كشف بنك دخان عن نتائجه المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023، مسجلاً صافي أرباح 1,1 مليار ريال، بنسبة نمو 2.5 ٪ مقارنة بنفس الفترة للعام السابق، ويعود سبب ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 2.5٪ بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي الإيرادات من الأنشطة التمويلية، مما أدى إلى الزيادة في إجمالي الإيرادات للمجموعة، والتي نمت بنسبة 38.

5 ٪. كما أدى انخفاض صافي المخصصات «نتيجة للتحسن في عملية التحصيل» إلى دعم النمو لصافي أرباح المجموعة.
واستقر صافي هامش الربح التمويلي عند مستوى 2.5 ٪ بالرغم من استمرار ارتفاع أسعار الفوائد طوال الفترة.
وبلغ إجمالي موجودات المجموعة 113 مليار ريال، والتي تتكون بشكل أساسي من أصول تمويلية بقيمة 76 مليار ريال (67.3 ٪ من إجمالي الموجودات) وأوراق مالية استثمارية بقيمة 19 مليار ريال (17.2 ٪ من إجمالي الموجودات).
يتم تمويل الميزانية العمومية بشكل رئيسي من ودائع العملاء والتي بلغت 77 مليار ريال، وبسبب ذلك بقي مركز السيولة للمجموعة قوياً، بلغت نسبة التمويل إلى الودائع النظامية 96.5 ٪، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 12.7 مليار ريال قطري، كما استقرت نسبة كفاية رأس المال عند 17.7 ٪ وفقاً لمتطلبات بازل (3)، وهي أعلى بشكل كاف من الحد الأدنى لنسبة الإشراف كما هو محدد من قبل مصرف قطر المركزي.

خدمات رقمية
مبتكرة ومتطوّرة
من خلال فروعه المنتشرة في أنحاء مختلفة من البلاد، يقدم بنك دخان مجموعة شاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية المبتكرة لجعل المعاملات المصرفية أكثر سهولة وسلاسة وملاءمة لقاعدة عملائه المتنامية. ويواصل بنك دخان إطلاق خدمات ومنتجات رقمية حديثة لتمكين العملاء من مواصلة معاملاتهم المصرفية أثناء التنقل، إذ كشف مؤخرًا عن أول عروضه لتمويل السيارات الصديقة للبيئة بمعدل ربح تنافسي من أجل تشجيع العملاء على اقتناء السيارات الكهربائية أو الهجينة.
وعلاوة على ذلك، أطلق بنك دخان جهاز الخدمة الذاتية لطباعة البطاقات المصرفية Smart Kiosk والذي يمكّن العملاء من طباعة بطاقاتهم بطريقة أسرع وأكثر أمانًا من خلال خطوات بسيطة. وأعلن البنك إطلاق بطاقة هميان مسبقة الدفع، وهي أول بطاقة محلية مسبقة الدفع تتيح لعملاء البنك الجدد والحاليين إجراء عمليات الدفع بأمان في جميع أنحاء قطر، وخدمات Apple Pay وSamsung Wallet و Google Pay عبر منصته الرقمية للدفع دون لمس (D-Pay)، وكشف عن أول بطاقة رقمية مسبقة الدفع في قطر عبر تطبيق الجوال بعد أن أصبح أول شريك في قطر ينضم لبرنامج ماستركارد العالمي «ديجيتال فيرست» الخاص بالبطاقات، بالإضافة إلى تدشين «راشد»، المساعد الافتراضي المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات العملاء من خلال تطبيق الجوال البنكي أو الموقع الالكتروني والواتساب.
كأحد البنوك الأسرع نموًا في قطر والمنطقة، يمضي بنك دخان في إضافة علامات بارزة جديدة في مسيرته لعل من أبرزها إدراج أسهمه للتداول في بورصة قطر عن طريق الإدراج المباشر والتحوّل إلى شركة مساهمة عامة قطرية تماشيًا مع إستراتيجيته طويلة الأمد ورغبة في مواصلة رحلة النمو المستمر ومشاركات عائداتها مع قاعدة أوسع من العملاء والمساهمين والمتخصصين. يقدّم بنك دخان لعملائه من الأفراد والشركات مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية الحائزة على جوائز مرموقة مثل الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات التجارية، والخدمات المصرفية للأعمال، والخدمات المصرفية الخاصة، والتمويل العقاري، والتمويل المهيكل، والاستثمارات وإدارة الثروات والأصول.

