الوطن:
2024-07-03@22:22:57 GMT

«الصحة»: نستهدف إنشاء نظام وطني مستدام لنظم التغذية

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

«الصحة»: نستهدف إنشاء نظام وطني مستدام لنظم التغذية

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع اللجنة الوطنية لنظم الغذاء والتغذية، باعتباره مقررا للجنة الصادر بتشكيلها بقرار رئيس مجلس الوزراء، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الاجتماع تناول متابعة عمل اللجنة ومناقشة القضايا والتحديات المتعلقة بأمن وسلامة النظم الغذائية للمواطنين، ووضع الحلول والمقترحات القابلة للتطبيق، تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء للتصديق عليها وبدء العمل بها.

وتابع «عبدالغفار» أنّ الوزير حرص خلال الاجتماع على الاستماع إلى مقترحات ممثلي الوزارات والهيئات المعنية، والتي تستهدف تحقيق أهداف اللجنة ومواجهة التحديات الغذائية، لافتا إلى أنّ مصر من أوائل الدول التي تُقدم خارطة طريق واضحة للتغذية، حيث إنّ وضع مشروع أو خطة استراتيجية وطنية للنهوض بنظم الغذاء والتغذية، جزء أصيل من رؤية «مصر 2030».

ولفت «عبدالغفار» إلى أنّ اللجنة تستهدف إقامة نظام صحي وطني مستدام لنظم الغذاء والتغذية، بما يضمن الوصول إلى مستويات ومؤشرات أفضل للتغذية والأمن الغذائي، بحلول عام 2030، بالتنسيق بين الجهات والوزارات المعنية، مع الاستعانة بخبرات الجهات الحكومية والمنظمات الدولية لوضع الأطر والاستراتيجيات وخطط العمل الغذائية والالتزام بها، للوصول إلى مجتمع صحي خال من مسببات الأمراض.

وأضاف «عبدالغفار» أنّ الوزير وجّه خلال الاجتماع بتشكيل لجنة مختصة من الجهات المُمثلة في اللجنة الوطنية لنظم الغذاء والتغذية والعمل المشترك المكثف للخروج باستراتيجية موحدة، خاصة بنظم الغذاء والتغذية، لافتا إلى تشديد الوزير على تكثيف العمل من خلال اللجنة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجيات الحالية، ووضع حلول مناسبة للمشكلات التي تواجه نظم الغذاء والتغذية، وتعزيز سبل التعاون والتنسيق بين المنظمات الحكومية، وغير الحكومية في مجال نظم الغذاء والتغذية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزير الصحة العاصمة الإدارية التغذية النظم الغذائية الغذاء والتغذیة

إقرأ أيضاً:

إجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات «تصفير البيروقراطية»

دبي (الاتحاد)
نظم مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، اللقاء الدوري لبرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، بمشاركة أكثر من 200 قيادي ومسؤول من وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ومديري العموم في الجهات الحكومية الاتحادية، في مبادرة هادفة لتعزيز الجاهزية ودعم الجهود الوطنية لتنفيذ المشاريع والمبادرات الحكومية الهادفة لتسريع عمليات تصفير البيروقراطية الحكومية، وتكثيف الجهود لاختصار الإجراءات غير الضرورية في العمل الحكومي وتقليل مددها الزمنية إلى النصف.
وأكد المهندس محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات، أهمية تكثيف الجهود الوطنية وتعزيز التنسيق والتواصل بين الجهات، وتسريع وتيرة العمل لتحقيق مستهدفات برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ضمن رؤى سموه التطويرية الشاملة للعمل الحكومي القائم على النتائج المحققة في الميدان، وتسريع الإنجاز.
وقال محمد بن طليعة إن برنامج تصفير البيروقراطية مبادرة وطنية شاملة، تتحقق أهدافها بتكامل جهود فريق العمل الحكومي في الوزارات والجهات، مشيراً إلى أن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة حريص على توفير منصة للتعاون والشراكات الوثيقة بين الجهات التي تسهم في تحقيق أهداف البرنامج، وتحفيز الجهات على تكثيف جهودها في مجال تصفير البيروقراطية في إجراءاتها.

أخبار ذات صلة 24 ألف وظيفة جديدة بقطاع السياحة والسفر بالإمارات خلال 2024 توسع قوي لنشاط القطاع الخاص في الإمارات

وأوضح المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، أن الوزارة تواصل العمل بجِد في سبيل تعزيز جودة الخدمات الحكومية الرقمية «تصفير البيروقراطية»، بما يضمن سرعة الإنجاز وتبسيط الإجراءات للمتعاملين، وتحسين جودة الخدمات. 
وأكد أن أداة «رادار تصفير البيروقراطية» التي استحدثتها الوزارة، والتي تم من خلالها تحديد أولويات تصفير الإجراءات غير الضرورية في الخدمات والتشريعات والقوانين المنظمة لمهام الوزارة، إضافة إلى العمليات التي تتطلب تبسيط الإجراءات وسرعة الإنجاز، وتحديد مبادرات تعكس قدرات استباقية فريدة ومميزة بشكل فعال، ما يمثل خطوة متقدمة نحو تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة، ومستهدفات المستقبل، ورؤية «نحن الإمارات 2031»، في مجال الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين.
وقال المهندس محمد الرمسي، نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لقطاع الاتصالات، قائد الفريق التنفيذي لتصفير البيروقراطية الحكومية في الهيئة: «تحرص هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية على الريادة في جهود تصفير البيروقراطية الحكومية بتقديم حلول ومبادرات مبتكرة مثل ممارسة التسجيل الحضوري عبر الهوية الرقمية، فهي ممارسة جديدة، ويمكن أن تساهم في تمكين الجهات الحكومية من تبسيط وتسريع العديد من العمليات الإدارية، وتقليل الوقت والجهد المطلوب لإنجاز الخدمات، وتسهيل تجربة المستخدم».
وأضاف: «هناك إنجازات فعلية بدأت تتحقق، فبينما كان إنجاز المعاملة الواحدة يتطلب 7 خطوات، تم تقليصها مع الممارسة الجديدة للهوية الرقمية، إلى 3 خطوات فقط، خلال قيام المتعامل بمسح رمز التسجيل في مركز الخدمة، والتوجه إلى الموظف المعني لتقديم طلبه والحصول على الخدمة بكل سهولة ويُسر». 
واستعرض المشاركون في اللقاء الدوري لبرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية الذي نظمه برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، مستجدات برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، وتطرقوا إلى الخطوات المقبلة في تنفيذ مبادرات التصفير في الجهات الحكومية، وناقشوا دور قادة تصفير البيروقراطية في الجهات الحكومية.
وتعرف المشاركون في اللقاء على المزايا التي توفرها المنصة الرقمية لتصفير البيروقراطية الحكومية التي توظف حلول وأدوات الذكاء الاصطناعي.
كما اطلع المشاركون في اللقاء على مبادرات الحكومة في تأهيل وتمكين الموظفين في مجال تصفير البيروقراطية، حيث تم عقد أكثر من 40 ورشة تدريبية بمشاركة أكثر من 5 آلاف موظف حكومي بواقع 10 آلاف ساعة عمل، وناقشوا جهود ومبادرات إشراك الفئات المستهدفة من المتعاملين وأفراد المجتمع في دعم الجهود الحكومية في مجال تصفير البيروقراطية.

مقالات مشابهة

  • إجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات «تصفير البيروقراطية»
  • كامل الوزير: نستهدف القضاء على البطالة عبر إنشاء مصانع جديدة وتشغيل المعطلة
  • «قانونية دبي» تعزز الوعي بأدوات الامتثال التشريعي
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • الناصر يوضح حول التغييرات الجديدة على نظام الخدمة العامة
  • «التعليم العالي»: نستهدف إنشاء فروع دولية لجامعات عالمية في كل ربوع مصر
  • 66 شاكيًا يطرقون ديوان عام قنا بحثًا عن حلول لمشاكلهم
  • «البلديات والنقل أبوظبي» تتعاون مع أبرز الجهات لتعزيز المظهر العام
  • تحت عنوان «التغذية وصحة العظام».. السبت القادم انطلاق الملتقى العلمي الثالث بالتربية النوعية بالزقازيق
  • "نوعية الزقازيق" تنظم الملتقى العلمي الثالث للتغذية حول "التغذية وصحة العظام"