العرب القطرية:
2024-09-09@08:07:41 GMT

مشروع طبي متطور لتقييم الأبحاث السريرية

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

مشروع طبي متطور لتقييم الأبحاث السريرية

شارك طلبة كلية الطب بجامعة قطر في تقديم مشروع بحثي مؤثر في المؤتمر العالمي لأبحاث البكالوريوس في المملكة المتحدة. 
وعرض الطالب يامان خميس، طالب طب في السنة الثالثة من كلية الطب بجامعة قطر المشروع البحثي في المؤتمر الذي عمل عليه بالتعاون مع زملائه الطلبة أشرف أحمد، محمد كليم، أمجد الشعيبي، عبد الله السيد، الحسن محمود، طلاب من المرحلة ما قبل السريرية والسريرية، وتحت إشراف البروفيسور سهيل دوي.


ركزت الدراسة على جانب مهم من تقييم الأبحاث السريرية لتعزيز دمج البحوث في الممارسة العملية. وقد تم ذلك من خلال التحقق من صحة المعايير المنهجية لمقياس البحوث الوبائية، الذي يستخدم عادة لتقييم التحيز في تركيب الأدلة. هدفت الدراسة إلى التحقق من مصداقية المقياس، وإمكانية استخدامه بشكل فعال لتقييم التحيز في البحث الأولي.
وأكد البحث ولأول مرة، صحة هذه الأداة، حيث شمل تحليلًا لمجموعة من الدراسات البحثية المختلفة، والذي أظهر بدوره قدرة هذه الأداة على تحديد التحيز بدقة في هذه الدراسات. 
وقال البروفيسور سهيل دوي، رئيس قسم الطب السكاني في كلية الطب: «لدينا طلاب متفوقون للغاية في كلية الطب بجامعة قطر ولديهم القدرة على تمثيل جامعة قطر في المناسبات الدولية. 
وأضاف: سيكون هؤلاء الطلاب صناع القرار في المستقبل وسيتركون وراءهم إرثًا للجامعة والصحة في جامعة قطر وكلية الطب. ويامان طالب متحفز، باحث حريص، ومرشح جيد لأدوار قيادية في المستقبل».
وقال الطالب يمان: «شعرت بسعادة غامرة لأن أتيحت لي الفرصة لتقديم بحثي ضمن مؤتمر بحثي مهم للطلاب. لقد كانت فرصة رائعة لبناء مهاراتي في التواصل البحثي والتواصل مع باحثين آخرين من جميع أنحاء العالم. 
وأعرب عن امتناني لدعم أستاذي في كلية الطب، البروفيسور سهيل دوي، وزملائي فالتعليم الاكلينيكي، وأتطلع إلى مواصلة استكشاف التطبيقات المحتملة لهذا البحث.» والجدير بالذكر، يعد هذا البحث الذي قدمه طلاب الطب مساهمة قيمة في مجال تقييم التحيز، والنتائج لها آثار مهمة على البحوث المستقبلية في هذا المجال. 
وتثبت العروض التقديمية الناجحة في هذه المؤتمرات جودة وأهمية الإرشاد البحثي في كلية الطب بجامعة قطر وتؤكد على مستوى التدريب البحثي المدرج في المناهج الطبية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الأبحاث السريرية فی کلیة الطب

إقرأ أيضاً:

مركز استدامة يطلق أبحاثًا على أكثر من 10 محاصيل واعدة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في المملكة

 

أطلق مركز استدامة حزمة من الأبحاث التطبيقية على أكثر من 10 محاصيل زراعية واعدة، ستُنفذ في مدن الخرج، وجيزان، والعُلا، ونجران تحت إشراف فريق من الخبراء والباحثين لمتابعة التجارب وتنفيذها بدقة، وذلك ضمن إطار جهوده لتعزيز التنمية الزراعية والإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل ذات الأهمية الاقتصادية.
وأكد مدير عام المركز الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الصقير، أهمية هذه المبادرات في تنمية القطاع الزراعي بالمملكة، مشيرًا إلى أن الأبحاث والدراسات تم اختيارها بعناية لتلبية احتياجات المزارعين والمستثمرين، مع التركيز على المحاصيل ذات الأهمية الاقتصادية والزراعية، التي تتميز بقلة استهلاك المياه وقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية بالمملكة.
وتشمل المحاصيل قيد الدراسة: الكينوا، الأزولا، والقوار، والهوهوبا، واستيفيا، واليسر (المورينقا المحلي)، والهليون (الاسبرقس)، والدخن، والسيسبان، والكلايتوريا، والقرطم. وتتعدد استخدامات هذه المحاصيل -منها ماهو غذائي- محاصيل ذات قيمة صناعية، وأخرى كمحاصيل أعلاف غير تقليدية.
وتُعد هذه الخطوة جزءًا من إستراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المملكة، مما يسهم في تحقيق تنمية مستدامة للقطاع الزراعي

مقالات مشابهة

  • شروط الالتحاق بأقسام الآداب في كلية البنات بجامعة عين شمس 2024
  • مركز استدامة يطلق أبحاثًا على أكثر من 10 محاصيل واعدة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في المملكة
  • فعالية لكليتي الطب البيطري والإعلام بجامعة صنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات
  • مدينة الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول التكنولوجيا الحيوية
  • الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول «التحديات والآفاق المُستقبلية للتكنولوجيا الحيوية»
  • فعالية لكليات الطب والصيدلة والتجارة بجامعة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ الغربية يستقبل اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء
  • مصاريف كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة جنوب الوادي الأهلية وأوراق التقديم 
  • مصر: التجارب السريرية ومبادرات الاستثمار في البشر