إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

اقتحم عشرات المحتجين مساء الأحد مطار محج قلعة في عاصمة جمهورية داغستان الروسية ذات الغالبية المسلمة في منطقة القوقاز (والتي تقع في أقصى الجنوب الروسي) بعد سريان أنباء عن هبوط طائرة آتية من تل أبيب وتقل ركابا إسرائيليين. 

دخل المحتجون إلى مبنى الركاب بينما كان بعضهم يلوح بأعلام فلسطين أو يهتف "الله أكبر"، ووصلوا إلى مدرج المطار واجتازوا الحواجز بهدف تفتيش السيارات المغادرة بحثا عن مسافرين إسرائيليين، وفق مقاطع فيديو بثتها وكالة أزفستيا الروسية وقناة "ار تي" وتمّ تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وتعهد رئيس جمهورية داغستان سيرغي ميليكوف معاقبة المسؤولين عن الحادثة، فيما أعلنت وكالة الطيران الروسية "روسافياتسيا" في وقت متأخر الأحد "تحرير المطار من مواطنين متسللين غير مرخص لهم بالدخول". 

ونشرت قنوات عدة على تلغرام صورا ومقاطع فيديو لعشرات الرجال ينتظرون خارج المطار لإيقاف السيارات بحثا عن إسرائيليين. وشوهد أحد المحتجين في مقطع فيديو حاملا لافتة كتب عليها "لا مكان لقتلة الأطفال في داغستان". وأظهرت مقاطع فيديو أخرى محتجين داخل أروقة المطار يحاولون فتح الأبواب بالقوة بينما يحاول موظفون ردعهم.      

ونشرت حكومة داغستان على تلغرام نداء إلى المقتحمين لوقف "أعمالهم غير القانونية" على الرغم من غضبهم إزاء "المذبحة اللاإنسانية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني". وأضافت "نحض سكان الجمهورية على عدم الاستسلام لاستفزازات الجماعات الهدامة وعدم إثارة الذعر في المجتمع".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الحرب بين حماس وإسرائيل غزة روسيا فلسطين إسرائيل مطار

إقرأ أيضاً:

مجلس المطارات الدولية يمنح مطار اسطنبول جائزة أفضل مطار في أوروبا

إسطنبول (زمان التركية) – نال مطار إسطنبول جائزة “أفضل مطار في أوروبا” التي يقدمها مجلس المطارات الدولي في أوروبا لفئة المطارات التي تخدم أكثر من 40 مليون مسافر.

وحسب بيان نشرته الشركة المشغلة لمطار إسطنبول (IGA)، أمس الخميس، قدَّم المدير العام لمجلس المطارات الدولية في أوروبا أوليفييه يانكوفيتش، الجائزة للرئيس التنفيذي للشركة صلاح الدين بيلغن.

وجرى تسليم الجائزة خلال “المؤتمر العام السنوي لمجلس المطارات الأوروبي” بنسخته الـ34 المنعقد في مدينة إسطنبول.

وفاز مطار إسطنبول بالجائزة مناصفة مع مطار روما فيوميتشينو، والذي فاز باللقب العام الماضي.

وأعرب بيلغن عن رضاه لاعتبار مطار إسطنبول “جدير بالجائزة مرة أخرى”، معتبرا أنها “ستكون مصدر إلهام لمواصلة السعي نحو التميز”.

وقال: “نبحث دائما عن طرق جديدة لتجاوز توقعات ضيوفنا في المطار في مجالات الاستدامة وإمكانية الوصول والابتكار والتقدم التكنولوجي”.

وحضر كبار المديرين التنفيذيين وكبار مديري الصناعة وأكثر من 500 متخصص في المطارات من جميع أنحاء العالم “المؤتمر العام السنوي لمجلس المطارات الأوروبي” الذي استضافه مطار إسطنبول في الفترة من 1 إلى 4 يوليو/ تموز الجاري.

وتم إنشاء مطار إسطنبول على مساحة 76.5 مليون متر مربع، وعمل في إنشائه نحو 10 آلاف عامل، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى للمطار بحلول عام 2025.

ويتكون المطار الجديد من 6 مدارج، وتصل قدرته الاستيعابية 500 طائرة، وهو مزود بمرآب مفتوح وآخر مغلق يتسع لنحو 70 ألف سيارة.

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية بعد انتهاء جميع مراحل المطار، 200 مليون مسافر سنويا.

Tags: أفضل مطارأوروبامجلس المطارات الدوليةمطار إسطنبول

مقالات مشابهة

  • (10) ملايين دولار خسارة مطار السليمانية جراء الحظر التركي
  • شاهد أول فيديو للحظة وصول طائرة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية إلى مطار صنعاء الدولي
  • مجلس المطارات الدولية يمنح مطار اسطنبول جائزة أفضل مطار في أوروبا
  • 39 حالة غثيان جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • إصابة 39 شخصاً جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • مقاطعة داغستان الروسية تحظر ارتداء النقاب مؤقتا في أعقاب الهجمات المميتة
  • “كفى لحكومة الدمار”.. محتجون غاضبون يغلقون طريقا سريعا في “تل أبيب” (شاهد)
  • كفى لحكومة الدمار.. محتجون غاضبون يغلقون طريقا سريعا في تل أبيب (شاهد)
  • العلم الفلسطيني يثير الخلاف في مطار هيثرو.. ما السبب؟
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق