تعقد اللجنة الفنية للتعاون الجمركي العربي، اجتماعها الأول، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يومي 30-31 أكتوبر 2023، وذلك نظراً لدخول اتفاقية التعاون الجمركي العربي حيز النفاذ اعتباراً من 3 أغسطس 2022، وتنفيذا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي بتشكيل لجنة فنية من الدول الأعضاء لمتابعة تنفيذ اتفاقية التعاون الجمركي العربي ووضع آلية تنفيذية لها.

وينظر الاجتماع في عدة موضوعات معروضة على جدول الاجتماع لعل أبرزها مناقشة المشروع المقدم من الأمانة العامة حول البنود المرجعية لعمل اللجنة، كذلك مناقشة مهام نقاط اتصال اتفاقية التعاون الجمركي العربي، وأخيرا مناقشة مشروع الآلية التنفيذية لتطبيق أحكام اتفاقية التعاون الجمركي العربي.

وتمتاز هذه الاتفاقية التي تم اعتمادها من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (96) بموجب قراره رقم 2058 بتاريخ 3/9/2015 الفقرة (ج) البند (أولا 3) والخاص باعتماد "اتفاقية التعاون الجمركي العربي" وإحالتها للدول لاستكمال الإجراءات بشأنها بأنها تشجع الدول الأطراف على اتخاذ الترتيبات الضرورية لتبسيط وتوحيد وتنسيق الإجراءات الجمركية من أجل تسهيل حركة البضائع بين الدول المتعاقدة.

كما تعمل هذه الإدارات على التعاون الفني في العمل الجمركي فيما بينها ولا سيما في مجالات؛ تبادل الموظفين والتدريب المتبادل وتبادل المعلومات والخبرة في استخدام الأجهزة الفنية وتبادل الخبراء والدراسات والبحوث وتبادل المعلومات اللازمة فيما يتعلق بالقوانين الجمركية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ضمنها العراق.. شركات طيران تعلق رحلاتها الى "اسرائيل" وبعض الدول العربية

الاقتصاد نيوز — متابعة

دفعت المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط شركات طيران عالمية إلى تعليق رحلاتها إلى المنطقة أو تجنب المجالات الجوية المتأثرة بالصراع.

وأعلنت شركة فلاي دبي، أنها ألغت رحلاتها إلى الأردن والعراق وإيران والكيان الصهيوني يومي الثاني والثالث من تشرين الأول الجاري بسبب الإغلاق المؤقت لعدد من المجالات الجوية.

وألغت شركة خطوط إيجة الجوية اليونانية رحلاتها من وإلى بيروت حتى 31 تشرين الأول، ومن وإلى الكيان الصهيوني حتى السادس من تشرين الأول.

فيما علَقت الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها من لبنان وإليه حتى إشعار آخر، كذلك ألغت إير بالتيك (طيران البلطيق) في لاتفيا رحلاتها من وإلى الكيان الصهيوني حتى 31 تشرين الأول.

شركة الطيران الإسبانية “إير أوروبا” ايضاً الغت رحلاتها إلى الكيان الصهيوين حتى الثاني من تشرين الأول، في حين علقت مجموعة إير فرانس-كيه.إل.إم في 30 أيلول رحلاتها من باريس إلى الكيان الصهيوني ومن باريس إلى بيروت حتى الثامن من تشرين الأول.

وأعلنت شركة كيه.إل.إم الغاء جميع الرحلات من الكيان الصهيوني وإليها حتى 26 تشرين الأول.

كما ألغت وحدة ترانسافيا للطيران منخفض التكلفة التابعة للمجموعة الفرنسية الهولندية الرحلات من وإلى الكيان الصهيوني حتى 31 آذار 2025، والرحلات الجوية إلى عمّان وبيروت حتى الثالث من تشرين الثاني.

مقالات مشابهة

  • لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعقد اجتماعها الثالث
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • الجامعة العربية تعقد غداً اجتماعاً طارئاً حول الوضع في لبنان
  • الأكاديمية العربية تشارك في اجتماع الأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب
  • ضمنها العراق.. شركات طيران تعلق رحلاتها الى "اسرائيل" وبعض الدول العربية
  • العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان
  • لجنة المحافظات بالقومي للمرأة تعقد اجتماعها الدورى وتناقش خطة عملها
  • «صندوق النقد العربي»: يجب تعزيز قدرة اقتصاد الدول العربية لمواجهة الصدمات
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار