قالت أوكرانيا إنها تسعى إلى عقد "قمة سلام" عالمية هذا العام، بعد أن اجتمع ممثلون دوليون في مالطا في مطلع الأسبوع لبحث صيغة السلام التي طرحتها كييف لحربها مع روسيا.

قال نائب وزير الخارجية الأوكراني "ميكولا توتشيتسكي" يوم الأحد، بعد وقت قصير من ختام الاجتماع: "هذا الهدف يظل ضروريًا وممكنًا، لقد تبين أن هناك اهتمامًا بذلك، وهناك رؤساء دول وحكومات سيحضرون القمة".

أخبار متعلقة روسيا تتهم الغرب بمحاولة توسيع الصراع في أوكرانياروسيا: مقتل أكثر من 150 جنديا أوكرانيا في منطقة دونيتسكرفض كوريا الجنوبية واليابان وأمريكا مد كوريا الشمالية لروسيا بأسلحة

وقالت كييف إن اجتماع مالطا يومي السبت والأحد، حضره شخصيًا أو عبر الإنترنت ممثلون من 66 دولة، بزيادة تجاوزت 20 دولة مقارنة باجتماع سابق بشأن الموضوع نفسه في مدينة جدة في شهر أغسطس. ولا تشارك روسيا في هذه المحادثات.

5 نقاط

وقال توتشيتسكي إن اجتماع مالطا بحث 5 نقاط من صيغة طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العام الماضي، وهي السلامة النووية والأمن الغذائي وأمن الطاقة والإفراج عن السجناء والمبعدين وسلامة الأراضي.

أشار إلى أن جهود أوكرانيا لكسب دول "الجنوب العالمي" لم تتأثر بالمواقف المختلفة إزاء الصراع في الشرق الأوسط، على الرغم من أن ذلك قد يزيد من صعوبة تسليط الضوء على أوكرانيا.

#روسيا: مقتل أكثر من 150 جنديا أوكرانيا في منطقة #دونيتسك#اليومhttps://t.co/dubBaefB8X— صحيفة اليوم (@alyaum) October 29, 2023

وتساءل: "هل الأحداث العسكرية في أنحاء أخرى من العالم تجعل الأمر أكثر صعوبة؟ بالطبع يمكنها ذلك، لكن هذا دليل آخر على أهمية صيغة الرئيس زيلينسكي، لأنها تتعلق بالسلام".

غياب الصين

وأضاف توتشيتسكي أن الصين لم تحضر اجتماع مالطا على الرغم من الجهود التي بذلتها أوكرانيا لإقناع بكين بإرسال ممثل. وقال: "الأسباب غير معروفة بالنسبة لي، على ما أذكر، قال المندوب الصيني لي هوي في جدة إنه يعتزم الحضور".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز كييف الحرب الروسية في أوكرانيا قمة سلام عالمية اجتماع مالطا فولوديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، أنها حققت تقدما جديدا في جبهة القتال في شرق أوكرانيا.
وقالت موسكو إنها سيطرت على بلدة أخرى في منطقة دونيتسك.
وأكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن وحدات من الجيش الروسي سيطرت "على بلدة تشيغاري" في دونيتسك، وهي إحدى المناطق الأوكرانية التي أعلنت روسيا ضمها.
وأضافت أن القوات الروسية قامت عبر ذلك "بتحسين وضعها التكتيكي".
ويحقق الجيش الروسي مكاسب على الأرض منذ أشهر. وتعتبر كييف أن أسوأ المعارك على الجبهة تجري حاليا في منطقة دونيتسك.
كانت روسيا أعلنت، أمس السبت، أن قواتها سيطرت على قرية "سوكيل" في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.
وكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، مطلبه بأنه من أجل الوصول إلى السلام يجب أن تنسحب أوكرانيا من المناطق التي أعلنت روسيا ضمها منذ سبتمبر 2022 وهي دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.
وتواصل القوات الروسية التقدّم ميدانيًا منذ أشهر. وأعلنت روسيا، في الأيام الماضية، السيطرة على قرى عدة ضمن هجومها الجديد الذي بدأ في مايو الماضي.

أخبار ذات صلة روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بعد لقائه بوتين.. أوروبان يصل الصين في "مهمة سلام"
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”