اتهمت روسيا الغرب بمحاولة توسيع الصراع في أوكرانيا إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي، وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن حلف شمال الأطلسي يغطي على حشد القوات في منطقة آسيا والمحيط الهادي من خلال "التفاخر بالرغبة في الحوار"، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

وقال شويجو في حديثه خلال منتدى شيانغشان، وهو أكبر حدث للدبلوماسية العسكرية في الصين، إن دول الحلف تروج لسباق تسلح في المنطقة، وتزيد من وجودها العسكري، وتزيد من وتيرة وحجم التدريبات العسكرية هناك.

أخبار متعلقة الرئيس الأوكراني: روسيا استهدفت محطة نووية بالمسيراتروسيا: مقتل أكثر من 150 جنديا أوكرانيا في منطقة دونيتسكروسيا تنسق مع الصين إزاء الصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة

وأضاف أن القوات الأمريكية ستستخدم تبادل المعلومات مع طوكيو وسول بشأن إطلاق الصواريخ لردع روسيا والصين.

محادثات تسوية

وأشار شويجو إلى أن تحرك روسيا لإلغاء تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لا يعني نهاية الاتفاقية، مضيفًا أن روسيا لم تخفض عتبة استخدام الأسلحة النووية.

الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم دعم قوي لـ #أوكرانيا وشعبها مهما طال الأمد.#اليوم
التفاصيل | https://t.co/0YhYPgKAsx pic.twitter.com/NLqa6HnfQx— صحيفة اليوم (@alyaum) October 27, 2023

وأكد إلى أن موسكو مستعدة لإجراء محادثات تسوية ما بعد الحرب للأزمة الأوكرانية بشأن مزيد من "التعايش" مع الغرب، لكن الدول الغربية بحاجة إلى التوقف عن السعي إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا.

وقال شويجو إن الظروف غير مهيأة بعد لإجراء مثل هذه المحادثات، مضيفًا أنه "من المهم أيضًا ضمان علاقات متساوية بين جميع القوى النووية والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذين يتحملون مسؤولية خاصة في الحفاظ على السلام والاستقرار العالميين".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز بكين الحرب الروسية في أوكرانيا سيرجي شويجو حلف شمال الأطلسي ناتو

إقرأ أيضاً:

فيديو لوزارة الدفاع الروسية يُظهر المرحلة الثالثة من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية

أصدرت وزارة الدفاع الروسية يوم الأربعاء مقطع فيديو يعرض المرحلة الثالثة من تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية. وشملت التدريبات نقل وتحميل الذخيرة النووية التكتيكية لنظام صواريخ إسكندر وتنفيذ إطلاقات إلكترونية.

اعلان

وشهدت المرحلتان السابقتان من هذه التدريبات التي جرت في مايو ويونيو مشاركة القوات في المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا وبيلاروسيا. ووفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، فإن التدريبات جاءت ردًا على "التصريحات الاستفزازية والتهديدات من بعض المسؤولين الغربيين ضد الاتحاد الروسي".

وتعد هذه التدريبات العلنية الأولى من نوعها التي تعلن عنها روسيا وتشمل أسلحة نووية تكتيكية، في حين أن قواتها النووية الاستراتيجية تقوم بتدريبات مماثلة بشكل دوري. تُستخدم الأسلحة النووية التكتيكية في ميادين القتال وتشمل قنابل جوية ورؤوسًا حربية للصواريخ قصيرة المدى وذخائر مدفعية، وهي أقل قوة من الأسلحة الاستراتيجية المصممة لتدمير مدن بأكملها.

وفي سياق ذي صلة، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس تحذيرًا شديد اللهجة إلى الولايات المتحدة. ففي كلمته خلال احتفال بيوم البحرية الروسية في سان بطرسبرغ الذي حضره وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف، والقائد العام للبحرية الروسية الأدميرال ألكسندر مويسيف، حذر بوتين من نشر صواريخ طويلة المدى في ألمانيا أو في أي مكان في أوروبا.

في عيد البحرية الروسية.. بوتين استذكر سنوات الحرب الباردة وشكر الجزائر والصين والهند فما السبب؟بوتين يستقبل الأسد في ظلّ تصاعد التوترات في الشرق الأوسطالأمريكيون يحذرون من "السيناريو المرعب": بوتين سيُزوّد الحوثيين بالأسلحةشاهد: بوتين يقود "لادا أورا" الجديدة ويفتتح بها الطريق السريع بين موسكو وسان بطرسبورغ

وأكد بوتين أن مثل هذا التحرك سيؤدي إلى وضع روسيا لصواريخ مماثلة في مواقع يمكنها من خلالها قصف الغرب بسهولة، مما يهدد باستئناف إنتاج أسلحة نووية متوسطة المدى. وبيّن بوتين أن زمن رحلة هذه الصواريخ نحو أهدافها في روسيا سيكون حوالي 10 دقائق، مع إمكانية تزويدها برؤوس نووية في المستقبل.

ضابط يتحدث عبر جهاز اتصال لاسلكي أثناء تمركز أنظمة باستيون الصاروخية المضادة للسفن في جزيرة ألكسندرا لاند بالقرب من ناغورسكوي، روسيا، الاثنين، 17 مايو/أيار 2021.AP Photo

وأشار بوتين إلى أن موسكو قد تعتبر نفسها محررة من القيود الأحادية الجانب على نشر أسلحة هجومية متوسطة وقصيرة المدى، مما قد يشمل زيادة قدرة القوات الساحلية في أسطولها البحري.

وانتقد بوتين واشنطن لنقلها أنظمة صواريخ تايفون إلى الدنمارك والفلبين، مشبهًا هذه الخطوات بقرار حلف الناتو في عام 1979 بنشر أنظمة إطلاق "بيرشينج 2" في غرب أوروبا. وجدد بوتين تهديده السابق باستئناف إنتاج روسيا لصواريخ متوسطة وقصيرة المدى ذات قدرات نووية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تؤجج التوترات.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا.. نقل عدد من السجناء المعارضين نحو "مكان مجهول" إطلاق سراح 3000 سجين أوكراني لتعزيز الجيش في مواجهة روسيا شاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترض روسيا اختبار نووي تدريبات عسكرية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حزب الله يؤكد مقتل القائد الكبير فؤاد شكر بعد غارة إسرائيلية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت يعرض الآن Next فيديو: تجهيز مراكز احتجاز في ألبانيا لنقل مهاجرين غير شرعيين من إيطاليا لحين تقرير مصيرهم يعرض الآن Next الأمم المتحدة: عنف جنسي واغتصاب وحرمان من النوم والماء وصعق بالكهرباء.. تعذيب إسرائيل للفلسطينيين يعرض الآن Next بعد اغتيال هنية.. من سيخلف رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس؟ يعرض الآن Next ”الشعب يريد كتائب القسام“.. مئات الفلسطينيّين يتظاهرون في الضفة الغربية تنديداً باغتيال إسماعيل هنية اعلانالاكثر قراءةمباشر. حماس: اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهران جنرال سابق وقائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي ضد اغتيال هنية.. "ضرب من الجنون" موظفون بالكونغرس يطلقون موقعاً إلكترونياً يُعنى بتوجيه الانتقادات للدعم الأمريكي لإسرائيل إسماعيل هنية: ماذا نعرف عنه وما هي أبرز المحطات الرئيسية في حياته؟ الإمارات وإسرائيل توسعان قواعد تجسس في جزيرة سقطرى اليمنية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسماعيل هنية حركة حماس فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب الضفة الغربية ألبانيا فرنسا إيطاليا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أكبر صفقة تبادل أسرى بين الغرب وروسيا برعاية تركيا
  • الكرملين: لا يوجد حاليا قمة سلام مزمعة بشأن أوكرانيا بمشاركة روسيا
  • وسائل إعلام: روسيا ستفرج عن الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش ضمن عملية تبادل مع الغرب
  • باحث: اغتيال هنية ومسؤول حزب الله يعني أن المنطقة على شفا حرب
  • فيديو لوزارة الدفاع الروسية يُظهر المرحلة الثالثة من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • «محور الاضطرابات» يثير الرعب لدول الغرب
  • سخيفة.. الكرملين يرد على اتهامات لروسيا بمحاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية
  • روسيا تتهم واشنطن بإهدار الأموال على أوكرانيا رغم تجاوز ديونها 35 تريليون دولار
  • أوكرانيا تقصف كورسك الروسية بمسيرات