بات حلم التحكم بـ"غرندايزر" أو غيره من الروبوتات العملاقة المنبثقة من عالم الرسوم المتحركة اليابانية، واقعاً للياباني ريو يوشيدا الذي صنع "وحشاً" يمكن التحكم فيه من الداخل.

ويحمل هذا الروبوت العملاق البالغ طوله 4,5 أمتار ووزنه 3,5 أطنان، اسم "آرتشاكس"، ويمكن تحريكه بسرعة 10 كيلومترات في الساعة من جانب شخص يجلس في قمرة قيادة مجهزة بأحدث التقنيات.

ويحرّك هذا الشخص كما يشاء الروبوت ذا المفاصل الـ26، بما في ذلك يداه الضخمتان، عبر عصيَي تحكّم ودوّاستين وشاشة تعمل باللمس.


وأوضح يوشيدا، الرئيس الشاب لشركة "تسوبامي إنداستريز" الناشئة "أريد أن تتحقق أحلام الناس. كنّا نحلم عندما كنا أطفالاً بالدخول في روبوت والتحكم فيه كما الحال في أفلام الخيال العلمي".
وقال رجل الأعمال البالغ 25 عاماً في ممرات "معرض التنقل الياباني"، عن آلته البالغة قيمتها ثلاثة ملايين دولار "إنها آلة تتيح للناس أن يدخلوا قليلاً إلى هذا العالم (الخيال العلمي)".




أما عن وجهة استخدام هذه الآلات، فلفت ريو يوشيدا إلى أن الخيارات تراوح بين الاستعمال لغايات الترفيه مثل معارك الروبوتات، أو لأهداف عملية مثل مهمات إزالة الأنقاض بعد الكوارث أو أعمال البناء.
لكن هدفه لا يقتصر على تطوير الروبوتات فحسب، بل يريد بشكل خاص إنشاء نظام يدمج بين الآلة والشخص الذي يتحكم في حركتها.
وأوضح ريو يوشيدا أن "الفكرة ليست أن يدخل الشخص إلى داخل (الروبوت) ويصبح المتحكم به فقط، بل أن يصبح هو الروبوت، كما لو أنه أصبح شخصياً عملاقاً".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

محترف ويتدرب على الملاكمة.. «ناديا».. روبوت جديد يشبه الإنسان

انتشرت حالة من الإثارة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو حديث لروبوت شبيه بالإنسان، ويعرف باسم «ناديا»، وهو يتدرب على الملاكمة، باستخدام الواقع الافتراضي.

وبحسب بحسب «إنترستينغ إنجينيرينغ»، أظهر مقطع الفيديو الروبوت «ناديا»، التابع لمعهد الإدراك البشري والآلي (IHMC)، وهو يتدرب على الملاكمة، بإعداد التقاط الحركة في الواقع الافتراضي، وعصا تحكم عن بعد.

الروبوتات وإنجاز المهام الصعبة

ويُظهر هذا الروبوت، كيف يمكن لأنظمة التشغيل عن بعد المتطورة، أن تساعد الروبوتات في إنجاز المهام الصعبة والعملية، ويتم التحكم في الروبوت بواسطة مهندس قريب، يرتدي نظارات الواقع الافتراضي (VR)، من خلال رابط مقيد، يتحكم المهندس بسهولة في ذراعي وساقي الروبوت «ناديا».

ووفقاً لما أعلنه موقع «IHMC»، فسيكون هذا الروبوت مفيداً بشكل خاص في مكافحة الحرائق والاستجابة للكوارث.

الروبوت «ناديا»

وتمكنت شركة أميركية من اختراع إنسان آلي «روبوت» ملاكم، وتبين من الاختبارات أن لديه قدرات مذهلة على ألعاب القتال بما فيها الملاكمة وفقاً لمعايير اللاعبين المحترفين، فيما يثير ظهور هذا «الروبوت» الكثير من الجدل حول مستقبل الرياضات القتالية، فضلاً عن مخاوف في أن يُستخدم في اعتداءات تستهدف البشر العاديين.

واسم الروبوت مأخوذ من لاعبة الجمباز الشهيرة ناديا كومانيسي، كإشارة إلى هدف التصميم النهائي، وهو تحقيق نطاق الحركة البشرية، وفقا لما أعلنته شركة (IHMC) على موقعها على الإنترنت.

وصمم الروبوت ليكون مرناً، ويحتوي على 29 مفصلاً، مما يوفر له بعضاً من أعلى نطاقات الحركة لأي إنسان حتى الآن.

اقرأ أيضاً«أيفون الغلابة».. سعر مواصفات هاتف itel A70 في مصر

أرخص هاتف آيفون.. كل ما تريد معرفته عن iPhone SE 4

مقالات مشابهة

  •  ليبيا تنسحب من مواجهة «بأولمبياد الروبوتات» بسبب فريق إسرائيل
  • عاجل| «هاشم صفي الدين» بين الولاء لإيران وتحديات الداخل هل يكون خليفة نصر الله المنتظر؟
  • حزب الله من الداخل.. تعرف إلى أكبر تنظيم شيعي مسلح في لبنان؟
  • الفلسفة والأدب بين إدراك الحقيقة ونسج الخيال «3»
  • محترف ويتدرب على الملاكمة.. «ناديا».. روبوت جديد يشبه الإنسان
  • خاص | دنيا ماهر لـ الفجر الفني: أتمنى تقديم عمل درامي عن الخيال العلمي وأحب تكرار التعاون مع إياد نصار ومنى زكي
  • 30 قدماً وتُنتج مليوني كيلو.. العالم يترقب مزرعة "بلنتي" العمودية!
  • بحضور وكيل «الصحة».. «بيطرى السويس» تنظم ندوة عن مرض السعار وكيفية التحكم فيه
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال يوسع من غاراته وهجماته في الداخل اللبناني
  • لمحبي الخيال العلمي.. دليل الأفلام في السينمات وأماكن عرضها