سواليف:
2024-10-05@16:14:46 GMT

تفاصيل الحالة الجوية حتى نهاية الأسبوع

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

تفاصيل الحالة الجوية حتى نهاية الأسبوع

#سواليف

تُشير آخر #الخرائط_الجوية في مركز #طقس_العرب الإقليمي إلى أن الأردن ستتأثر خلال الأيام القادمة بامتداد #منخفض_جوي سطحي من المملكة العربية السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر، يتسبب بحدوث #تقلبات_جوية من ضمنها فُرص هطول #زخات_رعدية من #المطر في مناطق عشوائية من المملكة، قد يكون بعض منها غزير في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و بخاصة يوم الأربعاء مما قد يتسبب بجريان الأودية و ربما #السيول المُفاجئة، كما تنشط #الرياح الشرقية على فترات و تتسبب بارتفاع نسب الغُبار في الأجواء قُبيل هطول #الأمطار.

و يُمكن تلخيص كيف سيبدو #الطقس من الآن و حتى نهاية الأسبوع في الأردن في النقاط الأربعاء التالية: 

1. هطول أمطار رعدية قد تترافق بالبَرَد و مخاطر من تشكل السيول في بعض المناطق و بخاصة يوم الأربعاء

يُتوقع أن تبقى الفرصة واردة يوم الإثنين لهطول زخات محلية من الأمطار في مناطق عشوائية. في حين يتزايد تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي يومي الثلاثاء و الأربعاء بحيث تتكاثر كميات من السحب الركامية في أجزاء عشوائية، و تكون الفرصة على إثرها واردة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله و لا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض النطاقات الجغرافية الضيقة و تترافق مع تساقط البَرَد و يؤدي ذلك إلى جريان الأودية و الشعاب و تشكل السيول المُفاجئة.

مقالات ذات صلة وظائف شاغرة ومدعوون لإجراء المقابلة الشخصية /أسماء 2023/10/30

2. نشاط للرياح الشرقية مع أجواء مُغبرة في مناطق عِدّة 

و الرياح تكون جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، مع بعض الهبات القوية أحياناً و تتسبب في سيادة طقس مُغبر على فترات في مناطق عِدّة و حدوث موجات غبارية تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق الصحراوية.

3. تيارات هابطة أبان مُرور السُحب الرعدية

كما و تنشط الرياح بشكل كبير أبان مُرور السُحب و الغيوم الرعدية مُسببة بعض الموجات الغبارية المؤقتة.

4. تبقى درجات الحرارة قريبة من مُعدلاتها المُعتادة! 

بالرغم من هذه الأجواء، يُتوقع أن تبقى درجات الحرارة قريبة من مُعدلاتها المُعتادة إلى أقل بقليل بحيث يكون الطقس خريفياً معتدل الحرارة بوجهٍ عام نهاراً إلا أنه يميل للبُرودة ليلاً في مناطق عِدّة و بخاصة مع ساعات مُتأخرة من الليل. 

و الله أعلم. 

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الخرائط الجوية طقس العرب منخفض جوي تقلبات جوية زخات رعدية المطر السيول الرياح الأمطار الطقس فی مناطق

إقرأ أيضاً:

حتى الثلاثاء المقبل.. أمطار متباينة الشدة على 5 مناطق

يتوقع المركز الوطني للأرصاد من استمرار فرص هطول الأمطار حتى يوم الثلاثاء المقبل على أجزاء من المناطق.

وحسب بيان المركز على موقعه الإلكتروني، تشهد 5 مناطق أمطارًا خفيفة إلى متوسطة وغزيرة، وهي: الشرقية ومكة المكرمة والباحة وعسير وجازان.

أخبار متعلقة حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من 5 مناطقباليوم الوطني 94.. "الأرصاد" تنبه من أمطار رعدية بالمرتفعات ورطوبة بالشرقيةطقس الجمعة.. أمطار متوسطة على أجزاء من المدينة المنورةأماكن الأمطار

الشرقية: الأحساء والعديد.

مكة المكرمة: الطائف والعرضيات وميسان وأضم والعاصمة المقدسة والجموم والكامل وخليص والليث والقنفذة والخرمة والموية وتربة ورنية.

الباحة: بلجرشي والمندق وقلوة والباحة وبني حسن والقرى والمخواة والحجرة وفرعة غامد الزناد.

عسير: أبها وخميس مشيط والنماص والمجاردة وتنومة وبارق ومحايل عسير ورجال ألمع وظهران الجنوب وبلقرن وأحد رفيدة وسراة عبيدة والحرجة والبلاك وبيشة وتثليث وطريب والأمواه.

بمشيئة الله، استمرار فرص هطول الأمطار إلى #الثلاثاء المقبل..https://t.co/Z392xLqBZx#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/9glFAOi7EJ— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) October 3, 2024

جازان: الريث وهروب والدائر والعيدابي وفيفا والعارضة والحرث وصامطة والطوال والخوبة والدرب وجيزان وبيش وصبيا وأبو عريش وأحد المسارحة.

الظواهر المصاحبة

وتبلغ كمية الأمطار في المناطق التي تشهد أمطارًا خفيفة، من 1 – 4 ملم/ساعة، مع رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 50 كم/ساعة بينما تصل كمية الهطول في مناطق الأمطار المتوسطة من 5 – 9 ملم/ساعة، ويصاحبها رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 60 كم/ساعة، وجريان السيول، وتساقط البرد، وارتفاع الأمواج على السواحل.
أما مناطق الأمطار الغزيرة، فتبلغ كمية الهطول فيها 10 – 50 ملم/ساعة وأكثر، مع رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 50 كم/ساعة، وجريان السيول، وتساقط البرد، وارتفاع الأمواج على السواحل، واحتمال تكون أعاصير قمعية أو شواهق مائية.

مقالات مشابهة

  • الحرارة ثلاثينية والأمطار تزور وسط العراق نهاية الأسبوع
  • "الدفاع المدني" يوصي بالابتعاد عن تجمعات المياه خلال هطول الأمطار
  • "الدفاع المدني" يوصي بالابتعاد عن تجمعات المياه خلال هطول الأمطار - عاجل
  • كيف تستغل عطلة نهاية الأسبوع في حماية صحتك؟
  • حتى الثلاثاء المقبل.. أمطار متباينة الشدة على 5 مناطق
  • الخطوط الجوية البريطانية تمدّد تعليق رحلاتها الى تل أبيب حتى نهاية أكتوبر
  • موعد أقصاه نهاية الأسبوع.. تحذير عاجل من الجيزة للمواطنين بشأن مخالفات البناء
  • بنسبة 1.24%.. ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع
  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا ومائل للحرارة إلى معتدل ليلا في عطلة نهاية الأسبوع
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك.. دعاء نهاية الأسبوع |ردده الآن