المعارضة في النهار والمولاة في الليل؟
تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT
بقلم: سنان السعدي ..
سنان في بلد العجائب؟ هو واقع مرادف لأفلام كارتون أليس في بلاد العجائب الذي كانت بطلته مع الأرانب ولكن انا بطولتي اليوم مع الضباع والأفاعي الثعالب؟
نعم انا في العراق بلد العجائب وهذه العجائب والمعجزات تظهر في موسم الانتخابات!
وابرز تلك العجائب ظهور المعارضة سواء كانت هذه المعارضة على شكل أحزاب منفردة او على شكل تحالفات، والاعجب من ذلك أن اغلب قيادات من يطلقون على أنفسهم معارضون انهم في الماضي القريب جدا كانوا مرتبطين برموز الفساد ليلاََ ونهاراََ.
ومن عجائب هذه المعارضة ان اغلب قادتها يسكنون المنطقة الخضراء بجوار الفاسدين، ومن جاور السعيد يسعد.
لكنهم لم يلتزمو بوصية الله في سابع جار نهاراََ فقط؟ متخذين من مقولة الليل ستراََ وغطاء للذهاب ولثم أيادي اسيادهم الفاسدين من أجل الحصول على ما قسم؟
واستلام جرعة جديدة من التوجيهات المتعلقة بخطابهم القادم، فضلا عن تقرير يحمل أسماء من تم اصطيادهم من المعارضين السذج الذين وثقوا بهم يعني ( علاسه).
ان مهمة هؤلاء المعارضون الماجورين هي استدراج اكبر عدد ممكن من الجمهور الناقم الذي يتميز بطيبة القلب ولا اقول سذاجة. وذلك لهدفين الأول : في حال الفوز سوف تذهب أصوات الناقمين الذين صدقوا بان من صوتوا لهم هم معارضة إلى الفاسدين عن طريق التحالف معهم.
أما الهدف الثاني : في حال لم تفز هذا المعارضة فسوف يكونوا قد نجحوا في تشتيت الأصوات الناقمة، وهم بذلك ضمنوا للفاسدين بقائهم. وذلك يذكرنا بغيمة الخليفة هارون الرشيد ( امطري حيث شئت فخراجك لي) . لكن شتان بين هارون وهؤلاء الناعقون.
ان عملية اكتشاف هؤلاء الصغار بسيطة جدا من خلال تتبع ماضيهم ومع من كانوا يعملون. تتبع جذورهم واصولهم عوائلهم قبل وبعد عام ٢٠٠٣ . واين هم يسكنون ( الخضراء). وكيف يمكنهم التجول بحرية ومن غير حماية وهم يهدفون إلى التخلص من الطبقة الحاكمة الملوثة بالفساد التي تملك المال والسلاح وسطوة القانون لكنها لا تملك حتى قيم الجاهلية.
آللهم عليك بهم
المصدر: شبكة انباء العراق
كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات
إقرأ أيضاً:
حكم تأخير صلاة العشاء حتى منتصف الليل
قالت دار الإفتاء المصرية إن الوارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أفضلية تأخير العشاء عن أول الوقت إلى ثلث الليل أو نصفه، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ، وَلأخَّرْتُ صَلَاةَ الْعِشَاءِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ» قال الترمذي: [هذا حديث حسن صحيح] اهـ.
الإفتاء: الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم أفضلية تأخير العشاء إلى ثلث الليل أو نصفهوما رواه أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ أَنْ يُؤَخِّرُوا العِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ أَوْ نِصْفِهِ»، قال الترمذي: [حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح] اهـ.
حكم تأخير صلاة العشاء
قال الإمام النووي في "المجموع" (3/ 59-60، ط. المنيرية) بعد أن ذكر جملة من الأحاديث في فضيلة التأخير: [فهذه أحاديث صحاح في فضيلة التأخير، وهو مذهب أبي حنيفة وأحمد وإسحاق وآخرين، وحكاه الترمذي عن أكثر العلماء من الصحابة والتابعين، ونقله ابن المنذر عن ابن مسعود وابن عباس والشافعي وأبي حنيفة.. وهو أقوى دليلًا؛ للأحاديث السابقة] اهـ.
وأوضحت الإفتاء أن هذا يكون لمَن يعلم من نفسه أنه إذا أخّرها لا يغلبه نوم ولا كسل، وإلا فيجب عليه تعجيلها، وأداؤها في أول الوقت.
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (2/ 48، ط. دار المعرفة): [من وجد به قوة على تأخيرها -أي: العشاء-، ولم يغلبه النوم، ولم يشق على أحد من المأمومين، فالتأخير في حقه أفضل، وقد قرر النووي ذلك في "شرح مسلم"، وهو اختيار كثير من أهل الحديث من الشافعية وغيرهم] اهـ.
وشددت الإفتاء على ضرورة التنبيه على أن حساب الليل يبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وما بين هذين الوقتين هو الليل، ولمعرفة نصفه تحسب عدد الساعات بين الوقتين وتقسم على اثنين، ثم تضاف قيمة النصف إلى وقت المغرب، فيخرج منه وقت نصف الليل، أو يقسم أثلاثًا ثم تضاف قيمة الثلث إلى وقت المغرب فيخرج وقت ثلث الليل.