماس من التكيف بشكل كامل، وشن هجوم مضاد، مستطرداً: "لا يعني أي من هذا أن الجيش الإسرائيلي يستطيع تجنب وقوع إصابات كبيرة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل غزة وإسرائيل حماس غزة الجیش الإسرائیلی حرب العصابات إلى أن

إقرأ أيضاً:

"الكارثة" تتكشف.. أكوام من الجثث ودمار هائل بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من تل الهوى والصناعة في غزة

عثر الدفاع المدني، يوم الجمعة، على عشرات الجثث بين أنقاض المباني وعمل على انتشالها من الشوارع، وذلك بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من أحد أحياء مدينة غزة.

اعلان

كان الجيش الإسرائيلي قد شن توغلاً في حي تل الهوى ومنطقة الصناعة في وقت سابق من هذا الأسبوع لمحاربة من قال إنهم "مقاتلو حماس" الذين أعادوا تجميع صفوفهم.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي عمال الدفاع المدني وهم يلفون الجثث، من بينها نساء، في بطانيات بشوارع تل الهوى وصنعاء التي تتناثر فيها الأنقاض. وأظهر فيديو آخر مبانٍ محترقة.

يُشير مدير الدفاع المدني في غزة محمود بصل إلى أنه تم العثور على حوالي 60 جثة حتى الآن، بما في ذلك عائلات بأكملها يبدو أنها قتلت بنيران المدفعية والغارات الجوية أثناء محاولتها الفرار.

وأضاف أن بعض الجثث التهمتها الكلاب بشكل جزئي، بينما احترقت جثث أخرى داخل المنازل، فيما بقيت جثث غيرها تحت الأنقاض ولا يمكن الوصول إليها.

أخذوا المكان والزمان وروائحهم عن الفخار.. الفلسطينيون في غزة يحملون مفاتيح بيوتهم على أمل العودة كان صرحا من خيال فهوى.. تحقيق الجيش الإسرائيلي عن هجوم 7 أكتوبر وسقوط بئيري وانهيار فرقة غزةحرب غزة: الجيش الإسرائيلي يقر بفشله الذريع في 7 أكتوبر ونتنياهو يؤكد هي حرب حتى النصر ولو طال الزمن

بدوره، أكد مدير المستشفى الأهلي القريب فضل نعيم، أن ما لا يقل عن 40 جثة عثر عليها في الأحياء تم نقلها إلى المستشفى.

وقبل ذلك بيوم، كان عمال الدفاع المدني قد عثروا على عشرات الجثث في الشجاعية، وهي منطقة أخرى في مدينة غزة انسحبت منها القوات الإسرائيلية في الأيام الأخيرة بعد هجوم استمر أسبوعين.

وبدأت إسرائيل حملتها على غزة بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، أسفرت الهجمات البرية والقصف الإسرائيلي عن مقتل أكثر من 38,300 شخص في غزة وإصابة أكثر من 88,000 شخص، وفقًا لوزارة الصحة في القطاع.

الدخان يتصاعد في أعقاب غارة جوية إسرائيلية وسط قطاع غزة، الأربعاء، 10 يوليو 2024. Abdel Kareem Hana/AP

وقد طُرد أكثر من 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، ويتكدس معظمهم الآن في مخيمات قذرة من الخيام، ويواجهون الجوع على نطاق واسع.

ويضطر الفلسطينيون إلى الفرار مرارًا وتكرارًا للهروب من الهجمات أو البقاء في مكانهم ومواجهة الموت.

وفي هذه الأثناء، يواصل الوسطاء الأمريكيون والمصريون والقطريون في القاهرة الضغط لتضييق الفجوات بين إسرائيل وحماس بشأن اتفاق مقترح لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل وخطة لإطلاق سراح الرهائن في غزة، دون التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أجهزة إلكترونية وأدوات متطورة.. محادثات إسرائيلية – مصرية لبحث مستقبل الحدود مع غزة نائب أمين عام الناتو ليورونيوز: من المهم إنهاء الحرب في غزة والصين تمثل تحديًا خطيرًا لأوروبا حرب غزة: حماس تريد ضمانات مكتوبة من الوسطاء بعدم استئناف الحرب ونتنياهو يتعنت في شروطه إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: حماس تريد ضمانات مكتوبة من الوسطاء بعدم استئناف الحرب ونتنياهو يتعنت في شروطه يعرض الآن Next "فليرموا علينا قنبلة نووية لنرتاح".. الجيش الإسرائيلي ينسحب من حي الشجاعية مخلفا قتلا ودمار مروعا يعرض الآن Next نائب أمين عام الناتو ليورونيوز: من المهم إنهاء الحرب في غزة والصين تمثل تحديًا خطيرًا لأوروبا يعرض الآن Next أجهزة إلكترونية وأدوات متطورة.. محادثات إسرائيلية – مصرية لبحث مستقبل الحدود مع غزة يعرض الآن Next شاهد: تجارة الجنس تساهم في انتعاش الاقتصاد الألماني خلال بطولة يورو 2024 اعلانالاكثر قراءة زلة لسان جديدة للرئيس الأميركي.. بايدن متحدثًا عن زيلينسكي: رحبوا معي بالرئيس الأوكراني بوتين ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد نيبال: فقدان 60 شخصا على الأقل في انهيار أرضي طمر حافلتين في نهر جارف الإمارات ترحل طالبا من جامعة "نيويورك أبوظبي" ارتدى كوفية وهتف "فلسطين حرة" بسبب خلافات حول حفل زفاف.. مصري يقتل شقيقه وزوجة أبيه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا طوفان الأقصى روسيا برلين إسرائيل كرة القدم مصر موجة حر بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • 5 قنابل ضخمة بعضها خارق للحصون استهدفت الضيف في خان يونس
  • إسرائيل تعلن استهداف الضيف في جنوب غزة وحماس تنفي
  • "الكارثة" تتكشف.. أكوام من الجثث ودمار هائل بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من تل الهوى والصناعة في غزة
  • إسرائيل تعلن مقتل مسؤول في حركة "حماس" بغزة
  • حماس تعقب على الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل في جنوب غزة
  • وزير إسرائيلي أسبق: لا نستطيع هزيمة حماس والحل احتلال غزة عسكريا
  • حماس: إسرائيل ارتكبت إبادة جماعية وتطهير عرقي غرب غزة
  • الخارجية الصينية: نحث إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية في أقرب وقت ممكن
  • المأزِق الإستراتيجي لجيش الاحتلال
  • مقتل جندي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء عملياته في الشجاعية