ذكر أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، لعنة العقد الثامن التي يؤمن بها قادة إسرائيل في خطابه الأخير، مما دفع للتساؤل حول ماهية هذه اللعنة وموعد زوال إسرائيل.

وتحدث بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال، من قبل عن لعنة العقد الثامن خلال احتفالية الذكرى الـ 80 للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في العام الماضي، حيث أعرب عن مخاوفه من زوال إسرائيل.

وتستعرض «الأسبوع» قصة لعنة العقد الثامن، خلال هذا التقرير.

لعنة العقد الثامنقصة لعنة العقد الثامن

كشف رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك، أن الكيان سوف يختفي من الوجود قبل الذكرى الثمانين لتأسيسه عام 1948، قائلًا: «اليهود لم يحكموا لأكثر من 80 عامًا على مر التاريخ».

وأضاف «باراك»، خلال مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، قائلًا: «على مدى التاريخ اليهودي، لم يحكم اليهود أكثر من 80 عاماً، إلا في مملكتي داود وسلالة الحشمونائيم، وفي كلتا الفترتين بدأ تفككهم في العقد الثامن، والنظام الإسرائيلي الحالي يمثل التجربة الثالثة ويقترب من العقد الثامن من عمر الكيان».

وأعرب باراك عن شعوره بالخوف العميق من أن تحل لعنة العقد الثامن على النظام الإسرائيلي الحالي، وفقًا لنبوءات العهد القديم أو الكتاب المقدس العبري.

بنيامين نتنياهونبوءة زوال إسرائيل

تشير نبوءات العهد القديم أو الكتاب المقدس العبري، إلى سقوط المملكة الإسرائيلية لأسباب داخلية نتيجة صراعات بين قبائل إسرائيل، وهذه النبوءات تتحقق في خطاب الإسرائيليين مع وصول إسرائيل إلى عقدها الثامن مع القلق من الخلافات الداخلية في السياسة الإسرائيلية ووجود انقسامات وصراعات متنوعة.

يذكر أن غالبية قادة الاحتلال يؤمنون بلعنة العقد الثامن، وحذر منها رئيس وزراء الاحتلال الحالي بنيامين نتنياهو، في العام 2017، مؤكدًا أنه يسعى جاهدًا من أجل وصول إسرائيل إلى عامها المئة.

عملية طوفان الأقصىهجرة الشباب الإسرائيلي

يفكر أكثر من ثلث الشباب الإسرائيليين في الهجرة حيث لا يرون أي مستقبل للاحتلال، وازدادت هذه النسبة عقب عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، وأعلن الكيان المحتل حالة الحرب على إثرها.

وتفائل الكثير بهذه النبوءة حيث يشهد الاحتلال حاليًا انقسام كبير بين قادتها بعد نجاح عملية طوفان الأقصى، وأسر عدد كبير من الإسرائيليين، إلى جانب الخلاف بين عائلات الأسرى و«نتنياهو» من أجل عودتهم.

اقرأ أيضاًمستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال بحكم التاريخ.. فيديو

بعد عملية طوفان الأقصى.. نتنياهو يعترف بتحديات تهدد بزوال الكيان الإسرائيلي

نقيب الصحفيين الفلسطينيين: الاحتلال يكثف قصف منطقة وسط غزة رغم دعوته للخروج إليها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي حماس حركة حماس نتنياهو المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى طوفان الأقصى كتائب القسام أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام قادة إسرائيل إيهود باراك لعنة العقد الثامن حالة الحرب زوال إسرائيل لعنة العقد الثامن

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف وتحقيق بشأن الرصيف العائم

ركزت صحف ومواقع عالمية في تغطيتها للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة على حروب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعلى تحقيق فتحه البنتاغون في جدوى الرصيف الأميركي العائم في غزة.

وكتب عاموس هاريل في صحيفة "هآرتس" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف، واحدة ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والأخرى ضد حزب الله، والثالثة ضد شعبه.

وأضاف أن نتنياهو يعمل على إبقاء الإسرائيليين وسط حالة الغموض والضبابية حتى يواصلوا الرهان على حكومته المشلولة، وفق تعبيره. وقال إن "مصلحة الإسرائيليين الفورية في إنهاء حالة الحرب التي يعيشونها، لكن نتنياهو قد لا يشاركهم في هذه المصلحة".

ومن جهة أخرى، كشف موقع "أكسيوس" أن المفتش العام لوزارة الدفاع الأميركية فتح تحقيقا في موضوع الرصيف العائم في غزة، موضحا أن التحقيق منفصل عن الوكالة الأميركية للتعاون الدولي التي تشرف على المساعدات، لكنه يجري بالتنسيق معها وسيفحص جدوى جهود وزارة الدفاع لإيصال المساعدات إلى غزة.

وقالت "نيويورك تايمز" إن إجراءات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بشأن السلطة الفلسطينية تثير قلق إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، التي "تريد أن يكون للسلطة دور في إدارة غزة بعد الحرب".

وفي موضوع التصعيد على الجبهة الشمالية مع لبنان، نقلت "واشنطن بوست" عن دبلوماسيين ومحللين أن البيت الأبيض يعمل على تهدئة التوتر بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وتابعت الصحيفة أن جهود أميركا تتعثر بالعقبات التي تواجهها لفرض تهدئة في غزة، مجددة التذكير بأن الحرب بين إسرائيل وحزب الله ستكون كارثية.

وفي موضوع آخر، كشفت "الغارديان" أن شركة "فيريلي" التابعة لغوغل، وتعمل في مجال التكنولوجيا الطبية والبيانات الصحية، قررت الانسحاب من إسرائيل بعد فترة وجيزة، لكن متحدثا باسم الشركة نفى أن تكون لحرب غزة أي علاقة بقرار الإغلاق.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • أنصار إسرائيل
  • ‏نتنياهو: إسرائيل ملتزمة بالقتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب
  • «وول ستريت» تكشف خطة إسرائيل لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.. ما الفقاعات الجغرافية؟
  • رغم العدوان المستمر على غزة ودعوات المقاطعة
  • محللون: جيش الاحتلال أدرك أن المقاومة أصبحت واقعا يجب التعايش معه
  • صحف عالمية: نتنياهو يخوض 3 حروب استنزاف وتحقيق بشأن الرصيف العائم
  • البنتاغون يقر أن عملياته في البحار العربية دفاعا عن إسرائيل
  • هل يجازف الاحتلال الإسرائيلي بشن حرب واسعة على لبنان ؟