العرب القطرية:
2024-09-19@04:47:54 GMT

فتح باب التقدم لجائزة أخلاقنا.. الأربعاء

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

فتح باب التقدم لجائزة أخلاقنا.. الأربعاء

تنطلق دورة جديدة من جائزة أخلاقنا تطلقها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الأربعاء المقبل. وتتلقى الجائزة مشاركات الشباب الذين يمتلكون أفكارًا يتطلعون من خلالها إلى نشر القيم الإيجابية في مجتمعهم، وتجسيد هذه القيم على أرض الواقع. وتهدف المبادرة إلى تعزيز القيم الحميدة وغرس بذور السلوك الإيجابي في المجتمع من خلال توسيع نطاق رسالتها وإحداث التغيير، كما تهدف الجائزة إلى تعزيز التأثير الإيجابي في السلوكيات المجتمعية، تأكيدًا على الارتباط الوثيق بين العلم والأخلاق الحميدة.

وسوف تستند الدورة الثالثة من جائزة أخلاقنا على نجاح المبادرة وتأثيرها منذ إطلاقها، مع التركيز على نشر رسالتها بين أفراد المجتمع القطري من خلال جهود التوعية المكثفة عبر ورش العمل التي تستهدف الطلاب داخل المدارس والجامعات، بالإضافة إلى أنشطة مصممة خصيصًا لإبراز هذه القيم، والسعي إلى عقد شراكات مع الهيئات والمراكز المعنية ذات الصلة في دولة قطر، وتخصيص «يوم أخلاقنا» للاحتفاء بالمبادرات والأخلاق المُلهمة.
وكان السيد أحمد يوسف المالكي، مدير جائزة أخلاقنا، قد أكد في حوار سابق مع «العرب» أن حملة «تواضعنا حياة»، التابعة للجائزة تشارك فيها 4 وزارات، هي وزارة التربية والتعليم ووزارة الرياضة والشباب ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إضافة إلى المؤسسة القطرية للإعلام ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
وكشف المالكي عن بدء الفرع الجديد من الجائزة هذا العام، وهو مخصص للإسهامات الفردية لمشاركين من دول الخليج العربية، إضافة إلى الفئات التي تم إطلاقها خلال الأعوام الماضية، والتي كانت شاهدة على تطور الجائزة منذ عام 2017. 
وأشار إلى أن جائزة أخلاقنا تمثل حراكا مجتمعيا فعالا في المجتمع القطري، لذا يتم إطلاق حملة لنشر إحدى القيم الأخلاقية، وأنه تم اختيار قيمة التواضع هذا العام، كإحدى الخصال التي نأمل أن يتحلى بها الجميع، واخترنا لها عنوان «تواضعنا حياة»، لنظهر أهمية التواضع في حياة كل فرد في المجتمع، بهدف نشر قيمة التواضع وكل السلوكيات الحميدة التي تندرج تحت هذا السلوك.
الجدير بالذكر  أن «أخلاقنا» مبادرة أطلقتها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، خلال حفل تكريم خريجي مؤسسة قطر لعام 2017، تأكيدًا على الارتباط الوثيق بين العلم والأخلاق الحميدة، وتعزيزًا لرسالة الأخلاق كأساس للنجاح في شتى مناحي الحياة.
وتسلّط المبادرة الضوء على الأخلاق الشاملة التي تبنّاها الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، كالرحمة والتسامح والصدق والكرم والتواضع والأمانة والعدل والمساواة 
وتكرم الجائزة عدد من الفئات لشخصيات مؤثرة أخلاقيا ولديها مبادرات نافعة حيث تنقسم إلى أربع فئات هي براعم الأخلاق وهي خاصة للأعمار 7-14 وفئة اليافعين 14-18 وفئة الإسهامات الفردية المحلية من عمر 19 إلى 45 سنة ومن دول الخليج العربي من عمر 25 إلى 45 سنة وأخيرا جائزة أخلاقنا التقديرية تمنح للشخصيات التي لديها تفاني وإخلاص في العمل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة قطر

إقرأ أيضاً:

بدء التسجيل في جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة في 15 سبتمبر الجاري

أعلنت مكتبة الإسكندرية انتهاء مرحلة التسجيل فى الدورة الأولى من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة" في 15 سبتمبر الجاري، وبدء مرحلة الاستعداد لخوض المسابقة والتى تستمر حتى 15 نوفمبر المقبل.

‏  ويسعى المتسابق في هذه المرحلة إلى القراءة حول موضوع المسابقة لكي يؤهل نفسه للدخول في مراحل الاختبارات الأربعة ويدور موضوع القراءة للنسخة الأولى من الجائزة حول "مصر في القرن التاسع عشر".

وكان الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، قد أعلن فى افتتاح معرض، الإسكندرية، الدولى للكتاب، عن تنظيم المكتبة، لمسابقة سنوية كبرى للقراءة لكل أطياف الشعب المصرى فى شتى المحافظات.

وتستهدف المسابقة  الشباب من الجنسين وسيتم فتح باب التسجيل للموسم الثاني في 15 يوليو 2025 وقال الدكتور محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافى أن الإختبار الأول للمسابقة يأتي في 15 نوفمبر  القادم ويكون الفوز في هذه المرحلة باجتياز المتسابق لاختبار موضوعي إلكتروني، يتم تصحيحه آليا.

وبالنسبة للاختبار الثاني  يسمح بخوضه للفائزين في المرحلة السابقة، وهو أيضًا اختبار إلكتروني موضوعي (يتم تصميمه آليًا أيضًا) ويتم تحديد موعده بعد إعلان النتيجة بشهر ويكون النجاح في هذه المرحلة بالحصول على نسبة أعلى من الاختبار السابق عليه.

ويأتي بعد ذلك الاختبار الثالث في 15 يناير عام  2025 ويدخل إختبار هذه المرحلة من فازوا في المرحلة السابقة، ويكون الامتحان في شكل كتابات حرة عن عشرة كتب، يقوم كل متسابق بكتابة 100 كلمة عن كل كتاب تلخص فكرته الأساسية، بجانب الإجابة على عدد من الأسئلة حول الكتاب ويتم تصحيح هذه المرحلة من خلال اللجنة المشرفة على اختبارات الجائزة.

وفى مرحلة التصفية النهائية في الفترة  مابين 15 لـ 30 إبريل  عام 2025 تقوم اللجنة المشرفة على الجائزة  بإجراء مقابلات مع الفائزين من المرحلة السابقة، ليتم اختيار قائمة من 100 فرد.

ويتم الإعلان عن أسماء الفائزين يوم 15 مايو 2025 ويتم استضافتهم بالإسكندرية لمدة أسبوعين لإتاحة الفرصة أمام الفائزين لمقابلة عدد من المثقفين والمفكرين إلى أن يتم حفل توزيع الجوائز يوم 30 يونيو 2025، ويحصل الفائزون على  مكافآت مادية تبدأ من 50 ألف جنية مصري للمركز الأول وتنتهي ب 3000 جنيه مصري من المركز الخمسين إلى المائة.

وجدير بالذكر أن  "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة "  تعمل من خلال موقع إلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعى الخاصة بالجائزة، مع استخدام سفارات المعرفة في المحافظات ضمن طرق الاشتراك والتسجيل في الجائزة.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الظاهرة يدشن "جائزة الغرفة" لمؤسسات القطاع الخاص
  • "ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية
  • إطلاق الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع والابتكار للباحثين الشبان بالوطن العربي
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تُعلن الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع والابتكار
  • بدء التسجيل في جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة في 15 سبتمبر الجاري
  • غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"
  • فيلم رحلة 404 ليس الأول.. تاريخ ترشيحات مصر لجائزة أوسكار 
  • «جائزة الشارقة لحقوق النشر» تفتح باب المشاركة في دورتها الثالثة
  • "جائزة الشارقة لحقوق النشر" تفتح باب المشاركة في دورتها الثالثة حتى 30 سبتمبر
  • "جائزة الشارقة لحقوق النشر" تفتح باب المشاركة في دورتها الـ3 حتى 30 سبتمبر المقبل