قال عماد النحاس، إن فريق الأهلي لم يكن في أفضل حالاته اليوم  أمام صن داونز، واحترم الخصم، وكان التفكير بأن تنتهي المباراة بالتعادل السلبي أو إحراز هدف من الكرة الثابتة.

تامر أمين يعلق على هزيمة الأهلي من صن داونز (فيديو) واقعية كولر تُخرج الأهلي بأقل الخسائر أمام صن داونز بجنوب أفريقيا أتمنى أن يعود الفريق في مباراة العودة إلى مستواه

ووجه عماد النحاس خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، رسالة لفريق الأهلي، قائلا: ""حظ أوفر للأهلي وأتمنى أن يعود الفريق في مباراة العودة إلى مستواه، ونرى الأهلي في المباراة النهائية".

  

وأشار عماد النحاس إلى أن النادي الأهلي استطاع الحفاظ على نظافة الشباك في الشوط الأول، ومع بداية الشوط الثاني ومع بداية أول خطأ والضغط من فرقة صن داونز، استطاعوا إحراز هدف، وانتهت المباراة بهدف نظيف للفريق المنافس.

وتلقى الأهلي الهزيمة الخامسة له تاريخيًا أمام صن داونز الجنوب أفريقي، و فشل حتى الآن في تحقيق أي فوز في الدوري الأفريقي لكرة القدم في نسخته الأولى بعدما تعادل مع سيمبا التنزاني ذهابًا وإيابًا في الدور ربع النهائي و خسر من صن داونز بهدف نظيف في ذهاب الدور نصف النهائي من البطولة المستحدثة.

الأهلي كالعادة دخل المباراة بطريقة 4-3-3 بتشكيل مكون من محمد الشناوي في حراسة المرمى و أمامه الرباعي رامي ربيعة و محمد عبد المنعم و علي معلول و محمد هاني مع الاعتماد على الثلاثي مروان عطية و محمد مجدي آفشة وأليو ديانج في خط الوسط و تواجد الثلاثي بيرسي تاو رضا سليم و صلاح محسن في خط الهجوم.

بدأ مارسيل كولر المباراة باستراتيجية مختلفة كما كان متوقعًا حيث قرر ترك الاستحواذ لمنافسه صن داونز و عدم تطبيق الضغط العالي تجنبًا لظهور أي مساحات في وسط الملعب و بين خطوط الفريق.
 

استراتيجية مختلفة من مارسيل كولر

كان واضحًا من البداية اعتماد الأهلي على الدفاع المتوسط و المنخفض بتنظيم دفاعي 4-4-2 و 4-5-1 و أبرز ما ظهر في التنظيم الدفاعي للنادي الأهلي هو عودة المهاجم صلاح محسن حتى دائرة خط المنتصف و عدم تطبيق الضغط على قلبي دفاع صن داونز بتعليمات واضحة من كولر.

كما حصل الجناح المغربي رضا سليم على دور دفاعي واضح و مؤثر بالعودة كلاعب خامس في الخط الدفاعي و مساندة علي معلول في في الناحية اليسرى و إيقاف خطورة و تحركات ظهير و جناح صن داونز أو جناح و لاعب المحور الهجومي، و هو ما نجح فيه الأهلي أكثر من مرة في الشوط الأول.

و حاول الأهلي تشكيل خطورة منذ بداية المباراة بالهجمات المرتدة و التحولات السريعة عن طريق المغربي رضا سليم بالاعتماد على سرعة تحركه بالكرة و استغلال المساحات التي كان يتركها ظهير صن داونز لكن مع مرور الوقت لكن يتمكن سليم من الانطلاق بالكرة كما فعل في الدقائق الأولى من المباراة و ارتكب لاعبو الأهلي العديد من الأخطاء على مستوى اللعب الجماعي والتمرير.

و في ظل اعتماد الأهلي على التنظيم الدفاعي و إغلاق المنطقة بين خط الدفاع و الوسط بتطبيق الرقابة الفردية على مفاتيح لعب صن داونز و تحقيق الزيادة العددية عن طريق مروان عطية لكن صن داونز لجأ إلى حل الكرات الطويلة الساقطة خلف دفاع الأهلي و خلق منها أخطر فرص الشوط الأول و كاد يسجل لولا تألق الحارس محمد الشناوي.

حقق مارسيل كولر المطلوب في الشوط الأول و تمكن من تقليل خطورة صن داونز و عدم استقبال أي أهداف و مع بداية الشوط الثاني تحرر الأهلي نسبيًا بالاستحواذ على الكرة و تطبيق الضغط الأمامي لكن سرعان ما عاد للخلف مرة آخرى.

و لجأ صن داونز إلى حل التسديدات من خارج منطقة الجزاء حيث أضاع فرصة خطيرة قبل أن يسجل هدف الفوز ثابيلو ماسيكو بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لم يتمكن الحارس محمد الشناوي من التعامل معها و استقبل هدفه الرابع في بطولة الدوري الأفريقي لكرة القدم بعدما استقبل 3 أهداف أمام سيمبا ذهابًا و إيابًا و هدف أمام صن داونز إيابًا.

وحاول مارسيل كولر العودة إلى المباراة وتسجيل هدف التعادل عن طريق إجراء تغييرات هجومية بنزول الثلاثي أصحاب القوة البدنية طاهر محمد طاهر و أكرم توفيق و أنطوني موديست إلا إنها لم تصنع الفارق

و بالنظر إلى الأرقام و الإحصائيات فإن صن داونز سدد على المرمى 14 تسديدة منها 4 تسديدات بين القائمين و العارضة بينما سدد الأهلي 3 تسديدات فقط منها تسديدة واحدة بين القائمين و العارضة.

واستحوذ صن داونز على الكرة بنسبة 68 % بينما استحوذ الأهلي على الكرة بنسبة 32%.

وكان الأخطاء من أبرز سلبيات الأهلي في المباراة حيث ارتكب 13 خطأ كان أغلبهم على حدود منطقة الجزاء و على جانبي المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأهلى صن داونز النحاس السوبر الأفريقي بوابة الوفد أمام صن داونز الشوط الأول مارسیل کولر عماد النحاس

إقرأ أيضاً:

بعد الفوز على الداخلية.. كولر يعفو عن كهربا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عن سعادته بالفوز الذي حققه الفريق على الداخلية بأربعة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت اليوم على استاد القاهرة ضمن منافسات الجولة التاسعة والعشرين من مسابقة الدوري الممتاز.

وقال كولر خلال المؤتمر الصحفي: الأهلي كان مستعدًّا بشكل جيد للمباراة من خلال التحضير لطريقة لعب الداخلية وأثناء توقف المباراة لشرب المياه، تحدثت مع اللاعبين عن كيفية استغلال المساحات، واستطعنا أن نسجل هدفين قبل نهاية الشوط الأول، وإجمالًا نحن سعداء بنتيجة المباراة.

وأوضح المدير الفني الفريق أن اختياراته للمشاركة في المباريات تتم بناء على الاجتهاد في التدريب.

وأكد كولر ان محمود كهربا سينتظم في التدريبات الجماعية يوم الأحد المقبل بعد أزمته الأخيرة واستبعاده من المباريات والتدريبات الجماعية

مقالات مشابهة

  • نجم الأهلي السابق: زيزو رقم 1 في مصر
  • محمد شبانة: كولر "تعلب" والأهلي خالف التوقعات بعد نهائي إفريقيا
  • شبانة: كولر "تعلب" والأهلي خالف التوقعات بعد نهائي أفريقيا
  • بعد الفوز على الداخلية.. كولر يعفو عن كهربا
  • برعاية وسام أبو علي الأهلي يتقدم بثنائية على حساب الداخلية في الشوط الأول
  • ثنائية وسام أبو علي تحسم الشوط الأول لصالح الأهلي أمام الداخلية
  • وسام أبو علي يسجل هدف الأهلي الأول أمام الداخلية
  • الأهلي يوجه صدمة إلى كولر بسبب الدبابة الإفريقية
  • مفاجأة كولر.. تشكيل الأهلي المتوقع أمام الداخلية في الدوري المصري
  • عاجل.. كولر يعلن قائمة الأهلي لمواجهة الداخلية في الدوري المصري