موقع 24:
2024-10-05@03:09:55 GMT

إسرائيل تقصف شمال غزة مع تصعيد الهجوم البري

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

إسرائيل تقصف شمال غزة مع تصعيد الهجوم البري

قال فلسطينيون في شمال قطاع غزة إن إسرائيل شنّت ضربات جوية ومدفعية عنيفة في وقت مبكر، اليوم الإثنين، مع توغل القوات الإسرائيلية مدعومة بالدبابات في القطاع في هجوم بري، أثار دعوات دولية متزايدة لحماية المدنيين.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن ضربات جوية إسرائيلية أصابت مناطق قريبة من مستشفى الشفاء والقدس بمدينة غزة، فيما اشتبك مسلحون فلسطينيون مع القوات الإسرائيلية في منطقة حدودية شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع.

ولم يصدر تعليق من حركة حماس أو الجيش الإسرائيلي على القتال في وقت مبكر، اليوم الإثنين.

#Israel's military has been threatening to bombard Al Quds Hospital in #Gaza. This is what the hospital looks like now with nearly 14000 displaced Palestinians taking refuge in its courtyards. pic.twitter.com/wVpZAQQf0m

— Quds News Network (@QudsNen) October 29, 2023 محاصرة غزة

وجاء القصف بعد ساعات من نشر إسرائيل صوراً لدبابات قتالية على الساحل الغربي للقطاع الفلسطيني، مما يشير إلى محاولة محتملة لمحاصرة المدينة الرئيسية في غزة، بعد يومين من أمر الحكومة الإسرائيلية بتوسيع التوغلات البرية عبر حدودها الشرقية، كما أظهرت بعض الصور المنشورة على الإنترنت جنوداً إسرائيليين يلوحون بالعلم الإسرائيلي في عمق غزة.

وظلت "المرحلة الثانية" التي أعلنتها إسرائيل من حربها المستمرة منذ 3 أسابيع ضد مقاتلي حماس المدعومين من إيران بعيدة عن الأنظار إلى حد كبير، مع تحرك القوات تحت الظلام، وانقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية عن الفلسطينيين.

وبدا أن اتصالات الهاتف والإنترنت عادت جزئياً، الأحد، لكن شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) قالت إن الضربات الجوية الإسرائيلية أدت مرة أخرى إلى انقطاع خدمة الإنترنت والهاتف في أجزاء من الأنحاء الشمالية من القطاع، حيث توجد مراكز قيادة لحماس. وأدى انقطاع التيار الكهربائي إلى إعاقة عمليات الإنقاذ بشدة لضحايا القصف الإسرائيلي.

#ICC Prosecutor @KarimKhanQC addresses journalists after visiting the Rafah Border Crossing between Egypt and the Gaza Strip on 29 October 2023.

From Cairo, the Prosecutor gives a statement on the current situation in Israel and the State of Palestine????https://t.co/666En6yBIT

— Int'l Criminal Court (@IntlCrimCourt) October 29, 2023

وجاءت الضربات، التي تردد أنها وقعت بالقرب من مستشفيين، بعد أن قال الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، إنه تلقى تحذيرات من السلطات الإسرائيلية بإخلاء مستشفى القدس على الفور، حيث يحتمي به نحو 14 ألف شخص.

وتتهم إسرائيل حماس بإقامة مراكز قيادة وبنية تحتية عسكرية أخرى في مستشفيات غزة، وهو ما تنفيه الحركة.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن حوالي 50 ألف شخص لجأوا أيضاً إلى مستشفى الشفاء، مضيفين أنهم يشعرون بالقلق إزاء التهديدات الإسرائيلية المستمرة للمنشأة.

وشددت إسرائيل حصارها وقصفت غزة منذ أن عبر مسلحون من حماس الحدود إلى إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وتقول السلطات الإسرائيلية إن المسلحين قتلوا نحو 1400 شخص واحتجزوا ما لا يقل عن 239 رهينة.

A normal day of Palestinian kids without mother and father.#Gaza #Gaza_Genocide #GazaWar #GazaCity #GazaMarch_Islamabad #Hamas #FreePalestine #Israel #Istanbul #CeasefireNOW #Palestine #StopGazaGenocide. pic.twitter.com/aJVO8a3bUw

— Matin Khan (@matincantweet) October 30, 2023 هدنة

وتزامنت الهجمات الإسرائيلية المتصاعدة مع تصاعد الاحتجاجات الدولية، التي تدعو إلى "هدنة إنسانية" للسماح بدخول المساعدات.

وقال مصدر مطلع إن المفاوضات التي تتوسط فيها قطر بين إسرائيل وحماس، استمرت أمس الأحد، وتضمنت مناقشات بشأن احتمال إطلاق سراح رهائن.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن حماس تريد هدنة إنسانية لمدة 5 أيام من العمليات الإسرائيلية للسماح بدخول المساعدات والوقود إلى قطاع غزة المحاصر، مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن المدنيين الذين تحتجزهم الحركة.

وتقول الحكومة الإسرائيلية إن أكثر من نصف الرهائن الذين تحتجزهم حماس يحملون جوازات سفر أجنبية من 25 دولة، من بينهم 54 مواطناً تايلاندياً.

ومن المقرر أن يطلع مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، على الوضع الإنساني في غزة. وصوت المجلس 4 مرات خلال الأسبوعين الماضيين دون جدوى على مشاريع قرارات تهدف إلى اتخاذ إجراء بشأن الحرب، لكن الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضواً صوتت بأغلبية ساحقة، يوم الجمعة، على الدعوة إلى هدنة إنسانية فورية.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طالب، الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بحماية المدنيين في غزة، و"زيادة تدفق المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكبير" إلى القطاع المحاصر.

وفي سياق منفصل قال البيت الأبيض إن بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعهدا بتسريع كبير في تدفق المساعدات إلى غزة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

المقاومة العراقية تقصف أهدافا شمال فلسطين المحتلة

الثورة نت/
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، قصف ثلاثة أهداف تابعة للعدو الصهيوني بالطيران المسير، شمال فلسطين المحتلة.
وقالت المقاومة الإسلامية في بيان لها اليوم الأربعاء، إن مجاهديها هاجموا فجر اليوم ثلاثة أهداف بثلاث عمليات منفصلة شمال فلسطين المحتلة، بواسطة الطائرات المسيّرة.

ونوهت إلى أنها “مستمرة في نهج مقاومة الاحتلال، ونُصرةً أهلنا في فلسطين ولبنان، والردّ على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ”.
ونبهت المقاومة العراقية إلى أنها ستواصل “دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة”.
وأمس، قالت المقاومة العراقية في بيان إن مجاهديها هاجموا فجر الثلاثاء، أهدافاً في ثلاث مناطق بقلب كيان العدو الصهيوني بواسطة أعداد من صواريخ الأرقب “كروز مطور”.

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟
  • خامنئي: إسرائيل لن تنتصر أبدا على حماس وحزب الله ولا تراجع للمقاومة مهما اغتالوا من رجالاتها
  • المقاومة العراقية تقصف 3 أهداف شمال إسرائيل بالطائرات المسيّرة
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • حماس: مجزرة الاحتلال بطولكرم تصعيد خطير لن يثني عزيمة شعبنا ومقاومتنا
  • على خطى غزة.. إسرائيل تقصف مركزا طبيا في لبنان
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • المقاومة العراقية تقصف أهدافا شمال فلسطين المحتلة
  • القتيل الوحيد إثر الهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى
  • إيران تهدد بتدمير بنى إسرائيل التحتية: تصعيد عسكري ينذر بحرب شاملة