موقع 24:
2024-07-06@08:47:20 GMT

أوكرانيا تتطلع إلى "قمة سلام عالمية"

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

أوكرانيا تتطلع إلى 'قمة سلام عالمية'

قال نائب وزير الخارجية الأوكراني ميكولا توتشيتسكي، مساء أمس الأحد، إن بلاده تسعى إلى عقد "قمة سلام" عالمية هذا العام، بعد أن اجتمع ممثلون دوليون في مالطا في مطلع الأسبوع، لبحث صيغة السلام التي طرحتها كييف لحربها مع روسيا.

وأضاف توتشيتسكي، عقب ختام الاجتماع قائلاً،: "هذا الهدف يظل ضرورياً وممكناً.. لقد تبين أن هناك اهتماماً بذلك".

وأضاف أن رؤساء دول وحكومات سيحضرون القمة.

وقالت كييف إن اجتماع مالطا يومي السبت والأحد حضره شخصياً أو عبر الإنترنت ممثلون من 66 دولة، بزيادة تجاوزت 20 دولة مقارنة باجتماع سابق حول نفس الموضوع في مدينة جدة السعودية في أغسطس (آب)، ولم تشارك روسيا في هذه المحادثات.

وتابع توتشيتسكي "إن اجتماع مالطا بحث 5 نقاط من صيغة طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العام الماضي، وهي السلامة النووية والأمن الغذائي وأمن الطاقة والإفراج عن السجناء والمبعدين، وسلامة الأراضي".

وقال نائب الوزير إن جهود أوكرانيا لكسب دول "الجنوب العالمي" لم تتأثر بالمواقف المختلفة إزاء الصراع بين إسرائيل وحماس، على الرغم من أن ذلك قد يزيد من صعوبة تسليط الضوء على أوكرانيا.

وتساءل "هل الأحداث العسكرية في أنحاء أخرى من العالم تجعل الأمر أكثر صعوبة؟ بالطبع يمكنها ذلك، لكن هذا دليل آخر على أهمية صيغة الرئيس زيلينسكي، لأنها تتعلق بالسلام".

The #PeaceFormula meeting in Malta concluded with a statement from the co-chairs. It sends a message of unity: whatever happens in the world, the main goal is to unite behind the strength of international law and justice for Ukraine and all nations who may face aggression.… pic.twitter.com/aEucEndFOS

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) October 29, 2023

وتسعى أوكرانيا منذ شهور إلى بناء علاقات مع حكومات أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، لكنها وجدت أن دعمها لإسرائيل يتعارض مع مواقف بعض تلك الدول.

وأضاف توتشيتسكي أن الصين لم تحضر اجتماع مالطا على الرغم من الجهود التي بذلتها أوكرانيا لإقناع بكين بإرسال ممثل. وقال "الأسباب غير معروفة بالنسبة لي. على ما أذكر، قال المندوب الصيني لي هوي في جدة إنه يعتزم الحضور".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الانتقالي: لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه

جدد المجلس الانتقالي الجنوبي، التأكيد على موقفه الرافض لأي مشاورات أو عملية سياسية تتجاوز أو تتجاهل قضية شعب الجنوب.

وعقدت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي،الأربعاء، اجتماعها الدوري، برئاسة علي عبدالله الكثيري- رئيس الجمعية. 

وخلال الاجتماع، استمعت الهيئة إلى إحاطة عن الوضع السياسي الراهن والتحديات والفرص القائمة أمام الجنوب وشعبه. وفي هذا الشأن جددت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية التأكيد على موقف المجلس الرافض لأي مشاورات وأي عملية سياسية تتجاوز أو تتجاهل قضية شعب الجنوب، أو ترتكز على مرجعيات تعيد إنتاج الوضع الاحتلالي بأي شكل من الأشكال.

وشددت الهيئة على"أن لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه في نيل استقلاله، واستعادة وبناء دولته الفدرالية المستقلة المعترف به دوليا حتى 21 مايو 1990م".

مقالات مشابهة

  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج.. «اللهم صلِ على محمد طب القلوب ودوائها»
  • حنان رمسيس: البورصة تتطلع لاستعادة مستواها التاريخي بوجود وزارة الاستثمار
  • وزير الإقتصاد أحال 224 محضر ضبط على القضاء
  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا
  • الانتقالي: لا سلام ولا استقرار إلا بتمكين شعب الجنوب من حقه
  • سناء حمد: رسائل في اتجاهات شتى
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي