تجاوزت خدمات السكتة الدماغية في مؤسسة حمد الطبية المعايير الدولية لجودة الرعاية الصحية حيث حققت بنجاح علاج 69% من مرضى السكتة الدماغية الحادة في غضون 60 دقيقة من وصولهم إلى قسم الطوارئ، وهو ما يتجاوز المعيار الدولي الذي يحقق علاج 50% فقط من المرضى خلال 60 دقيقة.


وقال الدكتور أحمد محمد عبدالله عون، رئيس معهد العلوم العصبية بمؤسسة حمد الطبية: تعتبر السرعة التي يتم بها تقديم العلاج لمرضى السكتة الدماغية أمراً حيوياً وهاماً لتحقيق نتيجة ناجحة.

 
وأضاف: تؤدي السكتة الدماغية إلى تقييد تدفق الدم بشكل كامل أو جزئي في الدماغ مما يتسبب في إتلاف خلايا الدماغ بحيث لا يمكنها العمل بصورة صحيحة، كلما تمكنا من تقديم العلاج بشكل أسرع بعد الإصابة بالسكتة الدماغية كلما زادت فرص الشفاء، وكلما زاد الوقت بين حدوث السكتة الدماغية والتدخل الطبي كلما زاد الضرر الذي يمكن حدوثه».
وأوضح أن الطبيعة متعددة التخصصات لخدمات السكتة الدماغية بحمد الطبية ساهمت بشكل كبير في ضمان حصول المرضى في دولة قطر على رعاية صحية آمنة، وحانية وفعالة. يمثل الفريق الشامل المشارك في علاج كل مريض بالسكتة الدماغية الأساس في تقديم الرعاية متعددة التخصصات التي يتلقاها المرضى. يقدم كل من أطباء الأعصاب، والأطباء الممارسين، وخدمات الطوارئ الطبية، وفريق قسم الطوارئ، والأشعة، وجناح السكتة الدماغية، والكادر التمريضي الخاص بالسكتة الدماغية، والمتخصصين في المجالات الصحية المساندة، وفريق إعادة التأهيل، وأخصائيي التمريض السريري للسكتة الدماغية والمتدربين خبراتهم في تصميم خطط العلاج للمرضى وفقاً للاحتياجات الفردية لكل مريض.»
وقال»نقوم في اليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف 29 أكتوبر برفع مستوى الوعي بالسكتة الدماغية، والتعريف بطرق الوقاية منها والعلاجات المتوفرة، وضمان تقديم رعاية ودعم أفضل للناجين منها، لافتا إلي أن السكتة الدماغية لا تزال المسبب الرئيسي الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم والسبب الرئيسي الثالث للإصابة بالعجز». 
وأشار إلى أنه تم علاج حوالي 2500 مريض يشتبه في إصابتهم بالسكتة الدماغية في قسم الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية، حيث أن واحداً من بين كل أربعة أشخاص سيصاب بالسكتة الدماغية في مرحلة من حياته. 
وأوضح أنه يمكن الوقاية من 90% من هذه السكتات الدماغية عن طريق إدارة عدد صغير من عوامل الخطر والتي تتضمن ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني)، والتدخين، وسوء التغذية، وعدم ممارسة التمارين الرياضة. 
ومن جانبه سلط الدكتور نافيد أخطر، رئيس خدمات السكتة الدماغية في مستشفى حمد العام، واستشاري أول طب الأعصاب الضوء على الحالات والعادات المزمنة التي تشكل عوامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وسوء التغذية، ونمط الحياة الخامل والتدخين، 
وتناول الدكتور أسامة العلمي، رئيس قسم الدماغ والأعصاب بمستشفى حمد العام « ست حقائق رئيسية حول علاج السكتة الدماغية والمتمثلة في التشخيص المبكر للسكتة الدماغية، والحصول على العلاج بسرعة، واستخدام أدوية إذابة الجلطات (منشط مولد البلازمين النسيجي أو دواء تحلل الخثرات) أو إجراء عملية سحب الجلطة باستخدام القسطرة، وإعادة التأهيل، ومنع تكرار حدوث السكتة الدماغية من خلال تناول أدوية خفض ضغط الدم والكوليسترول، والعلاجات المضادة للصفيحات، ومنع تخثر الدم في حالة الرجفان الأذيني، والجراحة أو الدعامات للمرضى الذين يعانون من ضيق شديد في الشريان السباتي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية السكتة الدماغية السکتة الدماغیة فی بالسکتة الدماغیة حمد الطبیة

إقرأ أيضاً:

تقديم خدمات تنظيم الأسرة لأكثر من 100 ألف سيدة بالشرقية

اختتمت الفرق الطبية، فعاليات الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالشرقية، بتقديم الخدمة لأكثر من 102 ألف منتفعة، تحت شعار «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة».

خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

وأوضحت مديرية الصحة بالشرقية، في بيان، أنه إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة 69184 سيدة، حيث قامت فرق المرحلة الثانية أمس، بتقديم الخدمة في يومها الخامس والأخير لعدد 10068 سيدة، وبلغ إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة 6577 سيدة، ليصل إجمالي عدد المنتفعات في المرحلة الثانية 51316 سيدة، وإجمالي الحاصلات على وسائل 35473 منتفعة، بالإضافة إلى تقديم الخدمة الطبية بالمرحلة الأولى لعدد 50849 منتفعة، وبلغ إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة 33711 سيدة.

خدمات حملة «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»

وقال الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إن حملة «مشوار الألف الذهبية.. يبدأ بخطوة»، والتي تم تنفيذها خلال الفترة من 14 حتى 26 سبتمبر على مرحلتين، شملت خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء، بالإضافة إلى الكشف الطبي في تخصصات الباطنة العامة والأطفال.

مقالات مشابهة

  • تقديم 92 مليون خدمة طبية ضمن «100 يوم صحة» خلال 58 يوما
  • الصحة: النقاط الطبية في المعابر الحدودية تواصل تقديم الخدمات للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي
  • الجلطات الدماغية.. الأسباب ووسائل الوقاية للحفاظ على الصحة
  • حصاد 57 يوما.. تقديم 91 مليون خدمة طبية مجانية ضمن "100 يوم صحة"
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة لأكثر من 100 ألف سيدة بالشرقية
  • أبو جناح: ميزانية مؤسسات الصحة غير كافية لتقديم خدمات عالية الجودة للمواطن
  • أدعية تعالج السحر والحسد.. احرص عليها (فيديو)
  • تقلبات الوزن تزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • نصائح وقائية من طبيبة لكبار السن لحماية أنفسهم من الجلطة الدماغية.
  • قوافل الشرقية تتصدر محافظات الجمهورية في تقديم الخدمة الطبية للمواطنين