موقع 24:
2024-10-03@18:28:12 GMT

"الحمض النووي" الموالي لإسرائيل يهدد بايدن في سباق 2024

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

'الحمض النووي' الموالي لإسرائيل يهدد بايدن في سباق 2024

بينما كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يستقبل رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني ألبانيز في البيت الأبيض، على مائدة طعام، كانت القنابل الإسرائيلية تنهمر على سكان غزة، لتشكل أحد أكبر الاختبارات حتى الآن للقائد الأعلى للقوات المسلحة، البالغ من العمر 80 عاماً.

" هل يمكن لـ 2 أو 3 أو 4 ملايين صوت تقدمي أن لا يذهبوا إلى مراكز الاقتراع وعدم التصويت لمصلحة بايدن


وتقول صحيفة "غارديان" البريطانية إن بايدن دخل إلى البيت الأبيض في يناير (كانون الثاني) 2021 في مواجهة أزمات أبرزها وباء كورونا، وصراع اقتصادي، وظلم عرقي - لكن مثلما اكتشف الكثير من أسلافه، فإن ضمانة المنصب تكمن في حدث غير متوقع.

ومنذ هجوم حماس المروع على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وجد الرئيس نفسه في قلب حرب شرق أوسطية، يُقتل فيها الأبرياء وتهدد باشتعال أوسع.

14 مليار دولار مساعدات عسكرية


وقدّم بايدن دعماً كاملاً لإسرائيل، وحض الكونغرس على إرسال 14 مليار دولار من المساعدات العسكرية. وأكد أن حماس لا تمثل الغالبية الواسعة من الشعب الفلسطيني، وشجع على إرسال مساعدة انسانية، لكنه يعارض الدعوات إلى وقف للنار. ويحاول أن يتحرك بحذر كبير، مدركاً أن كل قرار يتردد صداه في أنحاء العالم، وأن خطأ واحداً قد يكلفه إعادة انتخابه العام المقبل.

 

Does Biden’s unwavering support for Israel risk his chance for re-election? https://t.co/aAEa0A6X4N

— Not now, Todd (@not_now_todd) October 29, 2023


وقال كريس ويبل مؤلف كتاب "قتال من أجل حياته: داخل البيت الأبيض مع جو بايدن"، إن "بايدن كان في قمة أدائه- حيث كان مثالياً وواضحاً من الناحية الأخلاقية وحاسماً- لكن هناك مخاطر حقيقية بسلل العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، لقد بدأنا نرى ذلك مع تصاعد الإصابات بين المدنيين".
وأضاف أن ذلك "يذكرني بقاعدة قديمة لكولن باول، ومفادها إذا كسرتها فهي لك. وجنباً إلى جنب مع إسرائيل، فإن الولايات المتحدة ستدخل إلى مشهد قتل المدنيين الفلسطينيين، بصرف النظر عن مدى دقة –العمليات الجراحية- التي يزعمها الجيش الإسرائيلي، وقد بدأنا فعلاً نشهد ذلك".

ولاء بايدن لإسرائيل


وتقول "غارديان" إن ولاء بايدن لإسرائيل مكتوب في حمضه النووي السياسي. فهو ولد إبان رئاسة فرانكلين روزفلت، عندما كان 6 ملايين يهودي في أوروبا يتعرضون لقتل منهجي في الهولوكوست. ويقول بايدن إن والده ساعد في أن يغرس فيه عدالة تأسيس إسرائيل كوطن يهودي عام 1948.

