أكد تقرير نشرته محافظة القاهرة بالتعاون مع مديرية الصحة عن مرض السكر وطرق العلاج، مؤكدا أن غذاء مريض السكر يجب أن يعتمد إلى درجة كبيرة على تناول الحبوب باعتبارها أغنى الأغذية بالألياف لأن وجود الألياف هو الجزء الذي لا يهضم من الأطعمة النباتية يجعل امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج منها بطيئاً بما يوافق ضعف إنتاج الجسم للأنسولين للتعامل معه.

حبوب مفيدة

وأشار التقرير إلى أن من الحبوب  المفيدة لمريض السكر: العدس – الحمص – اللوبيا – الفاصوليا الناشفة – فول الصويا – فول التدميس – الترمس – الحلبة – حمص الشام – القمح – الذرة، موضحة بعض النتائج استطاعت المرضى أن يقللوا جرعة الأنسولين 39% بعد التزامهم بنظام غذائي يعتمد أساساً على الحبوب.

مرض السكر 

وفيما يتعلق بالسكر بالنسبة للكبار، أشار التقرير إلى أن عددا كبيرا من المرضى استغنوا تماماً عن تناول حبوب الدواء بعد التزامهم بنفس النظام الغذائي السابق، إذ يمكن تناول يومياً ملء فنجان من الحبوب الجافة مثل «الترمس أو الفول أو الفاصوليا المسلوقة أو ما تشتهي من أنواع أخرى»، هذا كفيل بخفض مستوى الكولسترول الضار وضبط مستوى الجلوكوز وزيادة مفعول الأنسولين وخفض ضغط الدم بدرجة بسيطة وتنشيط وظائف القولون وتنظيم حركته والوقاية من أمراض الأمعاء.

وأوضح أنه يفضل الابتعاد عن تناول الحبوب المعلبة مثل علب الفول المحفوظ، إذ تؤدي إلى زيادة طارئة بمستوى الجلوكوز بالدم، بينما يكون الاعتماد على تناول الحبوب المسلوقة أو المنقوعة في الماء مثل الترمس ومن الأمثلة الصحية من الحبوب نذكر فول نابت بالليمون، زيت زيتون، لوبيا مسلوقة في الماء، عصير ليمون، ذرة مشوي، حلبة كمشروب، ترمس أو حمص الشام.

وفيما يتعلق بتغذية الطفل المصاب بالسكري، أوضح التقرير أنه يمكنه تناول أطعمة محددة وبمقادير محدده وخاصة الحلويات وتجنب الأطعمة المقلية أو المحمرة وتناول لبن منزوع الدسم والإقلال من الدهون، وينبغي أن يحتوى الأكل على بروتينات تقريبا من10-20 في المائة من اجمالى السعرات الحرارية.

وأشار إلى أنه يمكن للطفل أن يتناول اللحم والبيض والسمك والجبن مع الخبز البلدي والبطاطس كما أن الخضروات مهمة وضرورية لمرضى السكرى لذا يجب الاكثار من الخيار والخس والألياف لأنها تساعد على الامتصاص الثابت للسكريات من الأمعاء ويجب أن تعلم الأم أن الوزن الزائد خطر على مريض السكر والإهمال في العلاج قد يسبب أمراضا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأطعمة المقلية السعرات الحرارية النظام الغذائي الوزن الزائد تغذية الطفل خفض ضغط الدم زيت زيتون سرطان الأمعاء أغذية

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي: يوم عاشوراء ليس إجازة رسمية لموظفي الدولة

أكّد مصدر حكومي أنَّ يوم عاشوراء، الذي يوافق الثلاثاء القادم، ليس إجازة رسمية لموظفي الدولة، فعلى الرغم من كونه مناسبة دينية يحتفل بها المسلمون، إلا أنَّه لا يندرج ضمن قائمة الأعياد والمناسبات الرسمية المقررة في أجندة العطلات والإجازات.

أعياد دينية رئيسية

وأوضح المصدر لـ«الوطن» أنَّ قوانين العمل لا تنص على منح إجازات رسمية إلا في الأعياد الدينية الرئيسية، إذ تقتصر العطلات الرسمية المدفوعة الأجر المرتبطة بالمناسبات الدينية على: عيدي الفطر والأضحى للمسلمين، ورأس السنة الهجرية، والمولد النبوي الشريف، وعيد الميلاد المجيد للأقباط.

يوم عاشوراء

يشار إلى أنَّ يوم عاشوراء هو مناسبة دينية يحتفل بها المسلمون، ويوافق يوم العاشر من شهر الله المحرم الذي أنجا الله فيه نبيه موسى من بطش فرعون.

مقالات مشابهة

  • الزكاة توزع 750 سلة من الزكاة العينية لمرضى الحروق والكبد والفشل الكلوي والثلاسيميا بالأمانة
  • مصدر حكومي: يوم عاشوراء ليس إجازة رسمية لموظفي الدولة
  • زراعة بني سويف: توريد أكثر من 536 ألف طن بنجر لمصانع السكر
  • لمرضى السكر.. 5 أطعمة ومشروبات يجب التوقف عنها تمامًا
  • هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟
  • عضو جمعية رجال الأعمال: شحنة ماشية صومالية تصل مصر قريبا
  • تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • وجبة الإفطار وكيفية مساعدتها فى دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين