حالة من الجدل أثارها تحرك السفينة الهجومية البرمائية «يو إس إس باتان» خلال الساعات الماضية، إذ أكدت شبكة «سي إن» الأمريكية أن قوة الرد السريع التابعة لمشاة البحرية الأمريكية تتحرك حاليا باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط، وسط مخاوف من اتساع نطاق الحرب إلى صراع إقليمي بدلا من غزة فقط.

السفينة الهجومية البرمائية «يو إس إس باتان»

وقال مسؤولون لـ «سن إن إن» إن الوحدة الاستكشافية 26 لمشاة البحرية على متن السفينة «يو إس إس باتان»، كانت تعمل في مياه الشرق الأوسط في الأسابيع الأخيرة، لكنها بدأت في شق طريقها أواخر الأسبوع الماضي نحو قناة السويس، بالإضافة إلى أن سفينة «يو إس إس باتان» موجودة حاليًا في البحر الأحمر، ومن المتوقع أن تمر قريبا إلى شرق البحر المتوسط.

وتعمل خطوة تحريك «يو إس إس باتان» على تقريب وحدة مشاة البحرية إلى لبنان وإسرائيل، إذ تحث الولايات المتحدة مواطنيها على مغادرة لبنان، وتعد مساعدة المدنيين على الإخلاء إحدى أبرز الأدوار التقليدية لوحدة مشاة البحرية.

قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إنه سيكون من غير الحكمة وغير المسؤول عدم التخطيط لإجلاء محتمل للمواطنين الأمريكيين من الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل ولبنان.

بينما قال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي جون كيربي: «لسنا في مرحلة التنفيذ الآن»، لكن يوم الجمعة، ومع قيام إسرائيل بتوسيع حملتها البرية في غزة، حثت السفارة الأمريكية في بيروت الأمريكيين مرة أخرى على المغادرة، محذرة من أن أفضل وقت لمغادرة أي بلد هو قبل الأزمة.

«يو إس إس باتان»

وفي وقت سابق من هذا الشهر رفعت وزارة الخارجية الأمريكية مستوى التحذير من السفر إلى لبنان الأسبوع الماضي إلى المستوى الرابع، أي «لا تسافر»، هذا وكانت الولايات المتحدة حذرت من أن هناك خطرًا كبيرًا من أن تمتد الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع إقليمي أوسع، على الرغم من الجهود التي تبذلها إدارة بايدن لإبقاء القتال محصورًا في غزة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحرية الأمريكية هجوم

إقرأ أيضاً:

الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين

الحوثيون: استهدفنا بزوارق مسيرة سفينة في البحر الأحمر انتهكت الحظر الذي نفرضه الحوثيون: استهدفنا سفينة أمريكية في البحر الأحمر بصاروخ باليستي

أعلن الناطق العسكري باسم أنصار الله الحوثيين يحيى سريع، عن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراقِ استهدفتْ سفينةَ (Waler ) النفطيةَ في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ وذلكَ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ. 

وقال سريع في بيان مساء الجمعة، إن السفينة كانت في طريقِها إلى ميناء حيفا، وجاءَ استهدافها لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة. 

اقرأ أيضاً : فصائل المقاومة تعلن خوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في الشجاعية وتل الهوى بغزة

وأضاف سريع، أن القوة الصاروخية والقوات البحرية، نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة( Delonix) الأمريكية في البحرِ الأحمر وذلك بعدد منَ الصواريخ الباليستية وقد أدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر .

وتابع سريع، إن "القوة الصاروخية نفذت عملية استهداف لسفينة ( Johannes Maersk ) في البحرِ الأبيضِ المتوسط بصاروخ مجنح وحققتِ العملية هدفَها بنجاح". 

وأشار إلى أن السفينة تابعة لشركةِ "ميرسك" التي تعدّ من أكثرِ الشركاتِ الداعمةِ للاحتلال الإسرائيلي وأكثرها انتهاكا لقرار حظرِ الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأوضح أن تنفيذُ العملية جاء بالتزامنِ معَ تنفيذِ القواتِ البحريةِ عملية عسكرية أخرى في البحرِ الأحمرِ ضد سفينة (  Ioannis ) مشيرا إلى أنه تم استهداف السفينة بعدد منَ الزوارقِ المسيرة لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وقدْ أصيبت إصابة مباشرة. 

اقرأ أيضاً : الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة للاحتلال في ميناء حيفا

 وأكد سريع أن القواتِ المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذِ واجباتِها الدينية والأخلاقية والإنسانية باسمِ الشعبِ اليمنيّ العظيم وباسمِ كلّ أحرارِ الأمةِ دعماً لفلسطين وانتصاراً لشعبِها المجاهدِ ومقاومتها الباسلة وأن العمليات العسكرية لنْ تتوقفَ إلا بوقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن الشعبِ الفلسطينيِ في قطاعِ غزة.

مقالات مشابهة

  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • سفينة هجومية برمائية أمريكية في طريقها إلى شرق البحر المتوسط (صورة)
  • الولايات المتحدة تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وقوات أميركية تصل البحر المتوسط
  • مسؤول ينفي للحرة استعدادات إجلاء أميركية في المتوسط
  • لإجلاء الاميركيين من لبنان في حال اندلاع الحرب.. أميركا تحرّك أصولها العسكرية
  • البحرية الروسية تُجري تدريبات في البحر المتوسط
  • طراد صاروخي روسي يجري تدريبات في البحر المتوسط
  • هل يتحول المتوسط إلى بحر استوائي مع نهاية القرن؟