أداء ثابت وجوائز مرموقة
تقديراً لجهود بنك دخان الهادفة للارتقاء بجودة خدماته المتركزة على العملاء بالعديد من الجوائز والتكريمات العالمية المرموقة، ففي النصف الأول من عام 2023، فاز بنك دخان بجائزة «أفضل بنك إسلامي للحلول الرقمية في قطر 2023» خلال حفل توزيع جوائز «يوروموني للتمويل الإسلامي 2023»، إلى جانب 4 جوائز من برنامج الجوائز السنوية لمجلة ميد «MEED» «التميّز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023» هي؛ جائزة «أفضل بنك للخدمات المصرفية الخاصة في قطر»، وجائزتا «أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية» و»التميّز في التكامل المتعدد القنوات» عن المساعد الافتراضي للبنك «راشد» المدعوم بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وجائزة «أفضل مصرفي للخدمات المصرفية الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» للسيّد شوقي ضاهر، مدير عام الخدمات المصرفية الخاصة في بنك دخان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بنك دخان النتائج المالية الخدمات المصرفیة المصرفیة الخاصة ملیار ریال بنک دخان فی قطر

إقرأ أيضاً:

7 نصائح عند استثمار أموالك والحصول على أرباح.. «عشان متخسرش»

استثمار المال في مشروعات صغيرة أو استثمارات مختلفة، يتطلب معرفة بعض الخطوات الأساسية، التي يجب إتباعها بحرص، لإنجاح المشروع وتحقيق هامش ربح جيد.

وقدمت الدكتورة هدى الملاح مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، خلال حديثها مع «الوطن»، نصائح مهمة عند استثمار الأموال، كالتالي:

فهم المشروع جيدًا

فهم المشروع أو الاستثمار جيدًا، فلا يجب أن يغامر الشخص في بأمواله، دون وجود دراسة جدوى، ووضع الخطوط الأساسية.

قياس حجم السوق

قياس حجم السوق من خلال معرفة حجم الطلب، لمعرفة إذا كان المشروع أو الاستثمار، يحظى بطلب كبير أم متوسط أم ضعيف من السلع المنتجة، وعلى أساس ذلك يتم تحديد فكرة المشروع.

اختيار السلعة جيدًا

اختيار السلعة على أساس وجود ميزة تنافسية، حتى تصبح مختلفة عن بقية السلع الموجودة بالسوق، وبالتالي يزداد الطلب عليها.

تحديد السوق المستهدف

يجب تحديد السوق المستهدف عند إنتاج سلعة أو تقديم خدمة، أي معرفة السوق خارجي أم محلي، للتنبؤ بحجم الطلب الذي يتم إنتاجه.

دراسة السوق والمنافسين للمنتج

يجب دراسة السوق والمنافسين للمنتج، للحصول على أرباح من المشروع أو الاستثمار، من خلال دراسة حجم العائد.

طريقة عرض المنتج

تحديد طريقة عرض المنتج والترويج له، لتعريف أكبر عدد من الناس، دون دفع مبالغ كبيرة في الإعلان.

تحليل كامل للسوق

إجراء عملية تحليل كامل وتنبؤ بالسوق، وتقدير الطلب والتنبؤ به.

مقالات مشابهة

  • 3.6 مليار ريال إنفاقًا على “الأطعمة والمقاهي” بأسبوع
  • المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره 2.603 مليار ريال
  • البنك الوطني العماني يوفر "أجهزة الخدمة الذاتية" لتسهيل الخدمات المصرفية
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • نقيب الفلاحين: صافي ربح فدان الطماطم 500 ألف جنيه
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • «كيا» الأولى في تجربة العملاء للسيارات في الهند
  • 7 نصائح عند استثمار أموالك والحصول على أرباح.. «عشان متخسرش»
  • سلطنة عمان تعزز ريادتها في قطاع الطاقة المتجددة بتنفيذ 5 مشاريع بقيمة نصف مليار ريال