أعلن أليكسي جونشارينكو نائب البرلمان الأوكراني «الرادا»، عبر «تليجرام»، تعرض مصن لإصلاح السفن في منطقة أوديسا جنوب البلاد للقصف.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، دوت صافرات الإنذار للتحذير من غارات جوية في أوديسا وميكولاييف في أوكرانيا، فيما أشارت وسائل إعلام أوكرانية، في وقت لاحق، إلى وقوع سلسلة من الانفجارات في أوديسا، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

وفي وقت سابق، أطلقت القوات الأوكرانية، 10 صواريخ من راجمة صواريخ أم 270 على جورلوفكا بـ«مقاطعة دونيتسك» جنوب شرق البلاد. ورصدت روسيا، زورقين مسيرين أوكرانيين في البحر الأسود، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إطلاق النار على المنطقة التي تم رصدهما فيها، قرب مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم التي ضمتها «موسكو» في عام 2014 إلى أراضيها.

بدورها، أعلنت السلطات الروسية، اعتقال روسي في مدينة سيفاستوبول بتهمة نقل معلومات إلى أوكرانيا حول الهياكل الدفاعية في شبه جزيرة القرم، فيما يواجه المتهم السجن من 12 سنة إلى المؤبد.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، وصل وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، إلى العاصمة الصينية بكين، في زيارة عمل، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الوزيرسيلقي  كلمة، خلال الجلسة العامة لـ«منتدى شيانجشان» الأمني في نسخته العاشرة حول مسؤولية الدول الكبرى والتعاون في مجال الأمن العالمي.

شويجو: أمريكا عكفت على تقويض وتدمير أسس الأمن الدولي

وأكد شويجو، أن الغرب يستخدم أوكرانيا كأداة لإلحاق هزيمة استراتيجية بـ«موسكو»، بعد اتخاذ بلاده إجراءات مضادة للحيلولة دون توسع حلف شمال الأطلسي «الناتو» إلى الشرق، مضيفا خلال مشاركته في «منتدى شيانجشان» الأمني، أن «واشنطن» عكفت خلال السنوات الماضية، على تقويض وتدمير أسس الأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي، بما في ذلك نظام اتفاقيات الحد من التسلح.

وأشار الوزير الروسي، إلى أن نهج الدول الغربية لتصعيد الصراع مع «موسكو»، يهدد بنشوب نزاع عسكري مباشر بين القوى النووية، وأوضح شويجو، أن الدول المعارضة للدكتاتورية الاستعمارية الغربية الجديدة والمدافعة عن مبادئ المساواة، والأمن غير القابل للتجزئة، تتعرض لضغوط شديدة. 

من جانبه، قال نائب رئيس المجلس العسكري المركزي الصيني، تشانج يوشيا،خلال حفل افتتاح «منتدى شيانجشان» الأمني إن «بكين» ستواصل تعميق التعاون والتنسيق الاستراتيجي مع الجيش الروسي

وفي بيلاروسيا، أوضح وزير الدفاع  فيكتور خرينين، أن الأزمة الأوكرانية، تشكل تهديدات للأمن العالمي، مضيفا في «منتدى شيانجشان» الأمني، أن «مينسك»، مستعدة لمواصلة العمل كمنصة تفاوضية بين روسيا واوكرانيا، وللمساهمة بكل الطرق الممكنة لتسوية سلمية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا الأزمة الأوكرانية كييف وزير الدفاع الروسي شويجو العلاقات الروسية الصينية سيفاستوبول أوديسا فی وقت

إقرأ أيضاً:

روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي

قال قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية الفريق أول أندريه سيميونوف، إن تحديات الدفاع الجوي التي يتعين على روسيا مواجهتها خلال عمليتها العسكرية الخاصة غير مسبوقة بسبب الدعم العسكري الأجنبي الكبير لأوكرانيا ونطاق عمليات الطائرات بدون طيار.


ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال سيميونوف، الذي يشغل أيضًا منصب نائب القائد العام للقوات الجوية الفضائية الروسية: “إن الدعم الكبير الذي قدمته الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى للقوات المسلحة الأوكرانية، فضلاً عن النطاق المكاني الواسع للأعمال العدائية، حدد ظروفًا غير مسبوقة لإجراء الدفاع الجوي في سياق العملية العسكرية الخاصة”.

الذخائر الأجنبية الأكثر صعوبة المستخدمة في الحرب على روسيا 

وأوضح أن الذخائر الأجنبية الفئة الأكثر صعوبة من الأهداف تمثل في: الصواريخ التكتيكية والعملياتية التي تطلق من الجو والأرض، إلى جانب الصواريخ من مختلف الفئات".
واضاف إن استخدام الطائرات بدون طيار المصنعة في المصانع والمرتجلة، والتي يتم تصنيعها باستخدام مواد مركبة خاصة لتقليل وضوحها، والقادرة على الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية، أصبح أمراً غير مسبوق.

في سياق آخر، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الخميس، إن بلاده تنظر بـ"جدية بالغة" إلى تصريحات لدونالد ترامب أعلن فيها مراراً أنه سيوقف سريعاً النزاع بين كييف وموسكو في حال إعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة.

وصرح خلال مؤتمر صحافي في أستانا: "السيد ترامب، بوصفه مرشحاً للرئاسة، قال إنه مستعد ولديه النية لوقف الحرب في أوكرانيا. ننظر إلى ذلك بجدية بالغة"، وفق فرانس برس.

انتظار نتائج الانتخابات

كما أضاف: "بالطبع، لا أعرف مقترحاته المحتملة بشأن الطريقة التي يريد بها القيام بذلك. وبالطبع هذا سؤال رئيسي. لكن ليس لدي شك في أنه يقول ذلك بإخلاص. وندعم ذلك".

إلى ذلك أردف أن موسكو تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية و"الحالة الذهنية وتوجهات الإدارة المستقبلية" قبل استئناف أي حوار حول "الاستقرار الاستراتيجي".

في حين شدد أيضاً مرة أخرى على معارضته أي وقف لإطلاق النار في أوكرانيا إذا لم تقدم كييف تنازلات "دائمة" لروسيا.

"اكشف عن خطتك"

تأتي تلك التصريحات فيما دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس، ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذراً من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • القوات الروسية تقضي على 18 مرتزقاً أجنبياً في أوديسا
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • أوكرانيا تتبنى هجوما بمسيرة مفخخة على مصنع عسكري روسي غرب البلاد
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • إصابة شخصين باستهداف مدفعية العدو الإسرائيلي لمنزل في كفرشوبا جنوب لبنان
  • قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • الفريق أسامة ربيع يناقش سياسات إبحار السفن الكورية عبر قناة السويس
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك