لا تأثير لأحداث غزة على الانتخابات الرئاسية.. ومصر على قلب رجل واحد لدعم أشقائنا الفلسطينيين

بغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية بدأ الاستعداد للمشاركة في الاستحقاق الرئاسي، بما يتناسب وحجم التحديات كي نشهد تجربة انتخابية يشارك فيها الناخبون بكثافة وسط حملات المقاطعة، والمخططات التي تستهدف عدم إتمام الانتخابات، في وقت تصر فيه الدولة على إتمام العملية في المواعيد المحددة، في رسالة رادعة لأهل الشر.

بأن مصر قادرة على تخطي تلك العقبات وفي ذات الوقت تعمل على دعم القضية الفلسطينية.

الكل يترقب بدء الدعاية الانتخابية بعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة في الانتخابات المقبلة حسب المواعيد.حيث يبدأ المرشحون فى ممارسة الدعاية الانتخابية لمخاطبة الناخبين لإقناعهم ببرامجهم الانتخابية، وذلك عن طريق اللقاءات الجماهيرية والاجتماعات العامة والحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ووضع الملصقات واللافتات طبقًا للشروط التي وضعتها الهيئة، فيما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى نائب رئيس محكمة النقض، القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية 2024 وتم قبول أوراق أربعة مرشحين للانتخابات الرئاسية، وهم: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس الحزب الشعب الجمهوري. وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية بأسماء المرشحين ورموزهم الانتخابية يوم 9 نوفمبر المقبل، وهو ذات الموعد لانطلاق الدعاية الانتخابية لكل مرشح لعرض برنامجه الانتخابي، فيما تجري عملية الاقتراع للمصريين في الخارج أيام 1و2و3 ديسمبر وبالداخل أيام 10و11و12 ديسمبر.

بكل تأكيد فإن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات، بتوفير الضمانات وإتاحة المعلومات واستمرار الإشراف القضائي الكامل، وتشجيع الكل للمشاركة، سوف ينعكس على إجراء الانتخابات، التي تتم وفق الدستور وتقطع الطريق عن كل محاولات التشكيك في الهيئة الوطنية للانتخابات، وما أعلنته من إجراءات يؤكد على ضرورة الالتزام بالقواعد والمعايير والابتعاد عن الأخبار الكاذبة والشائعات، والتي تنطلق من الحملات المشككة في نزاهة الانتخابات. ومن المنتظر أن تعقد الانتخابات بتأمين من الشرطة المصرية، مع تطبيق الإجراءات الكفيلة بضمان نزاهة وسلامة الانتخابات بالتعاون بين كافة مؤسسات الدولة، ويأتي على رأسها تعاون القوات المسلحة، فضلاً عن إجراء الانتخابات بالخارج، وسيتم إجراء هذه الانتخابات بإشراف قضائى كامل وبحضور ممثلين عن المرشحين وتحت متابعة وسائل الإعلام المحلية والدولية، فنجاح مصر في اتمام العملية الانتخابية المرتقبة رسالة لقوى الشر وأن مصر قادرة على استكمال خارطة الطريق.

كما أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارًا بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين بالخارج بحسب القرار رقم 26 لسنة 2023 المنظم لقواعد وإجراءات تصويت المصريين المتواجدين بالخارج خلال الانتخابات الرئاسية، والذى تضمن أنه لكل مصرى يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الحق في الإدلاء بصوته فى الانتخاب، متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومى. كما جاء بالقرار أن يكون التصويت عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق، ولا يقبل فى إثبات شخصية الناخب سوى بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومى. ويكون الإدلاء بالصوت بمقر القنصلية، أو البعثة الدبلوماسية، أو أي من المقار التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناءً على ترشيح وزارة الخارجية تشكل اللجان المشرفة على أعمال الاقتراع والفرز والحصر العددي للأصوات من عدد كافٍ من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، ويعاونهم أمين أصلي أو أكثر العاملين بوزارة الخارج ويبدأ الاقتراع بالخارج من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة التاسعة مساءً وفقًا لتوقيت الدولة التي يجري فيها الاقتراع، على النحو المبين بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، على أن يتخلله ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة، بما لا يخل بضمان حسن سير العملية الانتخابية. وإذا وجد ناخبون في جمعية الانتخاب عند انتهاء الميعاد لم يدلوا بأصواتهم يحرر رئيس اللجنة كشفًا بأسمائهم، وتستمر عملية الانتخاب حتى الانتهاء من إبداء آرائهم، ولكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج، ويشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، ولا يلزم بشأنه الإقامة في البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية.

وفي سياق متصل فإن الاستحقاق الرئاسي المصري يسير وفق محددات دستورية وقانونية، وكلها أسابيع معدودة وتتم الانتخابات الرئاسية، وفق الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، ومع أحداث غزة والاجتياح الصهيوني لها خرجت بعض المنابر الإخوانية التي تروج لتأجيل الانتخابات نظرًا للظروف التي تمر بها المنطقة، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض والرد الشعبي عليه قبل الرد الرسمي، لتستكمل الهيئة خطواتها حسب الجدول الزمني الموضوع، كل المؤشرات تؤكد على أن مصر قادرة على إتمام الاستحقاق في موعده المحدد مهما كانت الظروف، وسبق لها إتمام انتخابات النواب وسبقها الانتهاء من انتخابات الشيوخ، وسط تلك التحديات رسالة لكل القوى المعادية بأن مصر قادرة على اجتياز الأزمة. برغم خروج بعض الأصوات التي كانت تطالب بتأجيل إجراء الانتخابات. رسالة بأن مصر تجتاز الاختبارات في كافة المجالات للتعاطي مع المرحلة المقبلة من تاريخ مصر السياسي، والذي سينعكس بكل تأكيد على كافة المستويات.

فيما يواصل مرشحو انتخابات الرئاسة المصرية إعداد البرامج الانتخابية والحملات الدعائية انتظارًا للإعلان النهائي عن أسماء المرشحين للانتخابات، وبدء الدعاية الانتخابية يوم 9 نوفمبر المقبل. حيث لاقت رسائل المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي التي طرحها خلال الفترة الراهنة، قبولاً واستعدادًا لدى كافة الأوساط والمؤسسات الرسمية، للمضي قدمًا للمساهمة وتفعليها في كافة أرجاء مصر بتشديده على أهمية الحفاظ على أمن واستقرار الوطن، ولهذا فإن المؤشرات بأن قضية الوعي لدى جموع المصريين وفهم صحيح المخططات التي تحاك ضد الوطن، والاستمرار في تلك المهمة والمسئولية التاريخية، ومراجعة البعض لمواقفه وإعادة النظر في اختيار من يقود مصر وقادر على حمايتها بعيدًا عن المواقف السياسية السابقة، ومضاعفة الجهود، وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتصويبها، وفق الرؤية التي طرحتها القيادة السياسية في دفع قاطرة الوعي، جعل جموع المصريين تعيد النظر في اختيار من يقود مصر في تلك المرحلة الراهنة. ولعل التعاطي مع أحداث غزة وحكمة القيادة المصرية، يأتي في وقت حساس وهام نظرًا لما يحاك ضد الوطن من مؤامرات تستهدف ضرب استقراره. ربما يكون التفاف جموع المصريين حول دعم القيادة الحالية وترشحه مرة أخرى يلقي قبولاً في كافة الأوساط.

من المقرر أن يتم الإعلان عن برامج المرشحين المحتملين بالتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية في التاسع من نوفمبر، وأغلب ملامح البرامج الانتخابية للمرشحين تتحدث عن وضع تصورات للأزمة الاقتصادية وتقليل عبء الديون، وفي ذات السياق، فإن الحملة الرسمية للمرشح عبد الفتاح السيسي، سوف تعلن عن برنامجها الانتخابي، والذي يقدم حلولاً لكافة القضايا وكافة المجالات شارك فيها خبراء وعلماء وأعلنوا تطوعهم في الحملة برئاسة المستشار محمود فوزي، الذي يستمع لكل وجهات النظر في لقاءاته بالخبراء وأساتذة الجامعات ورجال الصناعة والزراعة والنقابات العمالية واتحاد الغرف التجارية، والتي أعلنت تأييدها وطرحت أفكارًا ورؤى للبرنامج الانتخابي

وقال الدكتور زاهر الشقنقيري، المتحدث الرسمي باسم المرشح حازم عمر، إن الحملة انتهت من إعداد البرنامج الانتخابي، والذي ركز على الجانب الاقتصادي بشكل كبير لمعالجة التحديات الاقتصادية وعلى رأسها هيكلة المالية العامة، والأعباء الضريبية، مع منح حوافز للاستثمار الصناعي، ووضع خطط لزيادة رقعة استصلاح الأراضي الصحراوية، وزيادة إنتاجية الفدان، وغيرها من الملفات التي تسهم في تحسين معيشة المواطنين. وسيتم إعداد حملة موسعة لعرض البرنامج الانتخابي على الناخبين من خلال لقاءات إعلامية، وحملات على مواقع التواصل الاجتماعي، ولقاءات شعبية سيتم تنظيمها خلال الفترة المقبلة، منوها بأنه ليست هناك حملات مخصصة للمصريين بالخارج، ويتم مخاطبة الناخبين في كل الأنحاء داخل وخارج البلاد فيما يقدم المرشح الرئاسي فريد زهران حلولاً للمشكلات السياسية والاجتماعية ومقترحات مختلفة لمعالجة هذه التحديات على أن يتم عرض البرنامج على الناخبين في كل أنحاء البلاد لتوضيح رؤيتها والاستماع لمقترحاتهم. أما الدكتور ياسر الهضيبي المتحدث الرسمي باسم حزب الوفد، فقال إن الحملة الانتخابية للمرشح عبد السند يمامة، ستقدم حلولاً تم إعدادها بالتشاور مع خبراء وأساتذة من أغلب الجامعات المصرية، ويركز البرنامج على ملف التعليم، إضافة لحلول للملف الاقتصادي عبر وضع خطط لهيكلة السياسة المالية لضمان الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، عبر تنمية القطاعات الإنتاجية وعلى رأسها الصناعة بهدف علاج الخلل في ميزان المدفوعات عبر خفض الواردات وزيادة الصادرات لتقليل الضغط على الدولار، كما تتضمن الرؤية دمج الاقتصاد غير الرسمي في مظلة الاقتصاد الرسمي، لزيادة موارد الدولة وتقليل عبء الديون. مع عمل إجراء إصلاح سياسي، عبر تعديل العديد من التشريعات وتعديل قانون النواب والشيوخ، وتفعيل قانون المحليات. ويبقي الرهان على قدرة أي من المرشحين لتقديم برامج فاعلة وحقيقية تقدم المعالجات وتدفع للعمل والحفاظ على مصر وتنميتها وحماية أرضها.

فيما أطلقت سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، حملة "شارك بصوتك" لحث المصريين بالخارج على القيام بدورهم الوطني، والمشاركة في الاستحقاق الدستوري المقبل الانتخابات الرئاسية 2023 - 2024، وقالت: "إننا بمشاركتنا نؤكد على حقنا ونرسل رسالة للعالم أن المصريين هم من يصنعون قرارهم بأيديهم، وأن المشاركة الفاعلة تسهم في صنع القرار السياسي، موضحة أنها ستلتقي المزيد من رواد وأقطاب الجاليات، ضمن الحملة التي تطلقها الوزارة تحت شعار "شارك بصوتك" للتواصل مع كافة أعضاء الجاليات، وتشجيع الجميع في دول إقامتهم على المشاركة بإيجابية والذهاب للجان للمشاركة بأصواتهم".

