نظم المركز القطري للصحافة مساء أمس الأحد ندوة بعنوان «ازدواجية معايير المجتمع الدولي من الحرب على غزّة»، حيث ناقش الصحفي ديفيد هيرست رئيس تحرير موقع «ميدل إيست آي» البريطاني، المعايير المزدوجة عند الغرب التي أكد خلال حديثه في الندوة أنها لا تزال قائمة في تشكيل تفاعل المجتمع الدولي مع ما يحدث في القطاع.


وتناولت الندوة التي قدمها المذيع عثمان آي فرح ما يجري في قطاع غزة من وجهة نظر تحليلية، تسعى إلى تشريح الوضع وما سيؤول إليه، وبدأ ديفيد هيرست حديثه بالمقارنة بين مواقف الغرب في حرب روسيا على أوكرانيا ومواقفه في الحرب على غزة، وقال «نحن بحاجة ماسة إلى النظر في تصحيح هذا الوضع»، معتبرا أنه «من غير الممكن تجاهل النهج المتناقض في كيفية تعامل العالم مع روسيا وغزة، وأن الإنصاف في الاستجابات الدولية للصراعات أمر ضروري لتحقيق العدالة والسلام الحقيقيين».
وعن الصهيونية، قال هيرست إنه «يجب الفصل بينها وبين الديانة اليهودية ذاكرا أن ديانته يهودية لكنه لم يكن صهيونيا لا هو ولا عائلته الناجية من المحرقة النازية التي لا يجب وضعها كذريعة لتبرير أو دعم الصهيونية»، مضيفا أن الحكومة الإسرائيلية يجب أن تولي اهتماما خاصًا لما تقوله وأن تفصل بين سياستها واللوبي الصهيوني.
وبالعودة إلى موضوع منظمة حماس، قال هيرست إنها ليست منظمة إرهابية بالنسبة للعديد من الأشخاص في العالم، وأشار إلى أنه هناك العديد من الضحايا من الجانب الفلسطيني نتيجة للحرب على القطاع، واعتبر أن هذه الحرب كانت سببا في تزايد الضغوط على إسرائيل، التي رجح أنها في منحنى تصاعدي خاصة الأيام المقبلة، وسيكون هناك تركيز خاص على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في ظل أن إسرائيل تبقى إلى الآن غير جاهزة للغزو البري، وهو ما تؤكده العديد من المؤشرات وهو ما يبرر أن معظم العمليات العسكرية تأخذ شكل عمليات جوية ولا تتضمن غزوا برياً.
الوضع مأساوي 
وبالنسبة للأوضاع في القطاع وارتفاع عدد الشهداء قال هيرست إن الوضع الحالي يبدو مأساويًا، مع مستويات هائلة من الدمار تشبه تأثير زلزال كبير، والحالة الراهنة تُعد واحدة من أسوأ الأوقات، ونأمل في أن تجد الجهود الدولية حلاً لهذه الأزمة؛ لأن الدمار والخسائر تجعل الوضع أكثر تعقيدًا وتحتاج إلى تدخل دولي فوري، منوها إلى أن قطع الاتصالات أمر غير مقبول، ولا يمكن عزل غزة عن العالم، حيث يحتاجون إلى التواصل مع المستشفيات والأطباء، قطع الاتصالات بشكل متعمد يعتبر تصعيدًا خطيرًا في الأزمة الحالية.
وعن الوضع الصحي المزري في قطاع غزة قال رئيس تحرير موقع «ميدل إيست آي» البريطاني: هناك مستشفى واحد فقط، وهو مستشفى الشفاء، يعنى بالإصابات الطبية الخطيرة وهو يلعب دورًا مهمًا في تقديم الرعاية الصحية في هذه الظروف الصعبة، ونأمل أن يستمر هذا المستشفى في تقديم العناية الطبية اللازمة للمصابين خاصة بعد تهديده بالقصف في الساعات الأخيرة.
المفاوضات 
وعن مسار المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل، قال هيرست: قضية الأسرى الفلسطينيين حساسة ومهمة، ومن الجيد سماع أن هناك رغبة في تحرير جميع الأسرى الفلسطينيين. ورجح أن الوساطة القطرية قد تكون فرصة للبحث عن حل لهذه القضية الصعبة، معتبرا أن تحرير الأسرى هو هدف يجب السعي إليه لتحقيق السلام والاستقرار، لكنه استدرك في نفس الوقت أن العملية لن تكون سهلة على الطرفين وقال: سمعنا من المتحدث باسم كتائب أبو عبيدة أنه يريد تحرير جميع الفلسطينيين الأسرى وأعتقد أنه أمر صعب بخصوص عدد الأسرى المطالب في تحريره، لكن هنالك أولويات عند الطرفين وسيتم الاتفاق على ذلك.
وعن إمكانية وضع حد لهذه الحرب، ووقف إطلاق النار اعتبر المتحدث أن الأمم المتحدة والدول العربية سيلعبون دورًا حاسمًا في تحفيز عمليات المفاوضات ووقف إطلاق النار.
وفي ختام الندوة كرم السيد سعد بن محمد الرميحي رئيس المركز القطري للصحافة والسيد صادق العماري مدير المركز القطري للصحافة الصحفي ديفيد هيرست ومنحه درع المركز.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المركز القطري للصحافة ديفيد هيرست ميدل إيست آي قطاع غزة دیفید هیرست

إقرأ أيضاً:

قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على قطاع غزة".

وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إن رئيس الوزراء وزير الخارجية، تلقى اتصالا هاتفيا من غوتيرش، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

كما بحث الجانبان، بحسب البيان، مسألة إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى كافة مناطق القطاع، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات في المنطقة.

على صعيد متصل، قالت المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفلد، خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن قطاع غزة، إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر لإيجاد طريقة للمضي قدما في مفاوضات تكون مقبولة من الطرفين.

كما أكد ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الاثنين، أن واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء في المنطقة، خاصة مصر وقطر، لتقديم مقترح معدل بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف للصحفيين أنه ليس لديه جدول زمني لطرح هذا المقترح المتوقع منذ عدة أسابيع، مضيفا أن واشنطن تحاول التأكد من أن المقترح يمكن أن يدفع إسرائيل وحماس للوصول إلى اتفاق نهائي.

ووصلت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) والتي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، إلى مرحلة حرجة، جراء إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، في حين تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

وتقدر إسرائيل وجود 101 أسير في غزة، في حين أعلنت حماس مقتل عشرات من الأسرى في غارات إسرائيلية عشوائية.

وبدعم أميركي مطلق، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • الداخلية القطرية: المكيف أحد الأسباب الشائعة للحرائق المنزلية و3 نصائح للوقاية
  • الإمارات تُلبي احتياجات العائلات الفلسطينية في قطاع غزة
  • عميد بلدية سبها: الوضع في المركز الطبي للمدينة كارثي
  • تاريخ مواجهات الهلال أمام الفرق القطرية.. سيطرة زرقاء
  • بلينكن إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • محمد رشوان يكشف تطورات قضية أحمد فتوح لاعب الزمالك
  • محامى بالنقد يكشف تطورات قضية أحمد فتوح لاعب الزمالك
  • قطر تبحث مع الأمم المتحدة التطورات بغزة وجهود الوساطة لإنهاء الحرب
  • مصطفى بكري: المصريون لن ينسوا للأشقاء السعوديين مواقفهم في ظل الظروف الصعبة
  • “الخيمة” القطرية.. لوحة مسرحية تنال استحسان الحضور في سادس أيام مهرجان المسرح الخليجي