قالت آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في كلمة ألقتها أمام الحضور في افتتاح الدورة الثانية عشرة للجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بمدينة أكادير، إن مجلسها بصدد تقديم مقترحاته المتعلقة بشأن تعديل مدونة الأسرة إلى اللجنة المكلفة من طرف جلالة الملك.

وقالت بوعياش، بأن ورش مراجعة مدونة الأسرة يقع في صلب اهتمامات المجلس الوطني إلى جانب الورش الهام المتعلق بتوفير فرص مبتكرة للصمود وصون وحماية حقوق ساكنة المناطق التي دمرها الزلزال، مشيرة إلى أن المجلس الوطني، ومنذ خطاب جلالة الملك بمناسبة عيد العرش 2022، شكل وحدة Ad-Hoc عرضت خلاصتها الأولية في الجمعية العامة السابقة للتداول والنقاش.

وحسب بوعياش، فإن فريقا من المجلس بصدد صياغة مقترحاته، والتي سيتم تقديمها إلى الجمعية العامة من أجل المصادقة عليها قبل عرضها على لجنة مراجعة مدونة الأسرة.

وأكدت المتحدثة نفسها، أن المجلس يرى بأن مراجعة مدونة الأسرة، بمثابة مشروع هام يروم تحصين وحماية استقرار الأسرة لضمان الشروط الكفيلة بحماية المرأة والطفل وتعزيز أفق التمكين لها، مضيفة أن أي محاولة لعزلها أو إقصائها أو تعطيلها عن مسار التنمية الإنسانية المندمجة، لن يسهم إلا في تعطيل المجتمع.

وبعبارة أخرى -تضيف بوعياش-  فإن الرهان اليوم على إعادة النظر والإصلاح هو رهان على تجسير الهوة بين طموحنا الجماعي في مغرب متسع للجميع وبين الإمكانات التي توفرها التشريعات والبنيات الأساسية.

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان اختار مدينة أكادير لعقد أشغال الدورة 12 لجمعيته العامة، وذلك اعتبارا للمصاب الجلل الذي خلفه زلزال الحوز في الثامن من شتنبر، الذي امتدت آثاره إلى إقليم الحوز وشيشاوة ومراكش وتارودانت وأزيلال، مع تسجيل وفاة 2946 مغربي ومغربية، وجرح 5674 مواطنا بينهم مهاجرون، تلقوا كلهم الإسعافات والعناية الصحية الضرورية.

كلمات دلالية اكادير المجلس الوطني لحقوق الإنسان امنة بوعياش تارودانت زلزال الاطلس زلزال الحوز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اكادير المجلس الوطني لحقوق الإنسان تارودانت زلزال الاطلس زلزال الحوز الوطنی لحقوق الإنسان مراجعة مدونة الأسرة المجلس الوطنی

إقرأ أيضاً:

السيد ذي يزن يصدر قرارًا بشأن نادي فنجاء

 

الرؤية- أحمد السلماني

اعتمد صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، قرارًا بتعيين مجلس إدارة مؤقت لنادي فنجاء، بعد استقالة أعضاء مجلس الإدارة السابق باستثناء رئيس المجلس والمُنتخب من الجمعية العمومية.

ووفق القرار الوزاري، سيقوم مجلس الإدارة المؤقت بتسيير أعمال النادي وأنشطته وبرامجه لمدة ثلاثة أشهر، وتشكّل المجلس الحالي برئاسة سلطان بن سليمان بن حميد الاسماعيلي وياسر بن فاضل بن مبارك المحاربي نائبًا للرئيس وعيسى بن خلفان بن سعيد العتبي أمينًا للسر محسن بن محمد بن سعيد الخروصي أمينًا للصندوق وانور بن سليمان بن ناصر الهدابي عضوًا.

وسيمارس مجلس الإدارة المؤقت مهامه في إدارة شؤون النادي لمدة ثلاثة أشهر على أن يدعو الجمعية العمومية العادية لانتخاب مجلس إدارة جديد قبل انتهاء مدته بخمسة وأربعين يومًا على الأقل، أو في الموعد الذي يتم التوافق عليه مع الوزارة.

ودخل نادي فنجاء العريق في أزمة إدارية بعد تباين واختلاف الآراء بين رئيس النادي من جهة وبقية أعضاء مجلس الإدارة من جهة أخرى؛ ليتقدموا للوزارة باستقالتهم من المجلس.

وتقدم لوزارة الثقافة والرياضة والشباب بالاستقالة من مجلس الإدارة كل من: نائب الرئيس سيف السمري، وأمين الصندوق سالم الهدابي، وأمين السر أحمد الهدابي، والأعضاء: سعيد الفارسي، وحارث الحضرمي، وسيف بن ناصر الرواحي، وسيف بن سعيد الحارثي.

واشتكى الأعضاء المستقيلون من تفرُّد رئيس مجلس الإدارة بالقرارات دون الرجوع للمجلس، إلى أن ظهر على السطح الخلاف عندما جرى الإعلان عن تعاقد إدارة النادي مع المدرب المخضرم سامي الجابري ومساعده لاعب نادي فنجاء السابق محمد مبارك الهنائي لتدريب الفريق الكروي الأول. في المقابل أُعلن في مؤتمر صحفي عن التعاقد مع المدرب القطري مع المدرب القطري أحمد المناعي لقيادة الفريق الكروي الأول للموسم الجديد 2024/ 2025؛ وذلك بحضور المهندس سلطان بن حميد الإسماعيلي رئس النادي.

وأثرّت هذه الخلافات على النادي وبرامجه وحضوره بين أندية سلطنة عُمان، خاصة وأنه يحمل رصيدًا كبيرًا من الإنجازات، لا سيما على مستوى كرة القدم؛ كونه بطلًا للدوري 8 مرات، والكأس الغالية 9 مرات، وهو أول نادٍ محلي يمنح سلطنة عُمان لقبًا خارجيًا، وذلك عندما تُوِّجَ بطلًا للخليج عام 1989، على حساب المحرق البحريني.

مقالات مشابهة

  • "الشورى" يدعو لتفعيل منظومة الابتكار في جامعة حفر الباطن
  • لجنة بـ الوطني الاتحادي تعتمد تقرير سياسة الحكومة بشأن إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة
  • مذكرة تفاهم بين الوطني لشؤون الأسرة وإنقاذ الطفل-الأردن
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • القومي لحقوق الإنسان وصندوق الأمم المتحدة يناقشان التشريعات المتعلقة بتجريم الزواج المبكر
  • "حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة
  • محافظ كفر الشيخ يستقبل وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان
  • السيد ذي يزن يصدر قرارًا بشأن نادي فنجاء
  • القومي لحقوق الإنسان يعقد دورتين تدريبيتين في بورسعيد لتعزيز الثقافة الحقوقية