في إطار تدخل إنساني نوعي وبدعم من أهل الخير في قطر نفذت قطر الخيرية من خلال مبادرتها «إبصار» (لمكافحة العمى الذي يمكن تجنبه) عمليات جراحية تصحيحية للعيون بغانا استفاد منها آلاف الأطفال وكبار السن، كما قدمت لهم الأدوية اللازمة مجانا. 
وقد نجح مكتب قطر الخيرية في غانا في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من مرضى العيون الأشد احتياجا، حيث بلغ عدد المستفيدين الذين تم فحصهم بالمناطق المستهدفة 4857 شخصا، بينما بلغ عدد الذين أجريت لهم جراحات العيون التصحيحية 462 مستفيداً أكثرهم من الأطفال وكبار السن.


وأعرب مرضى العيون المستفيدون من حملة قطر الخيرية وذووهم عن سعادتهم البالغة بأن يسّر الله لهم أهل الخير في قطر لدعم إجراء العمليات والفحوصات والأدوية المجانية بعد معاناة طويلة بسبب الظروف الاقتصادية التي يعاني منها الكثير من المرضى. وقال جوزيف وهو طالب بإحدى مدارس المكفوفين انه كان أعمى في كلتا عينيه، وبدا حزيناً قبل إجراء الجراحة له، لكن ما أن أُجريت العملية وأبصر النور حتى تغير شعوره من الحزن إلى الفرح والسرور، وقال انه الآن سعيد للغاية لأنه أصبح يستطيع أن يرى جيداً بعد الجراحة التي أجريت له.
وشكرت السيدة كريستيانا، وهي معلمة في مدرسة المكفوفين أهل الخير في قطر على التأثير الذي أحدثوه وسط المكفوفين المستفيدين بالمدرسة. وقالت لولا تدخل قطر الخيرية لم يكن لدى كل هؤلاء الأطفال أي أمل في العلاج الطبي بسبب ضيق ذات يدهم، وكانوا سيظلون مكفوفين ربما لبقية حياتهم لولا وجود أشخاص خيرين من دولة قطر.
وأثنى سيدو بريمة، وهو أحد كبار السن والقيادات الأهلية في منطقة (وا) على جهود قطر الخيرية لخدمة مجتمعه، وقال انه كان مصاباً بإعتام في عدسة العين اليسرى، داعياً لأن يجزي خيراً كل من ساهم في تنفيذ حملة العيون في بلادهم التي قال انها تحتاج لمزيد من هذه الحملات الطبية التي يدعمها أهل الخير بقطر.
الجدير بالذكر أن مبادرة «إبصار» هي مبادرة متخصصة في مكافحة العمى الذي يمكن تجنبه وذلك بسبب انتشار العمى في عدد من البلدان النامية، وتهدف المبادرة إلى الحد من حالات ضعف البصر الذي يمكن تجنبه في الدول المستهدفة من المبادرة وتعمل قطر الخيرية وبالتنسيق مع السلطات الصحية في الدول المستهدفة على تنفيذ مشاريع مبادرة «إبصار» عبر الفحوص الطبية والتدخلات الجراحية. وتنفذ في 10 دول هي: السنغال، الصومال، باكستان، بنغلاديش، تنزانيا، ساحل العاج، غانا، مالي، نيبال، نيجيريا، وقد تم الانتهاء من تنفيذ مشاريع المبادرة في عدة دول مثل غانا وتنزانيا فيما يتواصل تنفيذ بقية مشاريع المبادرة حتى نهاية العام الحالي 2023.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكافحة العمى قطر الخيرية غانا قطر الخیریة أهل الخیر

إقرأ أيضاً:

الامتحانات الرسمية جنوبا بـحماية الجيش واليونيفيل.. ميقاتي: الامتحانات تجري بشكل طبيعي

يخضع الطلاب في الجنوب للامتحانات الرسمية للثانوية العامة ابتداء من اليوم على وقع القصف الإسرائيلي، بعدما قررت وزارة التربية السير قدماً بها عبر تأمين حافلات لنقلهم إلى مراكز الامتحانات، بحماية قوات من الجيش اللبناني و«يونيفيل».

وأفادت مصادر وزارة التربية بأنَّ اعتماد هذا الإجراء سيبدأ اليوم. واعتبرت مصادر أمنية أنَّ من شأن إجراء كهذا تقليل الضغط النفسي على الطلاب وتأمين حماية إضافية لهم من قراهم وبلداتهم إلى مراكز الامتحانات.

ورداً على سؤال عن المخاطر التي يواجهها الطلاب في الجنوب، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في تصريح ، إن «كل المراكز في الجنوب تجري الامتحانات فيها بشكل طبيعي، والغياب لا يتعدى نسبة الواحد في المائة، وهذا ما يؤكد إصرار أهالي الجنوب على الصمود والبقاء في أرضهم».
وبحسب المعلومات يبلغ مجمل عدد الطلاب الذين يتقدمون لامتحانات الثانوية العامة نحو 43 ألفاً، بينهم نحو ألفين يقيمون في المناطق «الساخنة» التي تتعرض للقصف. وتؤكد مصادر وزارة التربية أن «كل المراكز التي تم تحديدها لإجراء الانتخابات هي خارج الـ(redzone)، أي مناطق القتال، وهي مراكز آمنة تماماً».

مقالات مشابهة

  • «سواعد الخير».. العمل التطوعي في أصدق معانيه
  • بعد تحديدها.. ننشر غرامات مخالفات الصيدليات والمخازن (10 آلاف جنيه للدواء المخالف)
  • العيون الأمنية تترصد الظاهرة الإرهابية على "تيك توك"
  • دراسة مثيرة عن العيون المائية الحرارية المكتشفة على عمق 3000 متر قرب غرينلاند
  • مسئولو " الإسكان " يتابعون موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بمدينة العاشر من رمضان
  • دراسة مثيرة عن العيون المائية الحرارية المكتشفة على عمق 3000 متر قبالة سفالبارد
  • تلبيس إبليس
  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات
  • الامتحانات الرسمية جنوبا بـحماية الجيش واليونيفيل.. ميقاتي: الامتحانات تجري بشكل طبيعي