تتحول دولة الإمارات، خلال نوفمبر المقبل إلى الوجهة العالمية الأولى، عبر استضافتها لمجموعة كبيرة من المؤتمرات والمعارض والأحداث الدولية البارزة التي تجسد مكانتها ودورها المؤثر في رسم مستقبل كثير من القطاعات الحيوية في المنطقة والعالم.

وتشهد الإمارات من 1 حتى 30 نوفمبر 2023، سلسلة من الأحداث والفعاليات الاقتصادية والصحية والعلمية والرياضية ذات الحضور والمشاركة الدولية الواسعة

«COP28»

تستضيف الإمارات الدورة ال28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» التي تعقد في مدينة إكسبو دبي، من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.

وتتطلع الإمارات إلى استقبال العالم في المؤتمر والعمل مع جميع الأطراف المعنية لتحقيق نتائج ومخرجات متوازنة وطموحة وشاملة تحقق التقدم وترفع سقف الطموح المناخي عبر الانتقال من مرحلة وضع الأهداف إلى تنفيذها.

قمة عالمية

تستضيف أبوظبي قمة عالمية يحضرها عدد كبير من أبرز القادة والرموز الدينيين من جميع أنحاء العالم على مدار يومي 6 و7 نوفمبر المقبل، لتأكيد الدور المهم للأديان في معالجة تغير المناخ.

ويشارك في القمة، التي ينظمها مجلس حكماء المسلمين بالتعاون مع رئاسة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والكنيسة الكاثوليكية، القادة والرموز الدينيون الذين يمثلون الديانات الكبرى في العالم والأكاديميون وخبراء البيئة، بهدف مناقشة المسؤوليات الأخلاقية للزعماء الدينيين في معالجة أزمة المناخ، ومناقشة التعاون بين الدين والعلم لسد الفجوة بين الأدلة التجريبية والتعاليم الروحية، ومناقشة إستراتيجيات تعزيز دور القادة والرموز الدينيين للمساهمة في تحقيق العدالة المناخية.

«قادة الاستدامة 2023»

تستعد «فوربس الشرق الأوسط» لإطلاق «قمة قادة الاستدامة 2023» التي تجمع القادة الدوليين في الاستدامة والتكنولوجيا والتمويل والسياسة، من 1 إلى 3 نوفمبر المقبل في أبوظبي تحت شعار «تسريع النمو الاقتصادي من أجل عالم أكثر خضرة». وتسهم القمة بدور حيوي في الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

«فورتشن العالمي»

تستضيف العاصمة أبوظبي، ملتقى «فورتشن العالمي»، من 27 إلى 29 نوفمبر 2023، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك ضمن جهود إمارة أبوظبي لتعزيز مكانتها ضمن أبرز المراكز المالية والاقتصادية في المنطقة.

ويمثل الملتقى فرصة ملائمة للرؤساء التنفيذيين لأكبر الشركات متعددة الجنسيات وصُنّاع القرار والاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في نقاشات مباشرة مع نظرائهم في دولة الإمارات والمنطقة.

«أسبوع أبوظبي المالي»

تنطلق أعمال الدورة الثانية من «أسبوع أبوظبي المالي»، الذي ينظمه سوق أبوظبي العالمي من 27 إلى 30 نوفمبر المقبل. وسيركز في هذه الدورة على مناقشة العوامل المؤثرة في تدفقات رؤوس الأموال والأنظمة النقدية والخدمات والمرافق المالية والقطاعات الصناعية والاجتماعية التي تؤثر في النظام المالي العالمي، كما يسعى إلى تعزيز التعاون والفرص ومعالجة التحديات في عصر التحولات.

«فن أبوظبي»

تنطلق في 22 نوفمبر المقبل فعاليات الدورة 15 من معرض «فن أبوظبي» التي تقام في منارة السعديات، بمشاركة صالات العرض الفنية من جميع أنحاء العالم.

وأعلن «فن أبوظبي» اختيار الفنان الإماراتي محمد أحمد إبراهيم، الذي مثل دولة الإمارات في المعرض الفني الدولي التاسع والخمسين في بينالي فينيسياعام 2022، فناناً لحملة المعرض البصرية هذا العام.

الكونغرس العالمي للإعلام

تنعقد فعاليات الدورة الثانية من معرض ومؤتمر الكونغرس العالمي للإعلام 2023، من 14 إلى 16 نوفمبر المقبل بمركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك».

وتُنظم هذه الدورة مجموعة «أدنيك» بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات «وام»، بمشاركة نخبة من روّاد صناعة الإعلام والمتخصصين والمؤثرين العالميين، والأكاديميين والشباب وطلبة الجامعات.

ويناقش «الكونغرس العالمي للإعلام 2023» على مدار ثلاثة أيام، الكثير من المحاور الرئيسية التي تركز على الإعلام البيئي والاستدامة، وتعليم الإعلام والتحديات والفرص والابتكار، إلى جانب الإعلام الرياضي، ودور التقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي.

«ويتيكس»

تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي الدورة الخامسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية، من 15 إلى 17 نوفمبر 2023 في مركز دبي التجاري العالمي.

ويعدّ المعرض منصة مثالية للشركات والمستثمرين والزوار للتعرف إلى أحدث الابتكارات والحلول في قطاعات الطاقة والمياه والتنمية الخضراء والاستدامة والمركبات الكهربائية والمدن الذكية، وأحد أكبر المعارض المتخصصة في العالم. ويوفر فرصة مهمة للشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة للوصول إلى آلاف العارضين والمشاركين والمسؤولين وصناع القرار والخبراء في مختلف القطاعات الحيوية.

«قمة المعرفة»

أعلنت «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة»، انطلاق النسخة الثامنة من «قمة المعرفة» بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مركز دبي التجاري العالمي يومي 21 و22 نوفمبر المقبل. فيما سيكون يوم 23 عن بُعد.

وتتمحور القمة التي تنعقد تحت شعار «مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة»، حول مدن المعرفة والثورة الصناعية الخامسة وتجمع تحت مظلتها قادة الفكر وواضعي السياسات وصنّاع القرار والخبراء والباحثين والأكاديميين ورواد الأعمال لمناقشة دور مدن المعرفة في احتضان الثورة الصناعية الخامسة.

«الاقتصاد الأخضر»

تستضيف دبي الدورة التاسعة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي، والمجلس الأعلى للطاقة في دبي، والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر يومي 28 و29 نوفمبر 2023، في مركز المؤتمرات بمدينة جميرا بدبي.

وستركز هذه الدورة على التقدم المحرز في الدورات السابقة والابتكارات الرئيسية للمؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ومن خلال توفير منصة تجمع المعنيين من مختلف أنحاء العالم، ستمهد القمة الطريق أمام مؤتمر «COP28»، وستضيء على الحلول الاستشرافية للتحول السريع والعادل إلى اقتصاد أخضر عالمي متكامل.

«معرض دبي للطيران»

تستضيف دبي فعاليات الدورة 18 من «معرض دبي للطيران» في نوفمبر المقبل، بمشاركة عالمية واسعة، حيث يرسم المعرض من دبي مستقبل القطاع عالمياً، لاسيما مع انتهاء تداعيات جائحة «كورونا»، وفتح الأجواء أمام حركة الناقلات في العالم وانتعاش السياحة الدولية مجدداً.ويقام المعرض في مطار دبي ورلد سنترال، من 13 إلى 17 نوفمبر 2023، بمشاركة روّاد القطاع والمبتكرين لمناقشة وتحديد الاتجاهات المستقبلية واستكشاف فرص الاستفادة منها، فضلاً عن الإضاءة على مجموعة من المواضيع المهمة بما في ذلك تقنيات الفضاء وجهود التوطين في القطاع عبر حملة «اصنع في الإمارات»، والدور المحوري للشركات الناشئة في تسريع وتيرة تنفيذ خطط الاستدامة.

«الشارقة الدولي للكتاب»

تنطلق في الأول من نوفمبر، فعاليات الدورة 42 من «معرض الشارقة الدولي للكتاب» التي تقام في مركز إكسبو الشارقة.

ويشارك في المعرض 2033 ناشراً وعارضاً من 108 دول، ويقدم 1.5 مليون عنوان في الوقت الذي يجمع 600 مؤلف يوقعون كتبهم الجديدة من بينهم نخبة من كبار الأدباء والفنانين العرب والأجانب.

وتشهد هذه الدورة تنظيم 1700 فعالية متنوعة يشارك فيها 215 ضيفاً من 69 دولة، وتستهدف جميع الأعمار.

ويحتفي المعرض الذي يرفع هذا العام شعار «نتحدث كتباً» بكوريا ضيف شرف دورة هذا العام، بهدف الإضاءة على المشهد المعرفي والثقافي في الأدب والفن والتكنولوجيا في كوريا.

«علوم الفضاء والفلك»

تستضيف جامعة الشارقة، فعاليات «المؤتمر العربي الرابع عشر في علوم الفضاء والفلك»، من 13 إلى 16 نوفمبر، الذي ينظمه الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بالتعاون مع الجامعة وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.

ويناقش المؤتمر الذي يشهد حضور ومشاركة عدد من العلماء والباحثين والمهتمين وطلبة الدراسات العليا من أنحاء العالم كافة، آخر ما تم التوصل إليه من بحوث ودراسات واستكشافات علمية وتقنية. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات فعالیات الدورة نوفمبر المقبل الفضاء والفلک أنحاء العالم هذه الدورة نوفمبر 2023 فی مرکز

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. 6.6% نمو الناتج المحلي غير النفطي في الربع الثاني

أظهرت تقديرات أولية كشف عنها مركز الإحصاء في أبوظبي، اليوم الثلاثاء، نمواً في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% خلال الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، وذلك بفضل النمو المتواصل للأنشطة الاقتصادية غير النفطية، ما يعكس نجاح استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الإمارة.

ووفقاً للتقديرات الأولية التي نشرها المركز، واصل الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي تسجيل نمو في القيمة الإجمالية، لتتجاوز 297 مليار درهم خلال الربع الثاني من عام 2024، وهو ما عزز نمو اقتصاد الإمارة غير النفطي خلال النصف الأول من عام 2024 بنسبة 5.7% دافعًا الاقتصاد الكلي للنمو بنسبة 3.7% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.
وتشير التقديرات الأولية إلى نمو جميع الأنشطة غير النفطية ما أدى إلى صعود الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 6.6% مُسجِّلاً أعلى قيمة ربعية عند 164.2 مليار درهم، وزيادة مساهمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في اقتصاد الإمارة إلى أكثر من 55.2%، وهي النسبة الأعلى منذ الربع الأخير في عام 2014.

مرونة وحيوية

وقال أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي إن استمرار الأداء القوي لاقتصادنا خلال السنوات الماضية جاء تأكيداً على مرونته وحيويته في التعامل بصورة استباقية وإيجابية مع المتغيرات الكبرى في الاقتصاد العالمي مدعومًا بمبادراتنا ومساعينا لتسريع التحول نحو اقتصاد متنوع وذكي ومستدام، ونجحت جهود التنويع الاقتصادي في ترسيخ مكانة أبوظبي بوصفها مركزًا اقتصاديًا صاعدًا، ووجهةً جاذبةّ للمواهب والأعمال والاستثمارات المحلية والأجنبية".
وأضاف أن مبادراتنا تسهم في تعزيز منظومة أعمال حيوية تتميز بالتنافسية العالمية وتوفير الفرص للجميع وتمكينهم لتحقيق أقصى إمكاناتهم، ومع التحول إلى المرحلة التالية من مسيرة التطور، يعمل "اقتصاد الصقر" المتنامي على الاستفادة من قدرات التكنولوجيا المتقدمة لتسريع النمو الاقتصادي مع وضع التنمية البشرية والاستدامة في مقدمة أولوياتنا".

التكيف مع التحديات

من جانبه، قال عبدالله غريب القمزي، المدير العام لمركز الإحصاء في أبوظبي، إن التغير الإيجابي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة يعكس أداءً استثنائياً يتمثل في النمو المتواصل والزيادة القياسية في القيمة الكلية له، بفضل المساهمة المتميزة لقطاعات حيوية مثل الصناعات التحويلية والتشييد والبناء والمالية، التي حقَّقت أعلى قيمة ربعية لها لتصل القيمة الكلية للاقتصاد غير النفطي لأعلى مستوى لها عند 164.2 مليار درهم، مقارنةً بالقيمة القياسية التي حقَّقها في الفترة نفسها من عام 2023 عند 154 مليار درهم".
وأضاف أن هذا الأداء القوي يؤكد قدرة اقتصاد الإمارة على التكيُّف مع التقلُّبات والتحديات العالمية، ما يعزِّز مكانة أبوظبي وجهةً مثاليةً بفضل النمو المتراكم للقطاعات والأنشطة الاقتصادية غير النفطية.
وحقق قطاع التشييد والبناء معدلات نمو ملحوظة وصلت إلى 11.5% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، وسجَّل أعلى قيمة ربعية له بقيمة 27.5 مليار درهم، وبلغت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 9.3%، وهي النسبة الأعلى منذ عام 2015.
وواصلت الصناعات التحويلية النمو بنسبة 2.6% خلال الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، ليسجِّل القطاع أعلى قيمة ربعية له بلغت 26.8 مليار درهم، ويُسهم بنسبة 9% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال الربع الثاني من عام 2024.
وتُشير التقديرات إلى نمو القطاع المالي بنسبة 13.4% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، ليسهم في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 7.4%، وارتفاع قيمته المضافة لأعلى مستوى لها، حيث بلغت نحو 22 مليار درهم، ما يُعزِّز القدرة التنافسية للإمارة على الصعيدين المحلي والعالمي، ويرسخ مكانتها وجهةً جاذبةً للاستثمارات.
ونما قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 3.3% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023، ليُسهم بنسبة 5.5% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال الربع الثاني من عام 2024، مُحقِّقًا أفضل أداء من حيث القيمة، حيث تجاوزت 16 مليار درهم.
وينعكس الأداء المتميِّز للقطاعات الرئيسية على أداء القطاعات الاقتصادية الأخرى، بما في ذلك قطاعا النقل والتخزين، والأنشطة العقارية التي حقَّقت خلال الربع الثاني من عام 2024 نموًا بنسبة 15.2% و5.5% على التوالي، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023 وبقيمة إجمالية تصل إلى 7 و10 مليار درهم على التوالي. ووصلت نسبة مساهمة هذين القطاعين في الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.4% و3.4% على الترتيب.
وحقَّق قطاع المعلومات والاتصالات نموًا بنسبة 4.4%، وزيادة في القيمة بلغت 8.5 مليارات درهم، ليتجاوز الحد القياسي السابق الذي حقَّقه في الفترة نفسها من عام 2023. ووصلت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 2.8% خلال الربع الثاني من عام 2024، ما يعكس أهمية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، ونجاح السياسات الحكيمة التي وضعتها الحكومة لتطوير خدمات المعلومات والاتصالات في الإمارة.
يُشار إلى أنَّ الاقتصاد غير النفطي لإمارة أبوظبي حقَّق معدلات نمو ملفتة للنظر خلال الفترة الماضية، حيث سجَّل نموًا بنسبة 4.7% خلال الربع الأول من عام 2024، و9.1% خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022، ليثبت قدرته على التوسُّع في ظل تنامي الأنشطة الاقتصادية غير النفطية الرئيسية مثل الصناعة والمالية والتشييد والبناء.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي.. 6.6% نمو الناتج المحلي غير النفطي في الربع الثاني
  • استقرار أسعار النفط وسط توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب العالمي
  • 560 فعالية ومعرض.. تفاصيل المنتدى الحضري العالمي نوفمبر المقبل
  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بمشاركة قادة وخبراء من مختلف أنحاء العالم
  • استقرار أسعار النفط amid قلق الأسواق من الإمدادات والطلب العالمي
  • مصر تستضيف النسخة الأولى من القمة العالمية للبنية التحتية العامة الرقمية DPI غدًا 
  • الإمارات في أكتوبر.. تعرف إلى أبرز الأحداث والفعاليات
  • الإمارات كان الأولى لها إدانة إحتلال المليشيا لمقر سفيرها وإتلافه وسرقة سياراته وتحويله لثكنة عسكرية
  • المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط
  • «أبوظبي الرياضي» يخوض «أبطال آسيا» في الصين