أكتوبر 30, 2023آخر تحديث: أكتوبر 30, 2023

المستقلة/- استقرت أسعار الذهب فوق مستوى الألفي دولار المهم، اليوم الاثنين، مدعومة بالطلب على الملاذات الآمنة في ظل تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، فيما يترقب المستثمرون نتائج اجتماع لجنة السياسات النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) هذا الأسبوع.

وبحلول الساعة 0245 بتوقيت غرينتش استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2003.17 دولار للأوقية (الأونصة)، وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 % إلى 2013 دولار للأوقية.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن الضربات الجوية الإسرائيلية استهدفت مناطق قريبة من مستشفيي الشفاء والقدس في مدينة غزة في وقت مبكر اليوم الاثنين، واشتبك مقاتلون فلسطينيون مع القوات الإسرائيلية في منطقة حدودية شرقي مدينة خان يونس في جنوب القطاع.

وتترقب أطراف السوق الآن قرار السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك على سعر الفائدة دون تغيير وأن ينصب التركيز على تصريحات رئيس البنك جيروم باول.

وأظهر استطلاع أجرته وريترز أن التضخم سيظل سيلاحق الاقتصاد العالمي في العام المقبل، إذ قال 75% من 200 خبير اقتصاد استطلعت “رويترز” آراءهم أن الخطر الرئيسي هو أن يكون التضخم أعلى من من توقعاتهم، مما يشير إلى أن أسعار الفائدة ستظل أيضا أعلى لفترة أطول.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تحوطا ضد التضخم، فإن أسعار الفائدة الأعلى تقوض شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 23.15 دولار للأوقية. ونزل البلاتين 0.3 % إلى 901.35 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 0.2 % إلى 1124.48 دولار للأوقية.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: دولار للأوقیة

إقرأ أيضاً:

هل يخفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة مع ارتفاع نسب البطالة؟

أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية تباطؤ التوظيف بنسبة أكبر من المتوقع خلال شهر يوليو الماضي، خاصة مع ارتفاع معدّل البطالة لأعلى مستوى منذ أواخر 2021 ليناهز 4.3%، مع نقص في أعداد الوظائف بأمريكا بلغ 33 ألف وظيفة وفق البيانات.

خبير اقتصادي: الفيدرالي الأمريكي يقع تحت ضغوط الأسواق والمؤشرات

أمجد عطية الخبير الاقتصادي في نيويورك، قال إن الفيدرالي الأمريكي يقع حاليا تحت ضغوط خاصة بالأسواق والمؤشرات، في الوقت الذي تنتظر فيه الأسواق كلمة رئيس الفيدرالي الأمريكي، مشيرا إلى أن أسواق الأسهم تترقب قرار تخفيض أسعار الفائدة، فيما يهتم الفيدرالي الأمريكي بمهمتين رئيسيتين، الأولى تعتمد على تحقيق أعلى معدل للتوظيف والحفاظ على أقل تضخم، في حين تسعى الأسواق المالية للبحث عن خفض بأسعار الفائدة لتكون هناك أموالا ساخنة يستطيع المستثمرون اقتراضها واستثمارها.

أضاف عطية لـ«الوطن»، أن البنك الفيدرالي ينظر للأمر بشكل أعم وأشمل مما يراه العامة، فهو يريد أن يتأكد من عدم تخفيض أسعار الفائدة قبل وصول التضخم لمستوى مطمئن، لأنه حال تراجع التضخم وقام بتخفيض أسعار الفائدة مطبقا ما يريده سوق الأسهم فقد يعود التضخم للارتفاع مرة أخرى، ويضطر الفيدرالي لزيادة أسعار الفائدة، ما سيكون له ضرر كبير على الاقتصاد الأمريكي.

عملية الهبوط الآمن التي يسعى إليها الفيدرالي دقيقة وحذرة

أوضح أن عملية الهبوط الآمن التي يسعي إليها الفيدرالي الأمريكي منذ بداية رفع سعر الفائدة في 2022 دقيقة وحذرة، وتحتاج لخبرة كبيرة، ذلك لأن الفيدرالي يتعامل مع هذا الأمر في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية الأمريكية تجاذبا سياسيا كبيرا بين الجمهورين والديمقراطيين، غير أن البيانات الاقتصادية التي ظهرت الأسبوع الماضي، المتعلقة بالبطالة والوظائف الجديدة جاءت فيها نسب البطالة أعلى من المتوقع، في حين جاءت الوظائف الجديدة أقل من المتوقع، لكن التقرير لم يؤكد وجود حالة كساد في الأسواق.

أكد أن الفيدرالي لديه تقارير خاصة بالتضخم ستظهر في الأسابيع القليلة المقبلة، كما أن لديه تقرير خاص بالبطالة سيُعلن بداية شهر سبتمبر المقبل، ولديه أيضا متسع من الوقت يكفيه لاتخاذ القرار المناسب في هذا الإطار، مشيرا إلى أن رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيرام باول، قد صرح من قبل بأنه قارب على خفض أسعار الفائدة، في حين لا تزال تحاول الأسواق أن تستشف منه قراره في الاجتماع المقبل، لكنه لن يقوم بإعلان هذا الأمر، وهو دوره الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الروسي لا يستبعد رفع سعر الفائدة فوق 20%
  • بحوث الكويت الوطني تصدر توقعاتها لمعدل التضخم وأسعار الفائدة في مصر
  • الذهب يحقق مكاسب متتالية للأسبوع الثاني وسط توقعات خفض الفائدة
  • الذهب يتراجع رغم تزايد الثقة في خفض سعر الفائدة
  • تباين بأسعار الذهب في أسبوع مع زيادة آمال خفض الفائدة
  • استقرار أسعار الذهب اليوم السبت 10 أغسطس 2024
  • هل يخفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة مع ارتفاع نسب البطالة؟
  • النفط يتجه لمكاسب أسبوعية وسط تصاعد توترات الشرق الأوسط
  • استقرار أسعار النفط مع تركيز الأسواق على منطقة الشرق الأوسط
  • الذهب ينهي خمس جلسات من الخسائر