موقع 24:
2024-09-19@01:33:36 GMT

"الجنائية الدولية" تحقق بجرائم حرب محتملة في غزة

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

'الجنائية الدولية' تحقق بجرائم حرب محتملة في غزة

ذكر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أمس الأحد، أن المحكمة تحقق في جرائم محتملة، ارتكبتها كل من إسرائيل وحركة حماس.

وحذر خان من أن إعاقة دخول إمدادات الإغاثة إلى قطاع غزة يمكن أن تشكل جريمة تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، بموجب اتفاقيات جنيف. وزار خان معبر رفح الحدودي في مصر، الأحد.

#ICC Prosecutor @KarimKhanQC was at the Rafah Border Crossing between Egypt and the Gaza Strip this weekend.

Watch his remarks on the current situation in Israel and the State of Palestine. ???? pic.twitter.com/Z22DMLaAv3

— Int'l Criminal Court (@IntlCrimCourt) October 29, 2023

وقال خان للصحافيين في القاهرة، مشيراً إلى الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة: "أريد أن أؤكد بوضوح لإسرائيل أنه يتعين عليها بذل جهود يمكن الاعتراف بها، دون المزيد من التأخير، لضمان حصول السكان المدنيين على المواد الغذائية الأساسية، والأدوية وأدوية التخدير".

كما وجه المدعي العام كلمة لحكام غزة قائلاً: "حماس وأي شخص يسيطر على غزة.. عندما تصل هذه المساعدات إلى غزة، من الضروري أن تصل تلك المساعدات إلى السكان المدنيين ولا يتم إساءة استخدامها أو تحويلها بعيداً عنهم".

وكانت 100 شاحنة محملة بالمساعدات قد عبرت معبر رفح الحدودي من مصر إلى قطاع غزة، المغلق منذ بدء الحرب قبل 3 أسابيع. وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن ما بين 450 إلى 500 شاحنة كانت تدخل القطاع يومياً في السابق. ولكن وفقاً لمنظمات الإغاثة، فإن هذا لا يكفي لتزويد أكثر من 2.2 مليون شخص يعيشون هناك. ويصبح وضعهم أكثر فظاعة كل يوم.

#ICC Prosecutor @KarimKhanQC addresses journalists after visiting the Rafah Border Crossing between Egypt and the Gaza Strip on 29 October 2023.

From Cairo, the Prosecutor gives a statement on the current situation in Israel and the State of Palestine????https://t.co/666En6yBIT

— Int'l Criminal Court (@IntlCrimCourt) October 29, 2023

وقال خان إن "المدنيين يجب أن يحصلوا على الغذاء والماء والإمدادات الطبية، التي هم في أمسّ الحاجة إليها"، وتابع "يجب أن تكون هناك جهود ملحوظة دون المزيد من التأخير للتأكد من حصول المدنيين على الغذاء الأساسي والأدوية وأدوية التخدير والمورفين. نسمع تقارير عن عمليات تجري بدون هذه الأدوية الأساسية، كما لو كنا في العصور الوسطى".

وفي إشارة إلى الرهائن الذين احتجزتهم حماس في قطاع غزة، قال المدعي العام إن "احتجاز الرهائن يشكل انتهاكاً خطيراً لاتفاقيات جنيف".

وكان مسلحون من حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، قد هاجموا إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص، وتم أخذ نحو 230 شخصاً كرهائن.

ويستمر عدد القتلى في قطاع غزة في الارتفاع، في ظل الهجمات المضادة الشرسة التي تشنها إسرائيل. ووفقاً لوزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، قتل أكثر من 8 آلاف فلسطيني منذ بدء الحرب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة

طلبت وسائل الإعلام الرئيسية الألمانية، اليوم الثلاثاء، من إسرائيل تمكينها من الدخول إلى قطاع غزة في ظل الحرب المدمرة الجارية فيه، بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس، معتبرة أن "إقصاء وسائل الإعلام الدولية بصورة شبه تامة، غير مسبوق في التاريخ الحديث".

وكتب رؤساء تحرير حوالي 15 وسيلة إعلام، من صحف وإذاعة وتلفزيون ووكالة أنباء، في رسالة مفتوحة "بعد حوالي عام من الحرب، نطلب من الحكومة الإسرائيلية أن تسمح لنا بالدخول إلى قطاع غزة".

واعتبرت وسائل الإعلام الألمانية أن "كل من يجعل من المستحيل كتابة ريبورتاجات مستقلة حول هذه الحرب يسيء إلى مصداقيته الخاصة". وأشارت إلى أن الرسالة الموجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، سلمت أمس الإثنين.

In einem offenen Brief wenden sich deutsche Journalisten an Israel und Ägypten. Sie fordern Zugang zum Gazastreifen.https://t.co/wxuRDBvdu4

— Israelnetz (@israelnetz) September 17, 2024

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مع شن حماس هجوماً تسبّب بمقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد استند إلى بيانات رسمية إسرائيلية. ويشمل هذا العدد رهائن قضوا خلال احتجازهم في قطاع غزة. وخُطف خلال الهجوم 251 شخصاً، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة قصف وهجوم بري على غزة، ما أسفر عن سقوط 41252 قتيلاً على الأقل، وفق وزارة الصحة في غزة.

وتؤكد الأمم المتحدة أنّ غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • حماس: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية
  • لازاريني: العدو الصهيوني يعرقل عمل المنظمات الدولية بوقف منح التأشيرة لموظفيها
  • قيادي في حماس: السنوار لن يغادر غزة
  • مقتل 4 جنود بكمين وعملية نوعية للمقاومة في رفح
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • مصر تؤكد على الأولوية القصوى لعقد الصفقة ووقف العدوان في غزة
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • نجاد البرعي: مشروع قانون الإجراءات الجنائية كان يستحق مناقشات أكثر
  • مصر: نحن أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر.. ويجب إنهاء حرب غزة
  • حماس: تجنيد الأفارقة كمرتزقة في جيش الاحتلال يعبر عن عمق الأزمة الأخلاقية