كلود ليفي-ستراوس هو عالم اجتماع فرنسي وفيلسوف وسياسي ومصور وتربوي وكاتب. وقد حصل على لقب "شيخ البنيويين" أو "البنيوي الأول" أو "رائد البنيوية المعاصرة".

تحليل الثقافات القديمة 

قد قام ليفي-ستراوس بتحليل الثقافات القديمة غير الغربية ودرس وتحليل الأساطير والنظم الثقافية وقارن بينها. كان مهتمًا بدراسة الحكايات الشعبية وأساطير الشعوب البدائية التي تؤمن بفكرة وحدة الطبيعة، على غرار ابن عربي وسبينوزا.

وقال ليفي-ستراوس: "إن علم التاريخ هو آخر أساطيرنا نحن المحدثين، حيث نعيد ترتيب التاريخ ونتلاعب به بطريقة بدائية مشابهة للأساطير، بهدف تشكيل رؤية شمولية للكون".

ثقافة القليوبية تطلق قوافلها بمدارس المحافظة العدوان الثلاثي على مصر .. الثورة الجزائرية السبب في انضمام فرنسا ماالقصة؟

واعتبر ليفي-ستراوس اكتشاف أمريكا والاستعمار الذي تلاهما كارثة بالنسبة للجنس البشري. ولد ليفي-ستراوس في 28 نوفمبر 1908 في عائلة يهودية برجوازية، وحصل على منحة من الحكومة الفرنسية لإجراء دراسة واسعة النطاق في وسط البرازيل، حيث تعمق في دراسة القبائل البدائية. وقد كانت هذه الدراسة تمهيدًا لأفكاره اللاحقة.

عاد ليفي-ستراوس إلى فرنسا في عام 1940 بعد سقوط باريس، وبعد عام سافر إلى نيويورك حيث عمل في الكلية الجديدة للبحث الاجتماعي. وحصل على درجة الدكتوراه في "البنى الأولية للقرابة". عمل في الملحق الثقافي الفرنسي بالولايات المتحدة في الفترة من 1946 إلى 1947. ثم عاد إلى فرنسا في عام 1948 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وقدم أطروحة حول المشاكل النظرية للقرابة.

تم اختياره ليكون أستاذًا في كوليج دو فرانس، وفي عام 1950 أصبح مدير الدراسات في المعهد التطبيقي للدراسات العليا في جامعة باريس. وتم اختياره لشغل كرسي الأنثروبولوجيا الاجتماعية في كوليج دو فرانس في عام 1959. وفي عام 1964، حصل على وسام جوقة الشرف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكايات الشعبية الحرب العالمية الثانية الملحق الثقافي وسام جوقة الشرف فی عام

إقرأ أيضاً:

بعد قتل جاره..القبض على هارب فرنسي في إسبانيا أثناء محاولته الفرار إلى المغرب

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

أُلقي القبض على شاب يبلغ من العمر 22 عامًا في ميناء الجزيرة الخضراء بجنوب إسبانيا، وذلك أثناء محاولته الفرار إلى طنجة بالمغرب، بعد أن كان مطلوبًا بتهمة قتل جاره في شوارع مدينة أرجنتويل الفرنسية خلال شهر مارس الماضي.

الشاب كان يعيش حالة من الهروب منذ حادثة القتل التي وقعت في ليلة 11 مارس، حيث قام بطعن جاره البالغ من العمر 33 عامًا بعد مشادة كلامية بينهما بسبب الضوضاء الناتجة عن سيارة المتهم. وبحسب ما ذكرته قناة BFMTV، فقد تم إيقاف المتهم بناءً على مذكرة توقيف أوروبية صادرة عن السلطات الفرنسية. تم القبض عليه في ميناء الجزيرة الخضراء بينما كان يستعد لركوب العبارة المتجهة إلى المغرب.

تم نقل المتهم إلى مدريد عقب القبض عليه، حيث وضع في الحبس الاحتياطي بانتظار إتمام إجراءات تسليمه إلى فرنسا.

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. تحرك عسكري فرنسي في الشرق الأوسط
  • بعد قتل جاره..القبض على هارب فرنسي في إسبانيا أثناء محاولته الفرار إلى المغرب
  • إسرائيل.. 8 قتلى بعملية إطلاق نار في يافا
  • محمد عبد الله بعد اختياره وكيلا ثانيا لنقابة الموسيقيين: سعيد بثقة الأعضاء
  • تدخل عسكري فرنسي في لبنان
  • مقتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة مدنيين في الغارات الإسرائيلية على دمشق  
  • نتنياهو للشعب الإيراني: لو اهتم بكم نظامكم لتوقف عن إنفاق الدولارات من أجل الحروب بالشرق الأوسط
  • في حارة صور القديمة.. 9 شهداء
  • احتفالات للمستوطنين باغتيال نصر الله.. وكاتب شهير ينفخ في البوق (شاهد)
  • جدعون ليفي: الابتهاج البربري باغتيال نصر الله انحدار جديد للمجتمع الإسرائيلي