قال السفير نبيل فهمي وزير الخارجية الأسبق، أنه ليس بالضرورة أن يكون هناك ربط بين تاريخ عملية طوفان الأقصى وبين ذكرى أكتوبر في السادس من أكتوبر لكن يبقى أن ما قامت  حماس في  غاية الدقة ويعكس  تمرس وتدريب طويل.

نبيل فهمي: رد الفعل المصري تجاه القضية الفلسطينية تاريخي وثابت نبيل فهمي: الشعب الفلسطيني سيحبط وسيلجأ لاستخدام القوة


وتابع خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON،: "ما حدث يدل   أن احماس اشتغلت على ده  سنة أو أكثر حتى تتمكن من استهداف  22 موقع إسرائيلي في أن واحد  والدخول بريا عبر الدرونز والموتسيكلات  بما يؤكد أنه ليس  رد فعل للحظة خاصة  أن  حالة من الركود وعدم اهتمام بالقضية  ورات حماس  أنها فرصة لإثبات الذات أنهم طرف فاعل في الساحة".


وحول  ما يتردد مؤخراً أن حماس  تسرعت  في القيام بالعملية بسبب ردة الفعل الإسرائيلية وسقوط  الضحايا، قال: "عدد الفلسطينيين ممن ماتوا  خلال سبعين سنة ماضية تجاوز هذا الرقم   بكثير والمشكلة تكمن في استمرار الاحتلال  وهو لب القضية".


ورداً على ما يشاع  عن  ركود السلطة الفلسطينية في مواقفها قال: "أتمنى أن تنتهز السلطة الفرصة للتحرك عربياً ودولياً لتحريك الركود  الحالي وأن تنشط في شرح موقفها  في كل المحافل الدولية وأتذكر موقفاً للرئيس الراحل ياسر عرفات  في عام 1996 كنت مبتعث له لبث شكوى مصرية  وقتها من تصرف طيار فلسطيني وقال لي حاضر هشوف الشكلة اصلي رايح  مؤتمر كذا وكذا  فسألته لماذا  ماهي الأهمية قال لي  :  ماينفعش مارحش  هينسونا".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

كندا: قواعد جديدة على طلبات لم شمل الأسرة

بدأت الوزارات المسؤولة عن الهجرة في كندا تخطيطها لعام 2025-2027. فيما يتعلق باستقبال الوافدين الجدد إلى هذا البلد المعروف بسياسة الهجرة الجذابة والترحيبية.

من ناحية أخرى، يخشى رئيس الوزراء فرانسوا لوغو من “مخاطر ردود الفعل والمبالغة في رد الفعل” في كيبيك.

في الواقع، يعتقد فرانسوا ليغولت أنه من المبالغة أن نرحب بأكثر من 300 ألف شخص في كيبيك. في غضون عامين فقط. الأمر الذي يؤدي، بحسب قوله، إلى «مخاطر ردود الفعل والمبالغة في ردود الفعل».

وفي أعقاب ذلك، كشفت إدارة الهجرة في كيبيك، على موقعها الرسمي على الإنترنت. عن قواعد جديدة تنطبق على طلبات لم شمل الأسرة. دخلت هذه الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ في 26 جوان وستطبق حتى 25 جوان 2026.

في أعقاب ذلك، أعلنت وزارة الهجرة والفرنسة والاندماج أنه من الآن فصاعدا. لن تقبل كيبيك سوى 13000 طلب رعاية كحد أقصى. كجزء من إجراءات لم شمل الأسرة.

ومن بين هذا العدد، ستقوم الحكومة بمعالجة ما مجموعه 10400 طلب لإحضار الزوج أو الشريك. أو الشريك الزوجي أو طفل معال يقل عمره عن 18 عامًا إلى كيبيك.

وسيتم تلقي هذه الطلبات على أساس “من يأتي أولاً يخدم أولاً”.

علاوة على ذلك، إذا وصل العدد إلى هذا الحد قبل 25 جوان 2026، ستعلن الوزارة علناً. أنها لن تتلقى الطلبات حتى نهاية فترة الاستقبال.

وسيتم إرجاع جميع الطلبات الأخرى المستلمة بعد هذا التاريخ دون معالجتها ودون تحصيل رسوم.

علاوة على ذلك، قامت كيبيك بإعفاء الفئات التالية من هذه الإجراءات الجديدة. لذلك، لا يزال بإمكان الضامن أن يرعى:

طفلهما يقل عمره عن 18 عامًا.

طفل قاصر يرغب الشخص في تبنيه.

شخص بالغ يعتمد على والديه بسبب حالة جسدية أو عقلية.

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب
  • كندا: قواعد جديدة على طلبات لم شمل الأسرة
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • المشير محمد علي فهمي.. بطل الدفاع الجوي وصانع النصر
  • نشرة التوك شو.. تدشين حملة لدعم مبادرة السيسي لوقف حرب غزة
  • محمد أسامة عن دوره في فيلم عصابة المكس: طول الوقت عايز أعمل حاجة أحسن.. فيديو
  • إكذوبة إسرائيلية.. السفير الفلسطيني بالقاهرة يرد على شائعة غلق مصر لمعبر رفح (فيديو)
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: انطلاق حرب عالمية من غزة ليس في مصلحتنا
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها