تضمن قانون العقوبات فى المادة رقم 336 عقوبات رادعة لمرتكب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين، على أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكًا له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة.

أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر".

فيما تنص المادة 338 على أن كل من انتهز فرصة احتياج أو ضعف أو هوى نفس شخص لم يبلغ سنه الحادية والعشرين سنة كاملة أو حكم بامتداد الوصاية عليه من الجهة ذات الاختصاص وتحصل منه إضرارا به على كتابة أو ختم سندات تمسك أو مخالصة متعلقة بإقراض أو اقتراض مبلغ من النقود أو شيء من المنقولات أو على تنازل عن أوراق تجارية أو غيرها من السندات الملزمة التمسكية يعاقب أيا كانت طريقة الاحتيال التي استعملها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري، وإذا كان الخائن مأمورا بالولاية أو بالوصاية على الشخص المغدور فتكون العقوبة السجن من ثلاث سنين إلى سبع".

عقوبات استغلال ضعف الأشخاص 

ونصت المادة 339 على أن "كل من انتهز فرصة ضعف أو هوى نفس شخص وأقرضه نقودًا بأي طريقة كانت بفائدة تزيد عن الحد الأقصى المقرر للفوائد الممكن الاتفاق عليها قانونًا يعاقب بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه، فإذا ارتكب المقرض جريمة مماثلة للجريمة الأولى في الخمس السنوات التالية للحكم الأول تكون العقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز سنتين وغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين فقط، وكل من اعتاد على إقراض نقود بأي طريقة كانت بفائدة تزيد عن الحد الأقصى للفائدة الممكن الاتفاق عليها قانونًا يعاقب بالعقوبات المقررة بالفقرة السابقة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لا تتجاوز

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الإسباني يعاقب أتلتيكو مدريد بإغلاق ملعبه 3 مباريات

إسبانيا – أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، امس الأربعاء، توقيع عقوبة الإغلاق الجزئي لملعب “سيفتاس ميتروبوليتانو” معقل أتلتيكو مدريد، لثلاث مباريات بعد أحداث الشغب التي شهدتها مباراة الأتلتي وريال مدريد بالدوري الإسباني.

وكتب الاتحاد عبر موقعه الرسمي: “أعلنت اللجنة التأديبية للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم يوم الأربعاء عن القرارات التي تم التوصل إليها فيما يتعلق بمباراة الجولة الثامنة من الدوري والأحداث التي وقعت الأحد الماضي، على ملعب سيفيتاس متروبوليتانو بين نادي أتلتيكو مدريد وريال مدريد”.

وتابع: “قررت لجنة الانضباط توقيع عقوبة الإغلاق الجزئي للملعب لثلاث مباريات بعد أن أعلن الحكم ماتيو بوسكيتس فيرير إيقاف المباراة مؤقتا، في الدقيقة 64، حيث تم تطبيق البروتوكول المتعلق برمي الأشياء وإصدار إنذارات مسبقة بالإيقاف في مناسبتين”.

وستسري هذه العقوبة على أتلتيكو مدريد، لدى استقباله ليغانيس ولاس بالماس وألافيس في الجولات الثلاثة المقبلة بالدوري على ملعبه، كما سيتوجب على النادي أيضا دفع غرامة مالية مقدارها 45 ألف يورو.

وتوقفت المباراة مؤقتا بين أتلتيكو وريال مدريد على ملعب “سيفيتاس متروبوليتانو”، بعد أن ألقى مشجعون بالمدرج الجنوبي مقذوفات على أرضية الملعب وباتجاه تيبو كورتوا حارس ريال مدريد، إثر تسجيل المدافع إيدير ميليتاو هدف التقدم للضيوف.

وبعد توقف استمر أكثر من 20 دقيقة، عاد اللاعبون إلى الملعب ليتم استئناف المباراة من جديد والتي انتهت بالتعادل بهدف لمثله.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • إيرادات فيلم عنب تتجاوز الـ 100 ألف جنيه بآخر ليلة عرض
  • بزعم سفرهم للخارج.. ضبط شخصين بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين بالقاهرة
  • إجراءات رادعة بشأن أصحاب «تكافل وكرامة» المتورطين في بيع سيارات ذوي الهمم
  • المراكز التكنولوجية بالجيزة تتلقى طلبات التصالح أيام الجمعة والسبت والأحد
  • محافظ أسيوط: نهر النيل خط أحمر وإجراءات رادعة ضد الكافتيريات المخالفة
  • محامي : نشر صور المشاهير بطريقة غير جيدة أمر يعاقب عليه القانون ..فيديو
  • شركة كمران تحذِّر من مساعٍ حوثية للسيطرة على أصولها واستغلال اسمها في تعاملات مشبوهة
  • الاتحاد الإسباني يعاقب أتلتيكو مدريد بإغلاق ملعبه 3 مباريات
  • ضبط دجال الدقهلية.. يوهم المواطنين بمعالجة السحر
  • الاحتلال يعاقب الخليل بعد عملية تل أبيب ويفرض حظرا للتجوال على أحياء عدة