 

Does Biden’s unwavering support for Israel risk his chance for re-election? https://t.co/FLMOM543cH

— Joe Catron (@jncatron) October 30, 2023


وفي واشنطن، حاول الرئيس أن يسوق مهمته للشعب الأمريكي، مستخدماً خطاب المكتب البيضوي، كي يقيم رابطاً بين القتال ضد حماس وحرب أوكرانيا ضد روسيا. وقال إن "القيادة الأمريكية هي ما تجعل العالم متماسكاً. إننا نخاطر بكل ذلك، إذا ما تركنا أوكرانيا، وإذا ما أدرنا ظهرنا لإسرائيل".
لكن الرئيس يتعرض للضغط من أجل اتخاذ موقف متوازن، من قادة عرب في مصر والعراق والأردن، وأبعد من ذلك.
ويعتبر الكثير من الفلسطينيين وآخرون في العالم العربي بايدن منحازاً جداً لمصلحة إسرائيل كي يكون وسيط سلام نزيهاً. كما أن رفضه الانضمام إلى الداعين لوقف النار يشكل مخاطرة بتحييد عناصر داخل حزبه الديمقراطي، مما يخلق انقساماً جيلياً بين بايدن، الذي نشأ على تربية أن إسرائيل دولة معرضة للخطر وأنها ملاذ آمن لليهود، وبين شبان تقدميين يربطون إسرائيل في المقام الأول، بقمع الفلسطينيين.
وأظهر استطلاع للرأي أن 48 في المئة فقط من الجيل الشاب يعتقد أن أمريكا يجب أن تعبر علناً عن دعمها لإسرائيل. واندلعت تظاهرات تطالب بوقف النار، في الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة.
وعلاوة على ذلك، يواجه بايدن ردود فعل من العرب الأمريكيين والأمريكيين المسلمين. وقال الأكاديمي الأمريكي المسلم والداعية هارون مغول الذي يقيم في سينسيناتي بولاية أوهايو: "انتخبت لبايدن في 2020. افترضت أنه سيكون راشداً، لكن كل ما أراه الآن هو أخذ الثروات الأمريكية، والرأسمال السياسي الأمريكي والإرادة الأمريكية الحسنة ووضعها بين يدي أكثر حكومة إسرائيلية تطرفاً في التاريخ".
وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد غالوب أن نسبة القبول ببايدن في صفوف الديمقراطيين تراجعت بنسبة 11 في المائة الشهر الماضي، لتصل إلى 75 في المئة، وهذا التقويم الأسوأ للحزب حيال الرئيس، منذ وصوله إلى البيت الأبيض.
وتساءل المدير المشارك لشبكة "أيزنهاور" لوسائل الإعلام، الذي خدم كنقيب في قوات المارينز بالعراق " هل يمكن لـ 2 أو 3 أو 4 ملايين صوت تقدمي ألا يذهبوا إلى مراكز الاقتراع وعدم التصويت لمصلحة بايدن بسبب هذا؟ إن هذا ممكن جداً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل وإسقاط الصواريخ الإيرانية

سرايا - شنت إيران، مساء الثلاثاء، هجوما صاروخيا واسعا بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ صوب كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت وسائل إعلام عبرية أن عشرات الصواريخ الاعتراضية تم إطلاقها باتجاه صواريخ إيران، فيما أكدت وزارة الخارجية لدى الاحتلال أن صفارات الإنذار تدوي في جميع أنحاء "إسرائيل".

وقالت الوزارة إن صفارات الإنذار دفعت الملايين إلى الملاجئ.

وقالت القناة 12 العبرية إنه تم رصد إطلاق ما لا يقل عن 102 صاروخ من إيران، قبل أن تؤكد إذاعة جيش الاحتلال إصابة مبنى في تل أبيب إثر سقوط صاروخ أطلق من إيران.


مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يهدد بردّ قاسٍ على “إسرائيل” في حال التصعيد المتوقع
  • الجيش الإيراني يهدد بضرب كل البُنى التحتية لإسرائيل
  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: إيران استخدمت «أموال بايدن» لضرب حلفائنا
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل وإسقاط الصواريخ الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات الإيرانية
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل لمواجهة إيران
  • عاجل - أول تحرك من "بايدن" بعد هجوم إيران على إسرائيل.. هل سيتحرك الجيش الأمريكي؟