شهدت جلسة الشورى أمس خلافات في وجهات النظر حول قانون مقدم من عدد من الشوريين، يقضي بالسماح للجمعيات الأهلية بالاستثمار التجاري من فوائضها المالية. وقرّر المجلس في نهاية المطاف تأجيل التصويت على القانون وإرجاعه للجنة الخدمات الشورية لمزيد من الدراسة. وفي مداخلتها، قالت مقرر لجنة الخدمات الدكتورة فاطمة الكوهجي أن الاقتراح بقانون يهدف إلى جواز استثمار الجمعيات لما قد يكون متوافرًا لديها من فائض في أموالها بعد تمام أداء جميع الأغراض المنشأة من أجلها استثمارًا آمنًا بمنأى عن المخاطر العالية، وبما يكفل لها تحقيق عائد مالي لتحقيق أغراضها على النحو الأمثل بهدف معالجة ما يشوب التشريع القائم من حظر مطلق على الجمعيات من الدخول في مضاربات مالية، مانعًا بذلك هذه الجمعيات من التعامل في أدوات استثمارية ذات المخاطر العالية.

وأوضحت الكوهجي بأن الاقتراح بقانون يسهم في دعم الجهود لتطوير الجمعيات الأهلية في مملكة البحرين، وضمان استمراريتها، وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجهها من خلال تنويع مصادر دخلها وتعزيز قدرتها على تحقيق الاستدامة والاستقرار المالي، بما يسهم في تحقيق أهدافها وتقديم أفضل الخدمات لأكبر شريحة ممكنة من المستفيدين، فضلاً عن تشجيع الجمعيات على زيادة عدد الأنشطة والبرامج. في سياق آخر، وافق المجلس أمس على تشريع قانون بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الشورى، حيث يسمح للمجلس بإعداد حسابه الختامي خلال فترة 3 أشهر بعد انتهاء السنة المالية، بدلًا من شهر واحد. وأكد مقرر اللجنة الدكتور هاني علي الساعاتي أن مشروع القانون يهدف إلى إضفاء مزيدٍ من الحماية على المال العام من خلال مـنـح الأمانة العامة بمجلس الشورى حـيـزًا زمـنـيـًا أطـول يـتم فيـه إعـداد الحساب الختامي لمجلـس الشـورى وبياناته الماليـة المدققة، حيث إن المـدة المقررة لإعـداد الحساب الختامي للمجلـس - والمقـدرة بثلاثين يومًا - تُعـد قـصـيرة وقاصـرة عـن بلـوغ الغاية المتوخاة منها، ومـا ينجم عنـه مـن مسـاس بحسن انتظام وتيرة أداء الأقسام ذات الصلة بالشؤون الماليـة بـالمجلس، فاشترط النص أن يكون مُدققـًا ولا يكون ذلك إلا بتوافر المدة الكافية، كما يهدف إلى توحيـد السياسـة التشريعية بشـأن الحسابات الختاميـة للـوزارات والهيئات الحكوميـة والمؤسسـات فـي مملكـة البحرين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟

مخاوف كبيرة تسيطر على الأمهات وربات المنزل مع اقتراب دخول المدراس بسبب التقلبات الجوية، خاصة في الفترة بين فصلي الصيف والشتاء، ما قد يعرض الأطفال بشكل كبير للأمراض المختلفة، ويتسبب في مشكلات صحية لمرضى الحساسية والأمراض الصدرية والجيوب الأنفية، خاصة مع نشاط الرياح والأتربة، فكيف يمكن الحفاظ على صحة الطلاب.. وما هي خطوات الحماية؟

نصائح صحية للتعامل مع التقلبات الجوية

تشهد حالة الطقس العديد من التغيرات المناخية والأتربة التي تسيطر على الأجواء في هذا الفصل، ووفقًا للدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، يجب على الأمهات خلال فترة دخول المدارس الحفاظ على صحة أبنائهن باستعمال الأدوية المناعية تحت إشراف الطبيب، وإغلاق نوافذ المنزل جيدًا لمنع دخول الأتربة والغبار إلى الغرف، والاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح لعدم التأثير على الصحة.

كيفية الحفاظ على صحة الطلاب؟

وأضاف خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يجب الانتباه للتعليمات التالية، حال بدء المدارس:

تناول المشروبات الساخنة مثل الينسون وورق الجوافة. رفع المناعة والوقاية من فيروسات الجهاز التنفسي. تناول أدوية احتقان الأنف والجيوب الأنفية. تناول الزعتر والبردقوش لأنهما يساعدان في علاج التهابات الجهاز التنفسي ويعملان كمطهر للمعدة كما يساعدا على طرد البلغم. ضرورة تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة، التي تمد الجسم بالمناعة. الحرص على تناول السوائل باستمرار، خاصة المياه والعصائر. استخدام معقم يد كحولي، لتجنب العدوى من الأسطح الخارجية. تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بأيدي غير مغسولة. تنظيف ألعاب الطفل باستمرار. الوقاية من التغيرات المناخية

وللحفاظ على صحة الأطفال من التغيرات المناخية، بحسب حديث الدكتور أحمد حمد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، لـ«الوطن»، فإن أول الأشياء التي على الأطفال الحرص والاهتمام بها غسل اليدين بشكل مستمر، لتجنب الإصابة بالفيروسات، بالإضافة إلى التالي:

جلوس الأطفال في أماكن جيدة التهوية بدلًا من التكدس. يجب أن يحصل الأطفال على قسط كاف من الراحة والنوم. يُنصح بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه. ضرورة الالتزام بتغطية الفم عندما يكون مريض الحساسية. بقاء اليد بعيدة عن الوجه حتى لا تنقل الفيروسات مثل الأنفلونزا. من المهم أن تحرص الأم على تزويد طبقات الملابس الخاصة بطفلها خلال هذه الفترة حتى لا يكون عرضة للتغيرات المناخية. استحمامه كل يومين على الأقل بماء دافئ وليس ساخن. استخدام المرطبات المناسبة له لترطيب جلده.

مقالات مشابهة

  • 1173 اجتماعًا.. ماذا قدمت لجان مجلس الشورى خلال الدورة الثامنة؟
  • خبير شؤون إسرائيلية: الاختراق السيبراني لأجهزة حزب الله قد يكون بداية حرب
  • خلال جلسة الحكومة.. ميقاتي تبلغ بالحوادث الامنية التي تحصل وهذا ما فعله
  • خلافات بينهما.. حبس المتهم بقتل شاب خلال مشاجرة في إمبابة
  • خلافات أسرية..حبس عاطل قتل نجل عمه وأصاب سيدة خلال مشاجرة في أوسيم
  • نتنياهو للمبعوث الأمريكي: لن يكون هناك إعادة السكان للشمال دون تغيير في الوضع الأمني
  • الجمعة.. الحفل الختامي لبرنامج "Mind Makers" بحضور جماهيري حاشد
  • لتطوير الخدمات الجماهيرية.. الداخلية تفتتح قسمي جوازات هيئة الاستثمار بالجيزة والإسكندرية
  • خلافات بينهما.. التحقيق مع المتهم بقتل شاب خلال مشاجرة في إمبابة
  • دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