وبرغم ما تشهده الساحة السياسية من الأحداث، ومصر تحمل على عاتقها إيجاد حلول عادلة للقضية الفلسطينية وصون حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية، رغم الاستعدادات المستمرة للاستحقاقات الرئاسية المقبلة، فإن المصريين يتعاطون مع مجمل ما يحدث في غزة يقدمون الدعم المادي والمعنوي، لكنهم على استعداد للمشاركة بحقهم الدستوري للمشاركة في الاستحقاق الرئاسي والمشاركة الإيجابية في الاستحقاق الدستوري المقبل، المتمثل في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024. ولعل تصاعد الأحداث في غزة زاد من وعي المصريين بالالتفاف حول الوطن، وفي ذات الوقت تعاطفهم المطلق مع القضية الفلسطينية، التوقعات تشير إلى أن موعد الانتخابات سوف يكون تجديد العهد بالدفاع عن مصر، ولعل إعلان المصريين رفضهم لما يحدث في غزة ودعمهم للقيادة السياسية الحالية، وإطلاقهم حملات التأييد للرئيس عبد الفتاح السيسى. أبلغ رد للجماعة الإرهابية والمنصات والتي كشفت عن الوجه القبيح لهم، وحالة الحقد والكره تجاه ما تقوم به مصر تجاه فلسطين، وتحولت تلك الدعوات لحملات تأييد للدولة وقيادتها، ودعم مؤسسات الدولة في تلك المرحلة التي أصبحت ضرورة وطنية لمواجهة ما يحاك ضد مصر، التي تستهدف مقدراتها وأمنها واستقرارها، وجاء الرد السريع للمصريين لتفويض القيادة السياسية لاتخاذ المطلوب لحماية الوطن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات انتخابات الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات المصرية انتخابات الرئاسة 2024 الانتخابات الرئاسية القادمة انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية في مصر انتخابات الرئاسة المصرية انتخابات مصر الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 الأنتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 تأجيل الانتخابات الرئاسية قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية الهیئة الوطنیة للانتخابات للانتخابات الرئاسیة الانتخابات الرئاسیة الدعایة الانتخابیة فی الاستحقاق للانتخابات ا عبد الفتاح

إقرأ أيضاً:

فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين

الانتخابات العامة هي الأولى منذ خروج المملكة المتحدة الرسمي من الاتحاد الأوروبي.

اعلان

افتتحت مراكز الاقتراع في 650 دائرة انتخابية في جميع أنحاء إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية في الساعة 7 صباحًا بالتوقيت المحلي صباح الخميس، في أول انتخابات عامة في المملكة المتحدة منذ الخروج الرسمي للبلاد من الاتحاد الأوروبي.

من المقرر أن يستمر التصويت حتى الساعة 10 مساءً بالتوقيت المحلي، عندما يتم نشر أول تقدير للنتائج بناءً على استطلاعات الرأي عند خروج المصوتين.

ستظهر النتائج بعد ذلك بين عشية وضحاها، حيث من المتوقع أن تعلن معظم الدوائر الانتخابية المحلية عن مرشحيها الفائزين في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

ومن المتوقع أن يصوت رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك في دائرته الانتخابية في ريتشموند ونورثاليرتون في يوركشاير، في حين سيدلي زعيم حزب العمال كير ستارمر بصوته في مقعده بلندن في هولبورن وسانت بانكراس.

3 أسباب وراء هزيمة حزب العمال التاريخية في الانتخابات البريطانيةقبل الانتخابات البريطانية بأسبوعين: اتساع رقعة فضيحة الرهانات في حزب رئيس الوزراء سوناكالانتخابات البريطانية تدفع أحزاب إيرلندا الشمالية لإحياء الحكومة الائتلافية

إنه التصويت الأول منذ إعادة رسم حدود الدوائر الانتخابية في عام 2023 حيث شهدت هذه المراجعة حصول إنجلترا على عشرة مقاعد، بينما خسرت اسكتلندا وويلز مقعدين وثمانية مقاعد على التوالي. لم يكن هناك تغيير في أرقام المقاعد في أيرلندا الشمالية.

إنها أيضًا أول انتخابات عامة حيث يجب على الناخبين تذكر إحضار بطاقة هوية تحمل صورة حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم. في مايو الماضي، تم استبعاد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون من محطة التصويت في انتخابات المجالس المحلية بعد نسيان القاعدة الجديدة.

وقد صوت الكثيرون بالفعل عبر البريد، على الرغم من التقارير التي تفيد بأن بعض الناخبين لم يتلقوا أوراق الاقتراع بالبريد عشية يوم الانتخابات.

سارع السياسيون الاسكتلنديين إلى توجيه اللوم إلى التأخير. تم تفكيك العديد من المدارس في اسكتلندا بالفعل لفصل الصيف، مما يعني أن العائلات التي سافرت لقضاء العطلات في الخارج وكانت تأمل في التصويت بالبريد قبل المغادرة لم تتمكن من القيام بذلك.

كيف تجري الانتخابات العامة في المملكة المتحدة؟

هناك 650 مقعدًا في مجلس العموم يمكن الاستيلاء عليها، واحد يمثل كل دائرة انتخابية محلية أو دائرة انتخابية.

يصوت الناس لمن يريدون تمثيل دائرتهم الانتخابية في مجلس العموم. يترشح المرشحون في قائمة دوائرهم الانتخابية بشكل مستقل أو، في أغلب الأحيان، يمثلون الأحزاب السياسية.

تستخدم المملكة المتحدة نظامًا انتخابيًا يسمى الفائز الأول، مما يعني أن المرشح الوحيد الذي يحصل على معظم الأصوات في دائرته الانتخابية يصبح عضوًا في البرلمان. وهذا يعني أيضًا أن الأحزاب يمكنها الحصول على نسبة كبيرة من الأصوات الوطنية، لكنها لا تزال تفشل في الحصول على أي مقاعد إذا لم تحتل المركز الأول في أي مكان.

الحزب الذي يحصل على أغلبية المقاعد في البرلمان، 326 على الأقل، عادة ما يشكل الحكومة.

متى سنعرف النتائج؟

سيتم الكشف عن استطلاع للرأي من قبل التلفزة البريطانية في الساعة 22.00 بتوقيت غرينتش، والذي يقدم تقديرًا، عادة ما يكون دقيقًا إلى حد ما، لتخصيص المقاعد بناءً على مسح للناخبين الذين يغادرون 133 مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد.

ومع تأكيد الدوائر الانتخابية في جميع أنحاء البلاد لنتائجها، سيصبح الأمر أكثر وضوحًا طوال الليل إذا كان استطلاع الخروج صحيحًا. ويجب تأكيد النتائج في حوالي الساعة 6:30 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الجمعة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في ربع الساعة الأخير.. الأحزاب البريطانية تخطب ودّ الناخبين قبيل ساعة الحسم من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ بريطانيا على عتبة تحول سياسي كبير.. توقعات بفوز ساحق لحزب العمال بعد غياب 14 عاما بريكست الانتخابات البريطانية - 2024 كير ستارمر ريشي سوناك بوريس جونسون وستمنستر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next توقعات بعودة حزب العمال إلى السلطة في بريطانيا بعد غياب 14 عاما يعرض الآن Next الحرب الإسرائيلية على غزة تحصد أرواح 38 ألف فلسطيني وإسرائيل تصعد وتغتال قائدا كبيرا في حزب الله يعرض الآن Next ألمانيا تعتقل 5 أشخاص بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين في سوريا يعرض الآن Next "لا أحد يدفعني للانسحاب".. بايدن يتعهد بالبقاء في السباق بعد تصاعد الشكوك حول أهليته يعرض الآن Next ضوء أوروبي أخضر لصفقة اندماج شركتي لوفتهانزا وإيتا للطيران اعلانالاكثر قراءة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة حزب ماكرون يلغي إصلاح إعانات البطالة قبل نهاية الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الشرق الأوسط إسبانيا ألمانيا أوكرانيا غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 الهندوسية مهرجان الشعبوية اليمينية محاكمة فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية التونسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم
  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين